الخدمة العسكرية في العالم العربي.. بين الإلزامي والاختياري
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(2.65%)   AIG: 0.16(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.31(0.43%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.76(%)   ARKAAN: 1.33(0.76%)   AZIZA: 2.47(%)   BJP: 2.85(%)   BOP: 1.47(%)   BPC: 3.65(2.41%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.16(%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(%)   JPH: 3.60( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.49(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.98( %)   NSC: 2.95( %)   OOREDOO: 0.75(1.32%)   PADICO: 1.03(1.98%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.04(1.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.03( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.08( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.69(1.43%)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.17( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 5.56( %)   WASSEL: 1.07( %)  
10:45 صباحاً 05 شباط 2018

الخدمة العسكرية في العالم العربي.. بين الإلزامي والاختياري

وكالات - الاقتصادي - الخدمة العسكرية الإلزامية أو التجنيد جزء من نظام بعض الدول، بينما هي اختيارية في دول أخرى. 
 
التجنيد عادة يتم بمجرد الانتهاء من الدراسة وقبل الدخول إلى الجامعة، بحيث يخدم المجند لمدة تترواح بين عام إلى ثلاثة أعوام وفق ما تحدده قوانين البلاد. 
بشكل عام التجنيد يعتمد على نطاق واسع خلال الحروب، ولكن بعض الدول تعتمده حتى خلال فترات السلم. 
 
التجنيد هو شكل من أشكال الدفاع عن الوطن، وهو يؤهل الشخص عسكرياً كي يشارك في المعارك حين تندلع الحروب. هناك بعض الشروط التي تتيح للشخص تأجل الخدمة أو الحصول على إعفاء في حال كان وحيد والديه أو المعيل الوحيد لهما، أو في حال كان يملك عذراً طبياً أو دراسياً. 
 فما هو وضع التجنيد في دولنا العربية ؟ 

السعودية 
 
البعض يقول إن تنفيذ التجنيد الإلزامي بات قريباً جداً في المملكة، بينما البعض الآخر يؤكد أن الأمر يحتاج إلى وقت. 
 
وفي العام ٢٠١٥ دعا مفتى السعودية إلى تطبيق التجنيد الإلزامي وذلك بعد أسابيع من بدء عمليات التحالف العربي في اليمن. ثم جدد دعوته في العام ٢٠١٦، ومؤخراً تم تداول خبر مفاده أنه تم إصدار أمر ملكي بتطبيق قانون التجنيد الإجباري في السعودية، ولكن بعض الجهات نفته معتبرة أن السعودية لا تحتاج إلى فرض الخدمة الإلزامية؛ لأن عدد الشباب المتطوع والراغب بالالتحاق بالسلك العسكري كبير.
 
في المقابل هناك إعادة دراسة تقوم بها الحكومة السعودية لنظام التأهب الوطني، وإن كانت قد أكدت في الوقت عينه أنه ليس دعوة للتجنيد الإلزامي. 
 
الإمارات 
  
في العام ٢٠١٤ أصدر رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قانوناً اتحادياً بتطبيق التجنيد الإجباري على الرجال الإماراتيين. قانون الخدمة الإلزامية يسري على الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين ١٨ و٣٠ عاماً .
 
الحاملون لمؤهل عال يخدمون ٩ أشهر بينما الذين لم يحصلوا على مؤهل عال فيخدمون لعامين. الخدمة العسكرية للنساء اختيارية ولا تخدم المرأة لأكثر من ٩ أشهر كما تحتاج لموافقة مسبقة من ولي أمرها.

الكويت أعادت مؤخراً العمل بنظام التجنيد الإلزامي بعد توقف دام لأكثر من ١٦ عاماً، وقد دخل القانون حيز التنفيذ في العاشر من مايو/ أيار عام ٢٠١٧ .
الخدمة تشمل الذكور الذين أتموا الـ١٨ من عمرهم عند العمل بهذا القانون ويعفى من تجاوز هذا العمر.
 
