وكالات - الاقتصادي - مع كثرة الزحام الذي أصبحت تعاني منه الكثير من المدن والعواصم وخاصة بالدول العربية ، بات الاعتماد على ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارة من أهم الحلول التي لا يمكن الاستغناء عنها ، ونتيجة لكثرة الاستخدام أو بفعل الاستهلاك ، قد يختلف أداء هذا الجزء في السيارة ويصبح أقل كفاءة من السابق رغم عدم تعرضه إلى أي أعطال أو تلف.من داخل صندوق أسرار خبراء السيارة ، ومن خلال هذا التقرير ، نقدم إليك عزيزي القارئ طريقة بسيطة يمكن من خلالها استعادة قوة أداء ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارة بنفسك دون اللجوء إلى متخصصين ، فقط من خلال السطور التالية ، بالإضافة إلى أهم النصائح التي تساعد على الحفاظ على ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارة بعيداً عن الأعطال
طريقه تحسين أداء ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارة :
أولاً: قم بالجلوس بداخل السيارة ، ثم بعد ذلك قم باغلاق السيارة بواسطة الريموت الخاص بها وأنت بداخلها
ثانياً : في الخطوة التالية ، عليك ان تقوم بفتح كونتاكت السيارة ( السويتش ) الخاص بالسيارة فتحة واحدة فقط ، بدون أشعال الأضواء الخاصة بالطابلو، حتى لا تستهلك كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية الموجودة في بطارية السيارة.
ثالثاً : وفي الخطوة الثالثة التي يمكن من خلالها تحسين أداء ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارة ، يتم بها الضغط على دواسة الوقود في السيارة لمدة دقيقة كاملة بشكل متواصل وبدون رفع القدم من على الدواسة .
رابعاً : بعد ذلك وبعد انتهاء مدة الدقيقة كاملة ، حان الوقت لاغلاق أقفال السويتش الخاص بالسيارة ، ثم بعد ذلك يتم رفع القدم من على دواسة الوقود في السيارة ، ومن ثم فتح أبواب السيارة من جديد .
خامساً : وبعد انتهاء الخطوات السابقة ، يمكنك الآن تشغيل السيارة من جديد، ثم قم بتجربة ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارة ، ستلاحظ اختلاف كبير وتحسن ملحوظ في أداءه وعزم المحرك اثناء القيادة .
كما يقدم خبراء السيارة مجموعة من النصائح التي يمكن من خلالها الحفاظ على أداء ناقل الحركة في السيارة ويحميه من التعرض إلى التلف ، ومن أهم هذه النصائح، ما يلي :
من أهم النصائح التي أكدوا عليها خبراء السيارات للحفاظ على ناقل الحركة بها هو ضرورة تغيير الزيت الخاص بناقل الحركة في السيارة بعد قطع مسافة 100 الف كيلو / متر على الأكثر ، كما ينصح ايضاً بضرورة تغيير الفلتر الخاص به بعد قطع مسافة 50 الف كيلو / متر ، وعن السبب في ذلك فيرجع إلى أن احتكاك أجزاء ناقل الحركة في السيارة يؤدي إلى توليد حرارة ، وهذه الحرارة تتفاعل مع الزيت مسببه تغيير تركيبته الكيميائية بالتالي يفقد خواصه ولا يستطيع القيام بمهمته.
يجب الوقوف على الوضع N عند تغيير سرعات ناقل الحركة من الوضع D إلى الوضع R ، اشار البعض إلى أن تجاهل هذه الخطوة يؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة بناقل الحركة على المدى البعيد.
وينصح أحياناً بعدم حمل أمتعة ثقيلة بداخل السيارة ، فكلما زاد الحمل الموجود في السيارة زاد الحمل على ناقل الحركة أثناء عمله ، مما يزيد من سرعة تعرضه إلى التلف بمرور الوقت .
أما في حال إذا ارادت الوقوف بسيارتك ، فعليك أن تستخدم الوضع N أولاً ، ثم بعد ذلك تقوم برفع عصا ناقل الحركة إلى الوضع P ، فهذه الخطوة يمكنها أن تجنبك ما يقرب من 50 % من الأعطال التي تصيب ناقل الحركة في السيارة