فوائد واضرار الغاز الطبيعي للسيارات
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.00%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.52(0.00%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
10:30 صباحاً 12 تشرين الأول 2017

فوائد واضرار الغاز الطبيعي للسيارات

وكالات - الاقتصادي - المربع نت - الغاز الطبيعي أصبح السبيل الوحيد لأصحاب السيارات بأنواعها للتغلب على مشكلة إرتفاع أسعار البنزين، فهو ذو سعر رخيص جدا مقارنة بالبنزين و يوفر الكثير من المال، و لكن يخاف البعض من تحويل سياراتهم للغاز الطبيعي لما يشاع عنه بأنه يقلل من عمر محرك السيارة، و لما يشاع عنه من عيوب أخرى و هذا ما سوف نناقشه في مقال اليوم.

فوائد الغاز الطبيعي للسيارات
1-صديقة للبيئة حيث أن العادم الناتج عنها نظيف و لا يسبب تلوث للبيئة، فالعادم لا يحتوي على رصاص أو كبريت.
2-موفرة للنقود حيث أن الغاز الطبيعي أرخص من البنزين.
3-تجعل المحرك يعمل بصورة أفضل ، حيث أن رقم الأوكتين لها حوالي 120 و هو أعلى من البنزين و الذي رقمه حوالي 80 و بالتالي لا تحدث ظاهرة الصفع عند إستخدام الغاز.
4-عند إستخدام الغاز تقل الإهتزازات و بالتالي يكون عمر المحرك أطول.
5-لن تضطر لصيانة المحرك كثيرا، و سوف يساعد الغاز على طول الفترة بين كل مرة سوف تقوم بعمل صيانة فيها للمحرك و هذا لأن نواتج الإحتراق تكون نظيفة و لا تؤثر على الشمعات.
6- الغاز أكثر أمانا من البنزين و هذا لأن الغاز خفيف الوزن و بالتالي سريع الإنتشار، و درجة إحتراقه عالية مقارنة بالبنزين و له رائحة نفاذة فلو حدث تسريب سوف تشمها على الفور.
7-متوفر و لا يمكن إحتكاره، كما أنه عند التوجه له سوف يقل سعر البنزين.

أضرار إستخدام الغاز الطبيعي للسيارات
1-تحويل السيارة للعمل بالغاز يحتاج للكثير من المال.
2-إسطوانة الغاز تأخذ الكثير من مساحة السيارة، و بالتالي تقل المساحة المتاحة.
3-إسطوانات الغاز تسبب وزن زائد في السيارة.
4-يجب أن يكون محرك السيارة جيد جدا حتى لا تقل فاعليته.

تجنب عيوب الغاز الطبيعي للسيارات
1-لتلافي أضرار الكبريت الذي ينتج من إحتراق الغاز على محرك السيارة قم في البداية عند تشغيل السيارة بإستخدام البنزين أو السولار و عند وصول مؤشر الحرارة للمنتصف قم بالتحويل للغاز.
2-عند الإستعداد لإيقاف السيارة و قبل الإطفاء بقليل حول على إستخدام البنزين أو السولار ثم إطفئ المحرك.
3-حتى يتكون على الطبقة الداخلية لإسطوانة المحرك غشاء من الكربون لتليين المحرك، عند قيادة سيارة جديدة تجنب إستعمال الغاز نهائيا في أو خمسة ألاف كيلو متر، ثم بعدها إستعمله بأمان.
4-لتقليل تأثير الوزن الزائد حاول الإستغناء عن أي أشياء ثقيلة ليس لها فائدة.

إحتياطات الأمان عند إستعمال الغاز الطبيعي في السيارة
1-عند تركيب إسطوانة الغاز يجب أن يتم تثبيتها جيدا بحيث لا تتحرك نهائيا مع حركة السيارة.
2-يجب أن يكون مكان إسطوانة الغاز مؤمن جيدا و بعيدا عن أي خطر.
3-حتى يتم تبريد المحرك بأمان يجب أن يكون المنظم في مستوى عالي نسبيا بالنسبة للردياتير.
4-أن يكون بلف إسطوانة الغاز في مكان واضح و يمكن الوصول ليه بسهولة.
5-أن يكون بلف الإسطوانة على مسافة كبيرة إلى حدا ما من البطارية.
6-أن يكون شكل بلف الإسطوانة مناسب مع الموجود في محطات الغاز التي تملئ الإسطوانة.
7-عند تركيب مواسير الغاز يجب أن تكون ملفوفة لفتين حتى لا تنكسر.
8-يجب تركيب البلابل التي تمع تسريب الغاز على المواسير عند وصلها.
9-يجب ربط المواسير جيدا حتى لا يحدث أي تسريب.
10-عند تركيب المنظم يجب مراعاة أن يكون في مكان يمكن الوصول ليه بسهولة و أن يكون مكان أمن.
11-لا يتم لصق المنظم مباشرة في جسم السيارة و لكن يجب أن يكون هناك مسافة 1 سم بينه و بين جسم السيارة حتى يمر الهواء إلى الدفرام الموجود في المنظم.
12-في حالة تم تركيب أكثر من إسطوانة يجب مراعاة تثبيت كل واحدة منفصلة عن الأخرى، و وضع أي عازل بينهم لمنع الإحتكاك بينهم.

Loading...