ممارسات شائعة تحرمكم من فوائد شهر رمضان الصحية
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.13(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.32(0.00%)   AZIZA: 2.57(%)   BJP: 2.85(%)   BOP: 1.48(0.67%)   BPC: 3.74(0.27%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(0.88%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(0.00%)   JPH: 3.60( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.49(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.98( %)   NSC: 2.95( %)   OOREDOO: 0.75(0.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.00(0.50%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.03(0.96%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.08(0.92%)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.73(3.95%)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.17(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 5.85( %)   WASSEL: 1.07( %)  
9:29 صباحاً 02 حزيران 2018

ممارسات شائعة تحرمكم من فوائد شهر رمضان الصحية

وكالات - الاقتصادي - لشهر رمضان عدد كبير من الفوائد الصحية المذهلة التي جعلت المجتمعات غير المسلمة تدخل الصيام التدريجي كنمط ناجح من الحميات. 
 
آثار الصيام على جسم الإنسان تشمل كل النواحي البدنية والنفسية. من الناحية البدنية الصحية فان الصوم يزيد من عدد كريات الدم الحمراء والبيضاء كما يزيد من عدد الصفائح الدموية. كما يؤدي الانقطاع عن الطعام والشراب الى خفض مستويات الكوليسترول في الدم وزيادة مستويات الكولستيرول الجيد كما يؤدي الى خفض مستويات الدهون الثلاثية. وبطبيعة الحال هذه الامور تؤدي الى خفض مستويات ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي. 
وكما هو معروف الصيام يساعد على خسارة الجسم من خلال خفض كتلة الجسم وتقليل محيط الخصر. يضاف الى ذلك أن الصوم يخفض مستويات السكر في الدم ويخفض من عوامل الإلتهاب ومحفزات الامراض السرطانية لانه خلال الصيام يقوم الجسم وبشكل تدريجي بالتخلص من السموم ما يحسن أداء جميع الاعضاء الحيوية في الجسم. 
 
كل هذه الفوائد هي بمتناول الجميع ولكن بعض الممارسات الشائعة والخاطئة لا تحرم الصائم منها فحسب بل تترك آثارها السلبية التي تلحق الضرر بصحته. 

المشروبات البادرة 

 
الصوم له آثاره المذهلة على الجهاز الهضمي ولكن يمكن قلب الصورة تماماً عندما يتم الإفطار على المشروبات الباردة أو حتى عند تناولها بعد الإفطار. في الحالة الاولى الإفطار على المشروبات الباردة يؤدي الى إنقباض الأوعية الدموية في المعدة ما يتسبب بعسر الهضم. وفي حال تم تناول المشروبات الباردة بعد الإفطار فإن ذلك يؤدي الى الإصابة بتشنجات مؤلمة جداً في المعدة كما يؤدي الى عسر الهضم. 
ووفق دراسة اجرتها جامعة كارادنيز التقنية التركية فإن هذه التشجنات يمكنها ان تتفاعل مع امراض اخرى ما يعني مشاكل صحية أكثر خطوة من مجرد إنقباضات في المعدة. 
 

وكأن أساليب الطهي الاخرى تختفي من الوجود.. كل الأطعمة في رمضان يتم قليها. بطبيعة الحال البطاطا والسمبوسك والكبة لذيذة ولكن أن تصبح ضيفاً دائماً بشكل يومي على الموائد الرمضانية فإن ذلك هو إلحاق الاذى بالنفس بشكل متعمد. تناول الاطعمة المقلية لن يحرم الصائم من الفوائد التي تحدثنا عنها اعلاه لناحية خفض مستويات الكولسترول والمساعدة على خسارة الوزن بل سيترك اثره السلبي من خلال ارتفاع مستويات الكولسترول وتأخير عملية الهضم إذ ان هذه الاطعمة تحتاج الى وقت طويل للهضم.. كما أن عدد السعرات الحرارية المستهلكة سيتجاوز المعدل المسموح به يومياً بأشواط. 
 
السهر خلال الليل والنوم طوال النهار

النوم خلال النهار والإستيقاظ قبل موعد الإفطار بقليل لا يمت لأدبيات الصيام بصلة. ولكن الامر لا يتعلق فقط بالجانب الديني لشهر رمضان بل بالجانب الصحي. السهر طوال الليل ثم النوم حتى ساعات متأخرة جداً من النهار يؤدي الى إصابة العضلات بالوهن وبالضعف. كما أن القيام بذلك يؤدي الى احداث خلل في الساعة البيولوجية في الجسم ما يرفع من مستويات التوتر ويدفع الجسم الى التفاعل مع الواقع الجديد هذا كما يتفاعل مع حالة القتال أو الهرب.
 
 عندما تتجاوز مرة تلو الاخرى موعد النوم الطبيعي فان الجسم يضخ كميات كبيرة من الغلوكوز في الدم ما يؤدي الى إرتفاع ضغط الدم ودخولك في حالة من التأهب للتعامل مع «التهديد» القادم. وبطبيعة الحال لا يوجد اي تهديد بل كل ما يصار الى القيام به هو السهر. وهكذا ومع القيام بهذا الامر لثلاثين يوماً فان نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ترتفع كما أن نسبة الاصابة باضطرابات التمثيل الغذائي مثل داء السكري من النوع الثاني تصبح في أعلى مستويات. 
 
بطبيعة الحال التوتر هذا بسبب السهر يؤثر على جهاز المناعة ما يعني الإصابة بامراض مختلفة ومتنوعة.  كل شخص يعتمد النظام هذا خلال شهر رمضان عليه معرفة أن   العلماء أكدوا أن معدل وسرعة الضرر الذي يسببه السهر طوال الليل كان مفاجئاً إذ أن الاضرار البالغة يمكنها الظهور خلال فترات قصيرة جداً. 
 
عشق كبير للشاي 

الغالبية تظن بأن إستبدال القهوة بالشاي من الخطوات الصحية في رمضان ولكن في الواقع الشاي، الذي له مساحته الخاصة في رمضان يمكنه أن يحرمكم من الكثير من الفوائد الرمضانية. الشاي ورغم انه يحتوي على الفلافونويد وهو المضاد للأكسدة الذي يجعله مفيداً إلا ان هذه المادة تمنع الجسم من إمتصاص الحديد بشكل عام ومن مصادره النباتية كالبقوليات والخضار ومن منتجات الحليب بشكل خاص. 
 
وعليه تناول كوباً من الشاي بعد الإفطار يعني أنك تمنع جسدك من إمتصاص المواد الغذائية التي يحتاج اليها بشدة بعد يوم طويل من الصوم. 
في المقابل الشاي يحتوي على الكافيين وبكميات لا بأس بها، وبما ان الغالبية عادة تتناول أكثر من كوب من الشاي فإن نسبة الكافيين تكون قد وصلت لمراحل من شأنها ان تبقيهم مستيقظين طوال الليل. الكافيين أيضاً يؤدي الى إرتفاع مؤقت في ضغط الدم وفي حال كان الصائم يعاني منه أصلاً فهو يضع نفسه امام واقع خطير. 

Loading...