كيف تتفادى مخاطر الوسادة الهوائية في السيارة
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(6.78%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.52(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(0.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(%)   JPH: 3.62(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(4.06%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65(0.00%)   NIC: 3.00(1.01%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(1.33%)   PADICO: 1.02( %)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.10(0.97%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.05( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
9:35 صباحاً 05 أيار 2018

كيف تتفادى مخاطر الوسادة الهوائية في السيارة

وكالات - الاقتصادي- مخاطر الوسادة الهوائية.. بعد تسبب الوسادة الهوائية في وفاة مواطن مصري بعد تعرضه لحادث تصادم بسيط جدًا، بأحد الشوارع الداخلية بالقاهرة، انتابت قائدي السيارات حالة من الريبة والخوف، خاصة أنه قد تبين أن الوسادة الهوائية وراء وفاته، فبدلا من حماية الرجل، ظهرت عيوب الوسادة الهوائية فأودت بحياته بعد تسبب وسادة الهواء في خروج عجلة القيادة من مكانها لتصدم وجه الشاب المصري بعنف شديد ليتوفى على أثرها.
 
ذلك الحادث دفعنا للحديث عن وظيفة الوسادة الهوائية، ومخاطر الوسادة الهوائية، والإصابات الناتجة عن الوسادة الهوائية، وكيفية مخاطر الوسادة الهوائية.

وظيفة الوسادة الهوائية:
 
الوسادة الهوائية أحد وسائل الأمان الهامة التي تعتمد عليها الشركات في يومنا هذا لتوفير معايير للأمان لقائدي السيارات، حيث تحمل الوسادة الهوائية على منع ارتطام رأس قائد السيارة أو الراكب المجاور له في عجلة القيادة أو في تابلوه السيارة، وهو ما يحمي قائد السيارة والركاب من التعرض لإصابات بالغة جراء الارتطام القوي بالأجسام الصلبية، فتعمل الوسادة الهوائية على تخفيف حدة الصدمة من خلال مرونة الوسادة الهوائية.
 
فالوسادة الهوائية في الأصل عبارة عن جهاز تم تطويره من أجل سلامتنا وحمايتنا، ولكن يمكن أيضًا أن تكون مسؤولة عن العديد من الإصابات الشديدة بما في ذلك الجروح ، وإصابات الدماغ ، وإصابات الرقبة والعمود الفقري، والكدمات القوية.
 
وعلى الرغم من أن إصابات الوسائد الهوائية نادرة الحدوث، إلا أنها غالبًا ما تكون كبيرة وتعرضك لإصابة من كيس الهواء عادةً ما يعني أنك مررت بآلام قد تغيّر حياتك.
 
ولكن هذا لا يعني أن السيارات ستكون أكثر أماناً بدون وسادات هوائية، في الواقع سيكون من الصعب تخيل القيادة بدون وسائد هوائية. ولكن من المهم أن نتذكر الضرر المحتمل الذي نضعه على أجسادنا عند انطلاق الوسادة الهوائية.

مخاطر الوسادة الهوائية:
 
أودت عملية انطلاق الوسادة الهوائية بصورة خاطئية بحياة أشخاص في أنواع مختلفة من حوادث السيارات، بما في ذلك السائقين والركاب البالغين والأطفال والرضع الذين توفوا بسبب الحوادث المرتبطة بالوسادة الهوائية، ففي عام 1997 ، بلغت حالات الوفاة المرتبطة بوسادة الهواء إلى 53 حالة وفاة.
 
ويعد الخطأ الأكثر شيوعا في اطلاق الوسادة الهوائية هو خلل في جهاز استشعار التصادم. فهناك مجموعة متنوعة من الأشياء التي يمكن أن تسوء مع مستشعر التصادم.
 
• قد يفشل المستشعر وينشر الوسادة الهوائية  في الوقت غير المناسب، مثل "عندما تنقلب السيارة على الطريق السريع".
• الانطلاق في حادث تصادم بسيط جدا وتسبب الموت أو الإصابة "وهو ما حدث مع المواطن المصري".
• قد يفشل جهاز استشعار الاصطدام في اطلاق الوسادة الهوائية من الاساس عند وقوع حادث.
• وسادة هوائية واحدة قد تنطلق، بينما لا تطلق الوسادة الآخرى.
• وبالمثل، قد تنطلق الوسادة الهوائية بميكروثانية بعد فوات الأوان فتصبح عديمة الفائدة.
 
نظرًا لأن توقيت الانطلاق مهم جدًا، فإن نشر وسادة هواء حتى جزءًا من الثانية بعد فوات الأوان قد يتسبب في إصابة خطيرة لأن السائق أو رأس الراكب قد اصبحت قريبه جدًا من وسادة الهواء.

