استخدام "ناقل الحركة" بهذه الطريقة يوفر في استهلاك السيارة للوقود
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
11:23 صباحاً 27 تشرين الأول 2017

استخدام "ناقل الحركة" بهذه الطريقة يوفر في استهلاك السيارة للوقود

وكالات - الاقتصادي - هناك بعض الإجراءات والتدابير البسيطة التي تمكن أي قائد سيارة من التوفير في استهلاك الوقود بدرجة كبيرة.

ويقدم الخبراء برابطة صناعة السيارات الألمانية والرابطة الاتحادية لمبادرة المستهلك ونادي السيارات الألماني (ADAC) ونادي السيارات الأوروبي مجموعة من النصائح والإرشادات للحد من استهلاك الوقود.

القيادة بطريقة كاشفة للطريق: يؤكد الخبراء على أن قيادة السيارة مع كشف الطريق بالإضافة إلى دوران المحرك بعدد لفات منخفض، بحيث لا يتجاوز 2000 لفة/دقيقة يسهم في الحد من استهلاك الوقود بشكل كبير.

ويمكن تحقيق ذلك من خلال النقل إلى التعشيقة الثانية بسرعة بعد بدء السير، وعند الوصول إلى 30 كلم/ساعة يتم النقل إلى التعشيقة الثالثة، أما التعشيقة الرابعة فيتم النقل إليها مع بلوغ 40 كلم/ساعة، واختيار أعلى تعشيقة عند السير بسرعة تزيد على 50 كلم/ساعة.

إيقاف المحرك في فترات التوقف الطويلة: تستهلك السيارة قدراً كبيراًً من الوقود بلا داع في حالة تكرار الفرملة وبدء السير من جديد. لذلك ينبغي على قائد السيارة إيقاف المحرك في فترات التوقف التي تزيد على عشر ثوان، مثلاً عند التوقف في إشارات المرور الحمراء، مع عدم الضغط على دواسة الوقود عند بدء السير.

تحديد السرعة القصوى: ينبغي على قائد السيارة عدم تجاوز السرعة القصوى 120 كلم/ساعة عند الانطلاق على الطرق السريعة؛ لأن مقاومة الهواء تزيد من استهلاك الوقود بدءاً من سرعة 100 كلم/ساعة. ومن الأفضل عند الانطلاق بسرعة غلق النوافذ، حتى لا يتوافر للرياح أسطح تأثير إضافية.

مراقبة ضغط هواء الإطارات: أوضح الخبراء أن زيادة ضغط هواء الإطارات بمقدار 5ر0 بار عن القيم الموصى بها من الشركات المنتجة للسيارات، يمكن أن يؤدي، في ظل اتباع طريقة قيادة معتدلة، إلى خفض استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 3 %؛ لأن استهلاك الوقود ينخفض بفضل تحسين مقاومة الدوران بالإطارات.

وعلى الجانب الآخر يزداد معدل استهلاك الوقود في حالة انخفاض ضغط هواء الإطارات، فمثلاً إذا انخفض ضغط الهواء بمقدار 5ر0 بار، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 5 % تقريباً؛ نظراً لارتفاع مقاومة الدوران بالإطارات. وكلما كانت الإطارات أعرض، ازداد احتياج السيارة للوقود.

تجنب الأحمال غير الضرورية: يتعين على قائدي السيارات إزالة الأحمال غير الضرورية من صندوق الأمتعة؛ لأن الوزن الزائد بالسيارة يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، فعلي سبيل المثال يمكن للحمولة الزائدة التي يبلغ وزنها 100 كجم أن تتسبب في زيادة استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 7 % في سيارات الفئة المتوسطة التي يبلغ وزنها 5ر1 طن. وبالإضافة إلى ذلك يؤدي صندوق السقف إلى زيادة استهلاك الوقود بمقدار 2 لتر/100 كلم، وذلك عند الانطلاق بالسيارة بسرعة 130 كلم/ساعة.

إيقاف تجهيزات الراحة: يؤكد الخبراء أن استعمال الأجهزة الكهربائية ووسائل الراحة المتوافرة على متن السيارات الحديثة، مثل تدفئة المقاعد والمقود أو مكيف الهواء أو وظيفة تدفئة المرايا الجانبية، يزيد من معدل استهلاك السيارات للوقود؛ لأنه يتم توليد التيار الكهربائي عن طريق الدينامو الذي يعمل عن طريق المحرك.

تجنب السير لمسافات قصيرة: ينظر كثيرٌ من خبراء السيارات إلى المسافات القصيرة باعتبارها العدو اللدود للمحرك؛ لأنه لا يصل في هذا المسافات إلى درجة حرارة تشغيله، ويستهلك قدراً أكبر من الوقود، بالتالي يصدر عنه مزيد من الانبعاثات الضارة بالبيئة، كما يتآكل المحرك بدرجة كبيرة خلال هذه الفترة.

Loading...