5 حالات .. هكذا تبرر الفجوة الزمنية بلا وظيفة في مقابلات العمل
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.13(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.32(0.00%)   AZIZA: 2.57(%)   BJP: 2.85(%)   BOP: 1.48(0.67%)   BPC: 3.74(0.27%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(0.88%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(0.00%)   JPH: 3.60( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.49(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.98( %)   NSC: 2.95( %)   OOREDOO: 0.75(0.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.00(0.50%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.03(0.96%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.08(0.92%)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.73(3.95%)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.17(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 5.85( %)   WASSEL: 1.07( %)  
8:51 صباحاً 29 نيسان 2018

5 حالات .. هكذا تبرر الفجوة الزمنية بلا وظيفة في مقابلات العمل

وكالات - الاقتصادي - من الوارد أن تتعرض لأي ظروف خلال حياتك تجبرك أن تترك وظيفتك سواء بالاستقالة أو بالصرف من العمل، ومن الوارد ان فترة بقائك دون الحصول على وظيفة أخرى أن تطول.
 
وفي هذه الحالة قد يتملكك الشعور بأن حصولك على وظيفة جديدة سيكون أكثر صعوبة، نظراً للظروف التي تمر بها، سواء كانت الدراسة أو رعاية أحد الأقارب المرضى أو الترفيه عن نفسك لفترة بالسفر حول العالم، أيا كانت الأسباب فأنت ستظن أن أي مسئول توظيف يبحث في سيرتك الذاتية سيهرب منك لأميال بعيدة.

لكن ليس بالضرورة أن تكون هذه هي النتيجة. يدرك معظم أرباب العمل في الوقت الحاضر أنه من النادر أن يظل أي شخص مع شركة واحدة أو شركتين فقط طوال مسيرته المهنية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أمن العمل ليس كما اعتاد أن يكون.
 
إذا كانت هناك نصيحة واحدة يمكننا تقديمها لك، فعليك بالتفكير في كيفية علاج الفجوة الموجودة في سيرتك الذاتية- الفترة التي قضيتها بلا وظيفة بلا عمل-، وتحويل نقاط الضعف الموجودة بها إلي نقاط قوة تقلب أي مقابلة صعبة إلى مقابلة في صالحك تماماً.
 
1-فقدت وظيفتك:

يجد بعض الناس أنه من المحرج التحدث عن ترك عمل سابق، ولكن على غير المتوقع ذلك الأمر يمكنه أن يثير أي شيء عدا تعاطف من يجري معك المقابلة. 
 
فقط تذكر ألا تسيء إلى شركتك السابقة أو رئيسك السابق. بدلاً من ذلك، ركز ردودك على جميع الأشياء الإيجابية التي حققتها أثناء وجودك في عملك السابق.
 
لا تقل: " لقد كانت شركة سيئة. من الأرجح أنني كنت سأتركها على أي حال".
 
قل: " لسوء الحظ، اضطرت الشركة إلى تنفيذ بعض التخفيضات في الميزانية ، ونتيجة لسياستها الأخيرة، تم استبعادي. ومع ذلك، فأنا فخور بما حققته خلال فترة وجودي هناك، وهو أمر يمكن تأكيده من قِبل المدير السابق لي".

2-استقلت من العمل وسافرت حول العالم:

المفتاح في هذا هو التركيز على الطريقة التي ساهم بها السفر في تطويرك الشخصي، بدلاً من مقدار المتعة التي اكتسبتها من الإبحار حول العالم بدون حقيبة وحقيبة ظهر وابتسامة. 
 
إذا كنت قد توليت أي عمل مدفوع أو تطوعي خلال هذا الوقت، فركز ردك على المهارات الشخصية والمهنية الإضافية التي حصلت عليها خلال تلك التجربة الفريدة.
 
لا تقل:"دعونا نعترف، الحفلات في تايلاند أكثر متعة من الذهاب إلى العمل. أنا متأكد من أنني قضيت وقتًا رائعًا، لكنني لا أتذكر معظم ذلك في الواقع. "
 
قل: "لقد قضيت عدة سنوات في العمل في شركة في وظيفة صعبة للغاية ، وفيها، كما ترون من مراجعنا، كنت ناجحًا للغاية. لكنني وصلت إلى مرحلة في مسيرتي المهنية؛ حيث أردت التركيز على نمو شخصي. علمني الوقت الذي أمضيته في السفر الكثير كيفية التوافق مع الناس من جميع الأعمار والثقافات.
الآن أشعر أكثر وانا مستعد للرجوع إلى مسيرتي مع الطاقة المتجددة والتركيز وأعتقد أن هذه الوظيفة هي الطريقة المثلى للقيام بذلك ".

