تعرف على أسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(0.00%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.30(0.78%)   AZIZA: 2.84(4.80%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.85%)   ISH: 1.00(%)   JCC: 1.50(1.32%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.99(1.79%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.07(1.90%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.66(2.94%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(%)   TPIC: 1.90(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
9:45 صباحاً 13 شباط 2018

تعرف على أسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار

وكالات - الاقتصادي - إن بطارية جزء أساسي في السيارة إذ لا يمكن للسيارة أن تعمل دون وجودها أو في حال ضعفها, حيث أن البطارية تزود المحرك بالشعلة التي يحتاجها للاحتراق, و كما أنها تزود اجزاء السيارة الاخرى بالكهرباء مثل الاضواء الداخلية و الخارجية وغيرها, و هناك أسباب كثير يمكن أن تؤدي إلى هبوط طاقة البطارية, و للتعرف على اهم هذه الأسباب في ما يلي أبرزها.

1. تماس كهربائي
يوجد داخل السيارة العديد من التوصيلات الكهربائية و التي يمكن أن تتعرض للقطع أو الخدش الذي يؤدي إلى حدوث تماس كهربائي, و كما يمكن أن يحدث التماس الكهربائي بشكل أخر عندما يحدث تلف في أحد الأجهزة أو المرفقات و بالتالي فإنها تستمر في استهلاك الكهرباء حتى بعد إطفائها و توقف السيارة, و يمكن الكشف عن هذا الخلل عن طريق فصل كابل البطارية الرئيسي لفترة من الزمن, و من ثم وصل البطارية فإذا حافظة البطارية على طاقتها فإن الخلل يكون بسبب تماس أو تلف أحد اجهزة السيارة, و في حال فقدان البطارية للطاقة فأن السبب يكون بالبطارية ذاتها.

2. مولد الكهرباء (الدينمو)
يقوم المولد بإعادة شحن البطارية عند ما يعمل المحرك, و ذلك لكون المولد مرتبط بحركة المحرك عن طريق حزام ينقل حركة المحرك لبكرة المولد, و بتالي فأن البطارية تحافظ على طاقتها بأعلى مستوى طالما أن المحرك يعمل, و في حال وجود خلل في المولد يمكن أن تفقد البطارية طاقتها بشكل تدريجي, حيث أن كمية الكهرباء التي تنتج عن المولد لا تكفي لتعويض الطاقة المستهلكة, و يمكن الكشف عن خلل المولد عن طريق وصل أقطاب البطارية خلال دوران المحرك بجهاز قياس فرق الجهد, حيث يجب أن يكون فرق الجهد الناتج عن المولد لا يقل عن 13,8 فولت, و من الطرق الأخرى التقليدية للكشف عن خلل المولد هي إضاءة الأضواء الأمامية للمركبة أثناء دوران المحرك و مراقبتها في ما إذا أن سطوعها أقل من المعتاد أو أنه يقل تدريجيا مع مرور الوقت, ففي حال وجود أختلاف في السطوع فأن المولد في الغالب يعاني من خلل.

3. البطارية
إن عمر البطارية التشغيلي له دور كبير في قدرتها على حفظ الطاقة, فمع مرور الزمن تفقد البطارية قدرتها على حفظ الكهرباء و بالتالي فأنها تحتاج للاستبدال.

أسباب أخرى
قد ينسى السائق عن طربق الخطاء أحد الأضواء الداخلية أو الخارجية مضاءة أو قد يترك المذياع يعمل أو أي المرفقات الأخرى, و هذا بدورة يعمل على تفريغ طاقة البطارية, و بالتالي يجب أن يتأكد السائق قبل مغادرة السيارة بأن جميع الأجهزة و الأضواء في المركبة مغلقة.

Loading...