في غزة.. يضعون شهاداتهم على الرف ليعملوا في "ميكانيكا السيارات"!
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
12:00 صباحاً 29 تموز 2015

في غزة.. يضعون شهاداتهم على الرف ليعملوا في "ميكانيكا السيارات"!

غزة- الاقتصادي-اسلام أبو الهوى-أنهى الشاب أحمد دبلوم تمريض واتجه إلى دراسة الإعلام في أحد الجامعات المحلية وعندما لم يجد فرصة عمل اتجه إلى تعلم حرفة جديدة لعله  يستطيع من خلالها مواجهة الظروف الحياتية الصعبة التي تمر بها عائلته.

وقال أحمد (اسم مستعار) إنه يريد من خلال تعلم الحرفة الجديدة أن يعمل بها ليستطيع الزواج وتكوين اسرة رغم أنه كان ناجحا في مجال دراسته وتخصصه إلا أن سوق العمل كان مكتظا ولم يستطع ايجاد فرصة له بين آلاف الخريجين.

 وبعد أن صمت قليلا :" حرفة في اليد تغنيك عن ذل السؤال، وهذا ما أردته من تعلم حرفة الميكانيك".

 

عشرات الشبان يلتحقون بمهنة الميكانيكا

تبدو قصة هذا الشاب غريبة نوعا ما، لكنها تشبه عشرات القصص لشبان لم يجدوا أمامهم إلا تعلم حرفة جديدة من بينها حرفة الميكانيكا أو ميكانيكي السيارات التي لا تحتاج إلى شهادة أو تعلم خاص رغم وجود العديد من المؤسسات التعليمية.

وغالبا ما يتواجد كثير من الشبان في ورش ومصانع خاصة من أجل تعلم هذه المهنة وإعالة أسرهم وإذا اتيحت لك فرصة الذهاب إلى هذه الورش لإصلاح سيارتك المنتشرة في كل مكان في قطاع غزة ستجد شبانا وأطفالا يدورون بملابسهم الرثة حول سيارات حديثة وينتقلون بين أسفل السيارة وأمامها من أجل إصلاح السيارة من أعطال مختلفة.

كثير من الناس يقودون سياراتهم بعد إصلاحها مبتعدين عن المكان ومتناسين بشكل سريع قصص هؤلاء المجهولين الذين أصلحوا للتو السيارة وجعلوا سائقيها يعودون إلى أعمالهم بسرعة.

ويقول م. أ :" كل أخوتي شقوا طريقهم في التعليم، أما أنا  فاخترت هذه المهنة لأني لا أحب الدراسة ورغم إلحاح أبي وأخوتي إلا أنني صممت على تعلم هذه المهنة والتعايش معها".

 

وأضاف: في البداية واجهت كثيرا من الصعوبات لكنني وبعد فترة ليست بالقصيرة أتقنت هذه المهنة نقلا عن صاحب الورشة الذي لم يكن متشجعا لتعليمي هذه المهنة خوفا من المنافسة، إلا أنه كان مضطرا لذلك لأن علاقة قوية تربطه بأحد أقاربي الذي توسط لي عنده.

ويرفض اعتبار هذه المهنة مهنة متدنية ، قائلا :" إن جميع شرائح المجتمع من أطباء ومهندسين وشخصيات اعتبارية يتوسلون دائما اصلاح سياراتهم على وجه السرعة حتى لا تتوقف أعمالهم.

وأضاف وضحكة ترتسم على وجهه :" أشعر في ذلك الوقت بالسعادة وأعرف أن مهنتي مهنة شريفة ومهمة كباقي المهن في المجتمع ".

 

واقع الميكانيكا مرتبط بالوضع الاقتصادي

وأوضح أشرف محمد النواجحة مدير عام دائرة سوق العمل في وزارة العمل في قطاع غزة

أن واقع الميكانيكا مرتبط بالوضع الاقتصادي بشكل عام في قطاع غزة فمعظم الأسر تدفع بأبنائها للعمل لتأمين حياتهم بالحد الأدنى، مشيرا إلى أن معظم العاملين في ورش الميكانيكا هم أبناء أصحاب العمل أو أقاربهم من الدرجة الأولى وقانون العمل الفلسطيني لم يسن أي قانون يمنع ذلك.

وحول جهل العاملين بالقانون وعدم إدراكهم لحقوقهم يقول النواجحة :" في كثير من الأحيان يكون العامل هو الضحية والجاني في الوقت نفسه حيث يتهرب من تسجيل بياناته خوفا من حرمانه من طرد غذائي أو مبلغ شهري يتقاضاه من مؤسسة خيرية.

 

Loading...