ماذا يحدث إذا تحطمت إحدى نوافذ الطائرة في الجو؟
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.13(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.32(0.00%)   AZIZA: 2.57(%)   BJP: 2.85(%)   BOP: 1.48(0.67%)   BPC: 3.74(0.27%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(0.88%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(0.00%)   JPH: 3.60( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.49(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.98( %)   NSC: 2.95( %)   OOREDOO: 0.75(0.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.00(0.50%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.03(0.96%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.08(0.92%)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.73(3.95%)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.17(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 5.85( %)   WASSEL: 1.07( %)  
8:33 صباحاً 29 نيسان 2018

ماذا يحدث إذا تحطمت إحدى نوافذ الطائرة في الجو؟

وكالات - الاقتصادي - وأنت تجلس في الطائرة تستمتع بالنظر للأرض من السماء، قد يراودك شعورٌ ليس وقته تماماً، ماذا يحدث لو انكسر زجاج الطائرة؟ هل سيتم سحبنا إلى الخارج؟!


أعتذر، لكن قد تطير في الجو فعلاً!
دعنا نشرح الأمرَ ببساطة ومن البداية: نستطيع التنفس على الأرض لأن الجاذبية الأرضية توفر لنا هواء مليئاً بالأكسجين، وهو العكس تماماً في الجو بعيداً عن الأرض، حيث ينقص الأكسجين، وينخفض الضغط الجوي ومعه درجة الحرارة. وبعد ارتفاع 3 كيلومترات يصعب على معظمنا التنفس بشكل طبيعي، ويبدأ يتولد لدينا شعور بالدوار والإعياء، لذلك تلاحظ أن متسلِّقي الجبال يستخدمون أنابيب أكسجين للتنفس على الارتفاعات الشاهقة، لأنه بعد ارتفاع 7.5 كيلومتر لا يستطيع أي إنسان أن يعيش أو يتنفس على الإطلاق. أما الطائرات فترتفع نحو 11 كيلومتراً عن سطح الأرض، حتى تطير في مساحة آمنة بالنسبة لها، لكن بالنسبة لنا فإننا لا نستطيع التنفس مطلقاً في الجو العادي في هذا الارتفاع، حيث ينخفض الضغط الجوي إلى ربع المعدل الطبيعي، وينقص الأكسجين، كما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 50 درجة مئوية تحت الصفر!

لذلك، صُمِّمت الطائرات لتجعلنا نتنفس بشكلٍ طبيعي على هذا الارتفاع، وذلك بزيادة الضغط داخل المقصورة، بحيث توفر لنا الأكسجين ودرجة حرارة دافئة. لكن، عندما يفتح باب الطائرة أو تنكسر النافذة، يكون هناك ضغط مرتفع داخل الطائرة، ومنخفض جداً خارجها، ماذا يحدث؟ بالتأكيد تعادل للضغط، لكن هذا التعادل يضر بالركاب داخل الطائرة، وفقاً لصحيفة The Canberra Times الأسترالية. إذ يبدأ سحب الهواء الدافئ المضغوط إلى خارج الطائرة، ما يعني أن الأكسجين أيضاً يسحب ويقل، بينما ترتفع درجة الحرارة وتبرد. ولأن فرق الضغط كبير، يُمكن أن تَسحب شدة وقوة الهواء الأشخاص والأشياء إلى الخارج. وإن لم يسحب الركاب للخارج، فإنهم حتماً سيصابون بالدوار وفقدان الوعي نتيجة نقص الأكسجين وانخفاض الضغط الجوي، كما سيكون الجو صاخباً لدرجة أن يشعروا أن آذانهم سُدَّت، وسيشعرون ببردٍ شديد وكأن أطرافهم تتجمد! أو قد تتجمد فعلاً، فنحن نتحدث عن 50 درجة تحت الصفر. قد تسأل، كيف لبعض الطائرات العسكرية والرياضية أن تفتح الأبواب ليقفز الناس منها دون أي مشاكل؟ الفكرة الأساسية في ارتفاع الطائرة، وبالتالي مقدار الضغط عليها، وهذه النوعيات من الطائرات لا ترتفع بقدرٍ كبير، وتطير على ارتفاع آمن قد يصل إلى 1.5 كيلومتر، عكس طائرات الركاب التي تطير في ارتفاع 11 كيلومتراً. وعامةً، ولا يكون هناك قلق كبير إلا إذا تحطَّمت النافذة الداخلية والخارجية.

حسناً، تكفي حصة العلوم، ما يحدث على أرض الواقع أخطر مما نتصور!
في العام 1990 وقعت حادثة من أصعب حوادث الطائرات، وذلك في رحلة الخطوط البريطانية، حيث انكسرت النافذة الأمامية للطائرة على ارتفاع 5 كيلومترات، ورغم أن هذا الارتفاع غير كبير مقارنةً بالمستوى الطبيعي الذي تطير فيه الطائرات، إلا أن أشياء سيئة كثيرة وقعت. إذ سحب كابتن الطائرة من النافذة! لكن قدمه علقت بالنافذة وبقي معلقاً بين الجو والطائرة، ليستطيع أحد الأشخاص بالطائرة الإمساك به بسرعة، وبالطبع لم يكن هناك أحد يعيد توازن الطائرة، فالكابتن المساعد لم يكن يسمع رسائل برج المراقبة مع الصوت الصاخب للغاية، وبعد محاولات استطاع الهبوط اضطرارياً بالطائرة.

Loading...