إل عال" الإسرائيلية تطلب التحليق فوق الأجواء السعودية
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(%)   AIG: 0.19(5.56%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.40(3.23%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.46(2.67%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(0.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(3.36%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 3.00(1.69%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76( %)   PADICO: 1.03( %)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(7.02%)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
1:19 مساءً 28 آذار 2018

إل عال" الإسرائيلية تطلب التحليق فوق الأجواء السعودية

رام الله - الاقتصادي- أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية "إل عال"، الأربعاء، أنها قدمت التماسا لدى المحكمة العليا في البلاد، تطالبها بالحصول على فرص متكافئة مع نظيرتها الهندية "إير إنديا"، بشأن التحليق فوق الأجواء السعودية.

والأسبوع الماضي، دشنت شركة الطيران الهندية (إير إنديا) أولى رحلاتها من نيودلهي إلى تل أبيب مباشرة، مرورا بالمجال الجوي السعودي.

وتسعى شركة "إل عال" من خلال الإلتماس الذي قدمته، الحصول على تكافؤ الفرص مع شركات الطيران الأجنبية، والحصول على "حقها" في استخدام الأجواء السعودية في رحلاتها نحو الشرق.

ووفق صحيفة "جلوبس" الإلكترونية المختصة في الاقتصاد الإسرائيلي، الأربعاء، قدمت الشركة الإسرائيلية الإلتماس ضد الحكومة الإسرائيلية، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وهيئة الطيران المدني، ووزير النقل يسرائيل كاتز، وشركة "إير إنديا".

ولا توجد علاقات رسمية بين السعودية وإسرائيل منذ احتلال الأخيرة لفلسطين، ولا تعترف بها كدولة.

إسرائيل بدورها تأمل وفق الصحيفة، السماح لشركات طيران أجنبية إضافية، بالتحليق فوق المملكة العربية السعودية إلى إسرائيل مباشرة، وهو تطور من شأنه أن يزيد من التمييز ضد شركة "إل عال" ويجعل من الصعب عليها منافسة منافسيها.

وترتكز "إل عال" في الإلتماس، على أنه في ديسمبر/ كانون الأول 1994 عندما تمت خصخصة الشركة، ذكرت شروط الخصخصة أن هيئة الطيران المدني الإسرائيلية ستضمن "تكافؤ الفرص بين الشركات الإسرائيلية والشركات الأجنبية على أساس تنافسي".

وتطالب الشركة، بأن تتجه الحكومة الإسرائيلية إلى منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، والحكومة السعودية، للسماح لها بالتحليق فوق أجواء المملكة.

وإن لم تنجح تلك المساعي، طلبت "إل عال" من المحكمة إصدار أمر قضائي ضد دولة إسرائيل، يمنع الأخيرة من السماح لطيران الهند بالسفر إليها مرورا بأجواء السعودية، على أن يسري المنع على الشركة الاسرائيلية أيضا.

ويختصر الطيران من الهند إلى إسرائيل عبر الأجواء السعودية، مدة ساعتين كاملتين على الأقل، مقارنة مع خطوط الملاحة القديمة التي تستغرق قرابة 8 ساعات، إذ كانت السعودية تمنع مرور أية رحلات من إسرائيل أو إليها عبر أجوائها. -

نفلاً عن الاناضول

Loading...