هل بدلت مواقع إطارات سيارتك؟ هذه هي النتيجة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(0.00%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.30(0.78%)   AZIZA: 2.84(4.80%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.85%)   ISH: 1.00(%)   JCC: 1.50(1.32%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.99(1.79%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.07(1.90%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.66(2.94%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(%)   TPIC: 1.90(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
10:25 صباحاً 02 كانون الثاني 2018

هل بدلت مواقع إطارات سيارتك؟ هذه هي النتيجة

وكالات - الاقتصادي - تحدثنا من قبل عن طرق الاعتناء بإطارات السيارة، وذكرنا العديد من الطرق التي تساهم في إطالة عمر إطارات السيارة نظراً لكونها أحد أهم وسائل الأمان على الطريق، وتضررها أثناء القيادة قد يؤدي إلى كوارث.

ولكن هذه المرة سنتحدث عن أهمية تبديل مواقع إطارات السيارة، وتعديل وضعيتها كل فترة للحفاظ على كفاءتها واستقرارها على أرض الطريق.

لماذا يجب تبديل مواقع الإطارات كل فترة؟

فمن المعروف أن إطارات السيارة عندما يتم شراؤها يتم اختيار أربعة إطارات من نفس النوع، وبنفس القياسات التي تتناسب مع كل سيارة وفقاً للتعليمات التي حددتها الشركة المصنعة لها.

ولكن مع مرور الوقت والتنقل بالسيارة، تتغير قياسات تلك الإطارات وفقاً لموقعها في السيارة، ونظراً لاستخدامات قائد السيارة وطبيعة الأرض التي تسير عليها وأسلوب استخدامها.

فالإطارات الأمامية تحمل وزناً كبيراً نظراً لوجود محرك السيارة في الأمام، وهو ما يجعلها تحت ضغط مستمر سواء كانت السيارة تتحرك أم في وضعية الثبات، وتتعرض للضغط نتيجة استخدام المكابح، واستخدام عجلة القيادة في الدوران والمنحدرات، كلها أمور تؤثر على الإطارات الأمامية بسبب الاحتكاك والضغط، في حين أن الضغط يكون أقل على الإطارات الخلفية للسيارة نسبياً.

وتلك العملية كما قلنا تغير من طبيعة الإطارات وأبعادها وقدرتها على التحمل، وتغيير مواقع الإطارات يساعد على إعادة توزيع الأحمال مرة أخرى، ما يمنح الإطارات عمراً أطول وكفاءة تستمر لمدة أكبر.

تتم عملية تبديل إطارات السيارة ما بين مسافة 50 ألف كم و80 ألف كم.

سيارات الجر الأمامي:

تتم عملية تبديل الإطارات في سيارات السحب الأمامي عن طريق إرجاع الإطارين الأماميين إلى الخلف بنفس الاتجاه، وتركيب الإطارين الخلفيين مكانهما، ولكن يتم تبديل مواقعهما على شكل حرف X.

 بمعنى أن نقوم بوضع الإطار الخلفي الموجود ناحية اليمين، في موقع الإطار الأمامي ناحية اليسار، والإطار الخلفي الموجود ناحية اليسار، في موقع الإطار الأمامي ناحية اليمين.

سيارات الدفع الخلفي:

تتم عملية تبديل الإطارات في سيارات الدفع الخلفي، عن طريق إرجاع الإطارين الأماميين إلى الخلف بطريقة X، بينما يتم تركيب الإطارين الخلفيين مكان الإطارين الأماميين على نفس وضعهم واتجاههم.

طريقة X لتركيب الإطارات الأمامية في الخلف، تكون عن طريق تركيب الإطار الأمامي الموجود ناحية اليمين مكان الإطار الخلفي الموجود ناحية اليسار، والإطار الأمامي ناحية اليسار يتم تركيبة في مكان الإطار الخلفي ناحية اليمين.

سيارات الدفع الرباعي:

سيارات الدفع الرباعي:

تبديل الإطارات في تلك السيارات يكون من خلال عملية X  لكل الإطارات، وذلك بوضع الإطار الخلفي ناحية اليمين مكان الإطار الأمامي ناحية اليسار، وتركيب الإطار الأمامي الذي تم فكه مكان الإطار الخلفي.

ونفس العملية تتم في الإطار الخلفي ناحية اليسار بتبديل موقعه مع الإطار الأمامي ناحية اليمين.

Loading...