3-عدت للدراسة مرة أخرى:

ربما هذا هو أسهل تفسير. خاصة إذا كان ما فعلته مناسبًا للعمل الذي اخترته. حتى لو لم يكن الأمر كذلك، فمن السهل وضع نسيج إيجابي حول شيء يتطلب مستوى معيناً من الذكاء والعمل الشاق، فالدراسة بشكل عام تنمي القدرات وترفع الكفاءة والمهارات فهي أمر إيجابي لا يجب أن تتعامل معه على أنه نقص أو سلبية.
 
لا تقل: "ما زلت أحاول معرفة ما أريد القيام به في حياتي، لذلك عدت للدراسة بدلاً من الحصول على وظيفة، وما زلت غير متأكد مما إذا كان هذا المسار الوظيفي مناسبًا لي. "
 
قل: "أردت توسيع خياراتي المهنية عن طريق إكمال بعض التدريب / الحصول على مؤهل في x. الآن وبعد أن حققت أهدافي التعليمية، أتطلع إلى استخدام مؤهلاتي لصالح الشركة التي أعمل بها. هذا الدور هو الطريقة المثلى بالنسبة لي للقيام بذلك بسبب ... "
 
4-تركت العمل لأسباب صحية:

هنا يكمن المفتاح. لا يتوقع الشخص الذي يجري المقابلة معك أن تذهب إلى التفاصيل المضنية حول ما تعرضت له من الاكتئاب أو تفاصيل إجراء عملية خطيرة في الظهر. 
 
عوضاً عن ذلك جهز شرحًا واضحًا بأنك مرتاح للمشاركة. اذكر مدى فخرك بأنك تمكنت من التغلب على مشاكلك الصحية ومن ثم نقل المحادثة بسرعة إلى يومنا هذا من خلال مناقشة المهارات ذات الصلة لديك لتقديم هذه الشركة.
 
لا تقل: " نعم ، كانت الأمور سيئة جدًا هناك لفترة من الوقت ..".
 
قل: "لقد مررت بوقت عصيب / جسدي بسبب ... وأخذت بعض الوقت للتركيز على التحسن، لذا يمكنني العودة إلى العمل بأسرع ما يمكن. أنا سعيد لأنني تغلبت على هذا التحدي لأنه جعلني شخصًا أقوى ولكنني الآن قد تعافيت تمامًا وأصبحت مستعدًا للتركيز على المرحلة التالية من مسيرتي المهنية ".

5-تركت العمل لرعاية أسرتك:

تذكر أن رعاية المرضى أو كبار السن وتربية الأسرة هي وظائف صعبة تتطلب مجموعة كبيرة من المهارات، ولكن لا يجب أن تجعل الشخص الذي يجري معك المقابلة  يشعر بأن قرارك في ترتيب أولويات الأسرة ينعكس بشكل سيء على حياتك المهنية.
 
إذا كان لديك وقت للحفاظ على تحديث مهاراتك ومعارفك في المجال، فتأكد من ذكر ذلك. قم بإنهاء المناقشة بإخبار الشخص الذي يجري المقابلة أنك تشعر بالسعادة لإعادة الالتزام بحياتك المهنية. وتذكر أن أي شركة تستحق وقتك وجهدك يجب أن تعرف ما هو البطل الخارق الذي أنت عليه بكل وضوح..
 
لا تقل: "أنا أعيش الأقرب إلى أمي لذلك اضطررت أن أقضى وقتي في رعايتها، ولم يكن بمقدوري التعامل مع الاعتناء بها والاحتفاظ بعمل!".
 
قل: "بعد الكثير من التفكير، قررت أن أولويتي الأولى هي والدتي / والدي المسنين / الزوجة المريضة. ومع ذلك، فقد حرصت على الحفاظ على مهاراتي المهنية محدثة طوال ذلك الوقت. الآن أنا في وضع يسمح لي بإعادة التركيز على مسيرتي، وأتطلع إلى الاستفادة من جميع المهارات الإضافية التي تعلمتها. "
 
وأخيرًا ، تذكر أن الكذب في سيرتك الذاتية أو في المقابلة فكرة سيئة حقًا. عندما تُسأل عن وجود فجوة في وظيفتك، خذ نفسًا عميقًا وأقر بقلق المحاور. ابقَ متأصلاً ولا تدافع عن نفسك: فسيطمئن القائم بإجراء المقابلة بالثقة والارتياح للأسباب التي تقولها، لذا لا يوجد سبب للشعور بالراحة نحوك.

Loading...