ما لا تعرفه عن سيارات السباق العالمية
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(%)   AIG: 0.19(5.56%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.40(3.23%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(0.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(3.36%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 3.00(1.69%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76( %)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.14(0.24%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16(1.75%)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
10:21 صباحاً 05 نيسان 2018

ما لا تعرفه عن سيارات السباق العالمية

رام الله - متابعة الاقتصادي - تعتبر سيارة فورمولا 1 معجزة ميكانيكية حقيقية في التطور الهندسي من النواحي كلها.

ورغم أن هذه السيارات لا تصلح للاستخدام اليومي إلا أن سباقاتها تشكل ساحة صراع بالنسبة إلى الشركات الكبرى لانتزاع لقب «الأسرع».

لكن ما هي مكونات سيارة فورمولا 1 وما هي الشروط التي تحدد طبيعتها؟

المحرك:

يأتي محرك سيارة فورمولا 1 بحجم صغير يصل قياسه إلى 50 سم ط 60 سم بسعة 2400 سي سي، قادر على توليد قوة هائلة تصل إلى 900 حصان عند 19000 دورة في الدقيقة.

واتخذ قرار بتصغير حجم المحركات ابتداء من العام 2006 من محركات 10 أسطوانات سعة 3 لتر إلى محركات من 8 أسطوانات سعة 4.2 لتر.

المحرك نفسه يستخدم في سباقين بحسب قوانين الاتحاد الدولي للسيارات، وفي حال عدم التقيد بهذا الشرط فإن الفريق المخالف يُعاقب بالتراجع 10 مراكز على خط الانطلاق.

هذا القانون محصور بيومي السبت والأحد ولا ينطبق على التجارب الحرة التي تقام يوم الجمعة.

علبة التروس " الجير " 

أما علبة ناقل الحركة " التروس "، التي تزود بها سيارة فورمولا 1، فهي شبه أتوماتيكية من 7 نسب للسرعة، قادرة على تحمل آلاف التبديلات خلال عمرها الافتراضي الذي يمتد على مدى أيام السباق الواحد فقط.

ويذكر أن تأخر توقيت تغيير واحد في التروس بنسبة ألف جزء من الثانية فقط من شأنه تدمير العلبة بأكملها تلقائيا.

ديناميكية الأداء:

قوة الضغط إلى أسفل تمكن سيارة فورمولا 1 من الانعطاف بثبات يصل إلى 5 أضعاف قوة الجاذبية. ونتيجة لذلك، يصل الوزن الفعلي لرأس السائق إلى 25 كلغ بفعل هذه الجاذبية، بينما يصل وزن جسمه البالغ 70 كلغ إلى ثلث طن.

التقنية الانسيابية:

تستخدم سيارة فورمولا 1 الديناميكا الهوائية وتتمثل في آلية دفع الهواء الطبيعية التي تشكل قوة ضغط إلى أسفل تساوي ضعفي ونصف وزنها عندما تبلغ أقصى سرعتها. وعند بلوغها سرعة 160 كلم/ساعة، تولد السيارة ضغطا إلى أسفل يساوي وزنها، ما يجعل السير بالمقلوب على سقف نفق، على سبيل المثال، أمرا ممكنا.

الشاسي:

يصنع الهيكل والشاسي من ألياف الكربون ويساوي كسرا عشريا فقط مقارنة بوزن كتلة مشابهة من الصلب، غير أنه أقسى صلابة بأربعة أضعاف، وأكثر مقاومة من الصلب بخمسة أضعاف.

الإطارات:

صممت إطارات سيارات فورمولا 1 كي تدوم حتى مسافة 200 كلم وهي تجمع بين خفة الوزن والمتانة في الوقت نفسه. وتصنع الإطارات من مطاط لين للغاية وهي أعرض من الإطارات العادية. وضمانا لثبات الضغط فيها، تستخدم غازات منخفضة الكثافة عوضا عن الهواء العادي لكي تبقى الإطارات منتفخة. واعتبارا من العام الجاري، تولت شركة بريدجستون اليابانية وحدها توفير إطارات السيارات بعد انسحاب شركة ميشلان الفرنسية. وجرى رفع عدد مجموعة إطارات الطقس الجاف التي يحق لكل سائق أن يستعملها خلال أيام السباق الثلاثة من 7 إلى 14 مجموعة، فيما تحدد عدد إطارات تجارب الجمعة بأربع مجموعات، على أن توزع المجموعات العشر الأخرى على يومي السبت والأحد. وزودت السيارات خلال جائزة استراليا الكبرى، المرحلة الأولى من بطولة العالم للفورمولا 1 لعام 2007 على حلبة ألبرت بارك، بإطارات لينة ومتوسطة الليونة، وبإطارات متوسطة وقاسية في سباقي ماليزيا والبحرين وكذلك الحال في سباق اسبانيا المقبل، في حين ستحتاج حلبة مونتي كارلو إلى إطارات لينة وأخرى لينة جيدا.

الفرامل:

تُصنع الفرامل التي تزود بها سيارة فورمولا 1 من ألياف الكربون والسيراميك، وهي لا تخفف من اندفاع كتلة السيارة غير المزودة بالنوابض فقط، بل تتميز بقوة كبح هائلة، وقابلية على الأداء العالي والفعال حتى عند درجة حرارة تتجاوز ألف درجة مئوية.

الإلكترونيات:

تشتمل كل سيارة من سيارة فورمولا 1 على 1.5 كلم من الأسلاك الآيلة لتجميع البيانات من 120 مجسا موزعا في المركبة.

ويتم نقل تلك المعلومات مباشرة وبشكل متواصل الى مركز الصيانة الخاص بالفريق عبر نظام هاتفي.

وتقام السباقات حالياً في 19 دولة مختلفة (منها، عربياً، حلبة البحرين الدولية وحلبة أبو ظبي)، من أشهر الحلبات "مونزا Monza" في إيطاليا، مونتي كارلو Monte Carlo" في فرنسا، ويشارك في البطولة 11 فريقاً و22 سائقاً.

وتوزع النقاط بدءاً بصاحب المركز الأول وحتى العاشر على التوالي 25، 18، 15، 12، 10، 8، 6، 4، 2، 1.

فاز الألماني مايكل شوماخر  Michael Schumacher  البطولة 7 مرات كما فازت الإيطالية فيراري Ferrari  بـ 16 بطولة.

Loading...