وكالات - الاقتصادي - تهافت الصينيون السبت على منصات التجارة الإلكترونية بمناسبة "يوم العزاب"، وهو مهرجان ضخم للتخفيضات على الانترنت حقق 18 مليار دولار من العائدات في خلال نصف يوم.
وعند منتصف ليل الجمعة السبت في الصين، انصب اهتمام المستخدمين الصينيين على الإنترنت للاستفادة من التخفيضات على الأسعار المقدمة في إطار هذا الحدث الذي أطلقه عملاق التجارة الإلكترونية "علي بابا" سنة 2009، والذي بات معتمداً أيضاً في أوساط منصات التجارة المنافسة.
"جمعة سوداء" بالصين
وكما هي الحال مع اليوم المعروف بـ "الجمعة السوداء" (بلاك فرايداي) في الولايات المتحدة، يشكل يوم 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الذي يعرف بـ "يوم العزاب" بسبب تتالي الرقم 1 في التاريخ، بالنسبة إلى مجموعة "علي بابا" ومنافسيها، فرصة لزيادة المبيعات بفضل عروض مغرية.
وأكدت "علي بابا" أنها حققت حتى منتصف يوم السبت صفقات عبر نظامها للدفع الإلكتروني "علي باي" بقيمة 18 مليار دولار تقريباً، وذلك منذ منتصف الليل. وهو رقم هائل يتخطى المجموع القياسي المحقق العام الماضي بقيمة 17.8 مليار دولار خلال اليوم بأكمله، مع ارتفاع بنسبة 32% في خلال سنة. ويوازي هذا المجموع إجمالي الناتج المحلي في موزمبيق.
عروض مغرية
وفي بلد يملك فيه أكثر من 600 مليون شخص هاتفاً ذكياً، أجريت 91% من الصفقات التي سجلت على منصة "تاوباو"، أبرز منصات "علي بابا"، عبر أجهزة محمولة.
ويعتبر هذا الحدث مقياساً رئيسياً لجس نبض القطاع الذي تشمل التخفيضات كل أقسامه، من الأجهزة الإلكترونية إلى المواد الغذائية مروراً بالملابس والأثاث ومستحضرات التجميل.
وانعكست أيضاً هذه الفورة الاستهلاكية إيجاباً على المجموعة الصينية الثانية في هذا القطاع "جي دي.كوم" التي شهدت في خلال الساعة الأولى بعد منتصف ليل الجمعة السبت ارتفاعا بنسبة 350% في خلال سنة في مبيعات المنتجات الغذائية الطازجة، في حين ازدادت مبيعات حليب الأطفال خمس مرات، بحسب ناطق باسمها.