ما هي الإصابات التي تسببها الوسائدة الهوائية؟
 
العديد من أجزاء الجسم معرضة للخطر بسبب الوسادات هوائية، مما يجعل إمكانية حدوث أنواع مختلفة من الإصابات. العديد من الإصابات الشائعة التي تقع في الحوادث تنسب إلى معدل سرعة انطلاق الوسادة الهوائية عند وقوع الحادث.

في ما يلي عدة أنواع من الإصابات تنتج عن وسادة الهواء:
 
الوجه:
 
وجه قائد السيارة هو الهدف الأسهل عند تعرض السيارة لحادث تصادم، الغرض من الوسادة الهوائية هو منع الزجاج الأمامي من تغطية وجه السائق، وهو أمر جيد ويمكن تحقيقه.
 
لكن، قد يتعرض السائق للضرب  بقوة بالوسادة الهوائية  في عينيه. يمكن للقوة المفاجئة للوسادة الهوائية إتلاف العيون إلى درجة التسبب في العمى المؤقت أو الدائم في عين واحدة على الأقل.
 
الصدر:
 
تعمل الوسادة الهوائية على منع جسم قائد السيارة من أن يُطرد من المقعد الأمامي للسيارة، لذلك يجب أن يخرج كيس الهواء بسرعة وبقوة ليصبح فعالاً.
 
فبعد انفجار وسادة الهواء من عجلة القيادة وتصطدم بجسم السائق المتحرك إلى الأمام، تكون منطقة الصدر مفتوحة للإصابة. ولقد تعرض العديد من السائقين عظام مكسورة في صدرهم، وتلف الأنسجة الرخوة.
 
الإصابات الوجهية:
 
 يمكن أن يؤدي الاصطدام من كيس الهواء إلى كسر بعض الهياكل العظمية الأكثر هشاشة في أجسامنا. وجهك هو واحد من الأجزاء الأولى من الجسم التي تتلامس مع الوسادة الهوائية والأكثر عرضة للتعرض لاصطدام قوي وعنيف بها، ويمكن أن ينتج عن ذلك تحطم عظام الوجه والتعرض للندبات الدائمة نتيجة للاصطدام بالأكياس الهوائية.
إذا انفجر إطار سيارتك وأنت مسرع.. هكذا تتصرف
إصابات الرقبة والعمود الفقري:
 
في حين أن وظيفة الوسادات الهوائية هي إنقاذ حياة قائدي السيارات، إلا أن الإصابات التي قد يتعرض لها قائدي السيارات جراء انطلاق الوسادات الهوائية قد تطون خطيرة وتتسبب في أضرار يعاني منها قائد السيارة طوال حياته.
 
فإصابات الرقبة والعمود الفقري غاليا ما تكون مناطبق تتطلب العلاج الطبيعي المستمر وتعاطي العقاقير الطبية.
 
إصابات الحروق:
 
يمكن أن تتسبب السرعة التي تنطلق بها الوسادة الهوائية في حدوث سحجات أو حروق في الجلد. ويمكن أن يتسبب ذلك في إصابة السائق أو الراكب بالحروق أثناء الحادث. ويعد الوجه والأذرع من المناطق الأكثر عرضة للإصابة بالحروق.
 
الإصابات الداخلية:
 
يمكن للمواد الكيميائية الصادرة عند انطلاق الوسادة الهوائية أن تسبب في تهيج أو حتى تسبب في نوبة ربو، فمن المهم ملاحظة أنه حتى انطلاق الوسادة الهوائية المناسب يمكن أن يسبب إصابات خطيرة أو مميتة. 
مسافة الأمان وتخطي السيارات.. معلومات مرورية مهمة لابد أن تعرفها جيداً
نصائح من أجل منع مخاطر الوسادة الهوائية:
 
1- دائما دون استثناء افرض على جميع الأشخاص في سيارتك ارتداء حزام الأمان، فحزام الأمان يمنع اندفاع الأجساد للأمام عند وقوع حادث تصادم، ما يحول دون ارتطام الرأس أو الصدر بشكل عام سواء بوسادة الهواء أو بالأجسام الصلبة داخل السيارة.
 
2-اضبط مقعدك القيادة على مسافة 10 بوصات تقريبًا من المنطقة التي تنتشر فيها الوسادة الهوائية، وذلك لخفض فرص الاصطدام القوي بالوسادة الهوائية عند وقوع حادث تصادم.
 
3-عمليات صيانة الوسادة الهوائية تتم داخل التوكيل فقط، فهو الجهة المسئولة عن ضبط وسادة الهواء والحساسات الخاصة بها.

Loading...