مدة الخدمة هي ١٢ شهراً وهي ٤ أشهر للتدريب و٨ للخدمة إضافة الى خدمة احتياطية على كل من أنهى الأولى مدتها 30 يومًا في السنة، ولمدة 10 سنوات أو حتى بلوغه سن الخامسة والأربعين.
 
مصر
 
يعتبر قانون الخدمة العسكرية في مصر هو الأقدم في الدول العربية؛ إذ صدر خلال ولاية سعيد باشا ولكنه عدل أكثر من مرة. الأصل في مدة الخدمة العسكرية المقررة هي ٣ سنوات طبقاً لأحكام المادة ٣ من القانون لسنة ١٩٨٠.
 
التجنيد يشمل الذكور من سن ١٨ وحتى ٤٩ عاماً. الخدمة هي لثلاث سنوات كما قلنا ولكن يمكن تخفيضها وفق المؤهلات العلمية، فحملة المؤهلات العليا يقضون سنة واحدة، بينما حملة الشهادات المتوسطة يقضون سنتين في الخدمة العسكرية.

العراق
  
العراق أقر قانون الخدمة الإلزامة قبل حوالى ٨٣ عاماً عام ١٩٣٥، وتم توقيف العمل به عام ٢٠٠٣ بقرار من الحاكم المدني حينها. وعليه أصبح تطوعياً ولكن ما حصل هو أن الجيش قسم طائفياً وحزبياً، ما تطلب وضع قانون جديد لتوحيد الجيش تحت عقيدة واحدة. 
 
القانون الجديد ينص على أن التجنيد يشمل الأعمار بين ١٩ و٤٥ عاماً بحسب التحصيل العلمي. أما مدة الخدمة فهي ٢٣ شهراً لكل من أتم التاسعة عشرة من عمره ممن لم يلتحقوا بالمدراس أو ممن تركوها أو ممن لم يكملوا الدراسة المتوسطة أو من أكملها من دون الالتحاق بالمدرسة الإعدادية أو ما يعادلها. 
 
الخدمة إلزامية لمدة ١٨ شهراً لمن أكمل ٢٢ من عمره، ولم يكمل الدراسة الإعدادية أو ما يعادلها أو لمن أكمل هذه الدراسة، ولم يلتحق بمعاهد التعليم العالي أو لمن رسب سنتين متتاليتين في الكلية أو المعاهد العالية. 
 
لبنان 
  
خدمة العلم في لبنان أقرها مرسوم صدر عام ١٩٨٣ ولكن المعسكر الأول لخدمة العلم لم يتأسس حتى العام ٢٠٠٣ وكانت مدة الخدمة هي ١٢ شهراً. ولكن تم إلغاء الخدمة العسكرية الإلزامية في البلاد عام ٢٠٠٧ وذلك بموجب قانون صادر في العام ٢٠٠٥. 

ينص القانون في الأردن على خدمة العلم لمدة عامين متتاليين بدون انقطاع لكل من بلغ الثامنة عشرة من عمره، ولكن القانون هذا علق في العام ١٩٩٩ ثم أعيد مجدداً عام ٢٠٠٧، ولكنه عملياً غير مفعل. الحكومة عملياً جمدت العمل بالقانون ولكنها لم تقم بإلغائه فهو سائر المفعول ولكنه غير مطبق.
 
تونس
 
وفق القانون، على كل شاب عمره بين ٢٠ و٣٥ عاماً أداء الخدمة الإلزامية لمدة عام وطبعاَ القانون يشمل الإعفاءات وفق المؤهل العلمي أو الحالة الصحية أو الاجتماعية.  مؤخراً تم الحديث عن إجراءات جديدة سيتم العمل بها في العام الحالي، وهي تتعلق بضرورة أداء الخدمة العسكرية قبل الزواج.

Loading...