وكالات - الاقتصادي - قيادة السيارة مع ناقل الحركة الآلي (القير) أكثر سهولة وبساطة من قيادة السيارة ذات الناقل اليدوي، ولكن إذا تم استخدام ناقل الحركة الآلي بشكل خاطئ فإنه قد يلحق الضرر به وقد يكلف الكثير لإصلاحه، لذلك هناك بعض الأخطاء التي تحتاج للانتباه عند قيادة السيارة بناقل الحركة الآلي:
- عدم وضع (القير) في وضع N في حالة النزول من المنحدرات: يعتقد البعض أنه في هذه الحاله يمكنه أن يقلل من استهلاك الوقود، وهذا غير صحيح، حيث إن السيارات الحديثة في حال في وضع القير على D تقوم بقطع إمدادات الوقود للمحرك، وفي هذه الحالة يكون (القير) متصل بالإطارات والمحرك، وبهذه الطريقة سوف يتم التوفير في الوقود.
- توقف السيارة تماما قبل تغيير القير: التأكد من الوقوف الكامل قبل التغيير من D إلى R أو العكس، والسبب في ذلك هو أن الفرامل تستخدم لإيقاف السيارة وليس القير، حيث إن علبة التروس في السيارة صممت لتحويل التروس، في حين تم تصميم الفرامل لإيقاف السيارة.
- عدم وضع (القير) على N والضغط على دواسة البنزين ومن ثم وضعها على D؛ فإذا كنت تريد لسيارتك أن تستمر أطول فترة ممكنة لاتقم باستخدام هذه الطريقة، لأنه سوف يكون هناك جهد على السيارة وسوف تضر علبة التروس الأتوماتيكية، واستبدال علبة تروس جديدة ستكون مسألة باهظة الثمن
- عدم وضع (القير) على وضع N عند الوقوف في الإشارة: ليس هناك سبب لوضع علبة التروس على وضع N أثناء الوقوف في الإشارة، علما بأن وضعها في N لا يقلل من استهلاك الوقود، وأنه سيقوم بإجهاد علبه التروس، كما أن وضع السيارة في وضع الانتظار N ومن ثم تغييره إلى وضع D فإن ذلك يؤدي إلى استهلاك وقود إضافي.
كما أنه في الوقت الحالي أصبحت بعض السيارات الحديثة تتوفر بنظام الوقوف المؤقت Auto Hold، والذي يقوم بمساعدة السائق عند الوقوف في الإشارة المرورية لتوفير استهلاك الوقود دون الحاجة لوضع القير على وضعية الانتظار.