وكالات - الاقتصادي - يهمل كثيرون موقع لينكد إن-LinkedIn معتقدين أنه طريقة قديمة للحصول على وظائف، لكن على العكس يبحث 90% من مسؤولي التوظيف عن مرشحين مناسبين للوظائف المتاحة عبر هذا الموقع.
لذا يجب عليك تطوير وتحديث صفحتك على لينكد إن بكل تفاصيل حياتك المهنية وتطوراتها، ولتقوم بذلك جمعنا لك بعض النصائح.
ما الذي تضعه في ملفك؟
تؤكد بلير ديسمبريل خبيرة التوظيف في LinkedIn أن المستخدمين الذين يُدرجون وثائق وشهادات تعليمهم في الملف يظهرون في عمليات البحث 17 مرة أكثر ممن لا يفعلون ذلك.
كما أن إضافة بعض التفاصيل الأخرى مثل الموقع أو البلد الذي تريد العمل به يجعل المستخدم يظهر 23 مرة أكثر من الذي لا يفعل في عمليات البحث.
وقد أكدت خبيرة التوظيف أن صورة الملف الشخصي مهمة جداً كونها تزيد من مشاهدات ملفك الشخصي في عمليات البحث 21 مرة أكثر وتزيد من الرسائل التي تتلقاها 36 مرة أكثر.
اختر الأسلوب المناسب للتعبير عن نفسك
من المهم جداً صياغة فقرة ملخصة عنك والتي تعتبر مقدمة لما يحتويه ملفك الشخصي فيما لا يقل عن 40 كلمة تتحدث عن مهاراتك ودوافعك وما يلهمك، وهي الفقرة التي ستثير اهتمام صاحب العمل وتنبهه لملفك.
لكن فكر فيما يلفت انتباه واهتمام أصحاب الوظائف. فهناك الملايين من ملفات "مديري التسويق"، لكن عنواناً مثل "ماجستير في التسويق الدوائي الرقمي" ستجعل ملفك متميز عن باقي الموظفين في نفس مجالك.
الفرصة متاحة أمامك على لينكد إن لإضافة رونق شخصي خاص بك على حسابك، مع بعض التفاصيل والحكايات التي تجعل ملفك غني ببصمتك في مراحل حياتك المهنية لذلك لا تقم بنقل سيرتك الذاتية حرفياً إلى ملفك على الموقع.
خذ دقيقة للتفكير فيمن تستهدف. هل هو صاحب عمل محتمل؟ عملاء جدد؟ اختر الأسلوب المناسب للتأثير في كل نوعية حتى لا يكون ملفك نمطياً. وتأكد من تسليط الضوء على خبرتك في مجالك، خاصة التي تكتسبها حديثًا.
وليشمل ملفك أيضاً العمل التطوعي الذي وظف مهاراتك المرجوة وذات الصلة بمجالك، والتي قد تثير اهتمام أصحاب العم.
إنه شبكة تواصل اجتماعي.. لذلك كن اجتماعياً
بدلاً من مجرد الاحتفاظ بأرقام ووسائل اتصال جميع من مروا بحياتك المهنية يمكنك أن تبقى على اتصال بالجميع عن طريق زر الاعجاب أو المشاركة والتعليق على أنشطة الجميع المختلفة لتظل دائماً في الصورة.
يُمكنك أيضاً التواصل مع من لم تعمل معهم أو تقابلهم من قبل، يُمكنك إرسال رسالة تقول فيها: "مرحباً، أنا فلان، وأعمل بنفس مجالك، وأنا معجب بأداء شركتكم، لذا أريد أن أبقى على تواصل معك"، بحسب نصيحة دونا سيردولا مالكة موقع LinkedIn-Makeover.com، التي نقله موقع Business Insider.
حافظ على ملفك "على قيد الحياة"
إذا كنت تريد أن يبرز ملفك الشخصي، فستحتاج إلى تحديثه بشكل دوري بما حققته في مجال عملك، الأوراق والأبحاث التي كتبتها، المشاريع التي شاركت فيها وانجزتها أو الندوات والعروض البصرية التي أجريتها مثل هذه الأمور تفيد ملفك.
لذا، ابحث عما انت فخور بالقيام به وضعه في الملف، مثل صور من أحد الأحداث التي نظمتها أو فيديو لأحد حلقات النقاش التي كنت طرفاً فيها أو شاركت فيها.
فالملف الناجح يجعل قارئه لا يريد تركه دون أن يفعل شيئاً ما كأن يتصل بك أو يدخل على الموقع الذي أدرجته أو يُحمّل بحث أو ورقة قمت بكتابتها.
ارحم نفسك والموظفين لك من هذه الصور
يقوم بعض الأشخاص بوضع صورهم مع حيواناتهم الأليفة على حساباتهم على لينكد إن، أو في أثناء قيامهم بنشاطهم المفضل، أو برفقة شخصٍ ما، وهذا أمرٌ غير مهني البتة.
لذا توقف عن استخدام تلك الأنواع من الصور، والتي تشمل أيضاً صورة "السيلفي" المنعكسة في المرآة، والصور ذات التأثيرات الضوئية، أو الصور ذات التعابير الجدية بشكل مبالغ فيه.
وكذلك توقف عن تكبير الصورة بزيادة عدد البيكسلات، أو استخدام الصور الطولية التي تبرز الجسم كله، أو تلك المقصوصة، أو صورتك مع حيوانك المفضل، وأيضاً لا تترك حسابك دون صورة، بحسب نصيحة صحيفة Ticbeat الإسبانية.
لتنشط في عمليات البحث على لينكد إن
حسبما قالت بلير ديسمبريل خبيرة التوظيف في LinkedIn فإن هناك أكثر من 11 مليون وظيفة في قائمة الوظائف النشطة على موقع لينكد إن. لذا اقض بعض الوقت في البحث في هذه القوائم عن الوظائف التي تهتم بالعمل فيها وقد بتدوين المهارات المطلوبة فيها باستمرار.
عادة ما يستخدم أصحاب الأعمال والوظائف الكلمات الرئيسية في قائمة بحث لينكد إن لكل وظيفة يحتاجون فيها موظفين، لذلك فلتضع مثل هذه الكلمات في نبذة ملفك وفي قسم المهارات التي تتقنها وفي خبرة العمل التي اكتسبتها وهذا ما سيجعل اسمك يظهر أمامهم في عمليات البحث ويوصلهم لك.