إحماء المحرك في الصباح … أمراً مفيداً أم مضر للسيارة
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.06(1.85%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(0.45%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.73(%)   ARKAAN: 1.32(0.75%)   AZIZA: 2.67(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.14(1.79%)   ISH: 0.98(2.00%)   JCC: 1.50(%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 3.00( %)   NSC: 2.95( %)   OOREDOO: 0.75(2.74%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.00(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.10( %)   PICO: 3.50( %)   PID: 1.90( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(3.45%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.08( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.69( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.40( %)   VOIC: 5.29( %)   WASSEL: 1.02( %)  
9:59 صباحاً 28 آب 2017

إحماء المحرك في الصباح … أمراً مفيداً أم مضر للسيارة

وكالات - الاقتصادي - احماء محرك السيارة أو تسخينه كما يطلق عليه البعض من الأمور الشائكة في عالم السيارات ، والتي اثارت الكثير من الجدل على مدار السنوات الماضية ؛ فهناك من رأى أن عملية احماء المحرك أو تسخينه من الأمور الضرورية له ، هناك البعض الآخر ، والذي يرى أن هذا الأمر ليس له أي أساس من الصحة ، و لم يعود على محرك السيارة بأي نفع .

وبين هذا وذاك يقف العديد من قائدي السيارات حائرين و متسائلين ، أي منهما هو الصواب ؟ الإجابة تحملها لنا السطور التالية :

و المقصود بتسخين إحماء أو تسخين محرك السيارة هو تشغيل السيارة وهي بارد وتركها فترة حتى يأخذ زيت المحرك دورته كاملة بين أجزاء المحرك ويعود إلى مكانه مرة أخرى ، مما يساعد على احماء السيارة او المحرك ، و يظهر ذلك من خلال المؤشر الخاص بدرجة الحرارة في السيارة .

هل احماء المحرك او تسخين السيارة أمراً نافع أم مضر ؟

للإجابة على هذا التساؤل جاء أحد خبراء السيارات مؤكداً على انه ليس كل أنواع السيارات تحتاج إلى تسخين المحرك ، ففي السيارات الحديثة و التي تعتمد آلية عملها على نظام حقن الوقود في السيارة ، حيث يؤكد الخبراء على أن هذا النوع من السيارات لا يحتاج محركها إلى عملية التسخين أو الإحماء ، وبالتالي يمكن لقائد السيارة تشغيل سياراته و الانطلاق بها على الفور دون الحاجة إلى عملية التسخين ، أما عن النوعية الآخرى من السيارات و التي يمكننا القول انها بالفعل تحتاج إلى عملية التسخين هي السيارات التي تعمد في نظام تشغيلها على الكربيراتير ، وأضاف أن من أهم عيوب هذا النوع من السيارات هو انه لا  يقوم بتوزيع الوقود بشكل جيد على جميع الأسطوانات الموجودة في محرك السيارة ، مما ينتج عن ذلك حدوث صعوبة في تشغيل المحرك ، و خاصة أثناء فصل الشتاء و في الأجواء الباردة ، لذلك فهذا النوع من السيارات لابد لها من القيام بعملية التسخين أو الاحماء  للمحرك الخاص بها .

وعلى الصعيد الآخر ، فقد أضاف أحد خبراء السيارات مؤكداً على ان السيارات الحديثة حتى وإن طال مدة توقفها لعدة أيام ، فأنه يمكن أن تعاود عملها بشكل سريع وبسهولة تامة ، وعن السبب في ذلك فيرجع إلى احتواء المحرك الخاص بالسيارات الحديثة على علبة صغيرة يطلق عليها مخزن الضغط ، و تتخلص مهمة هذه القطعة في مساعدة المحرك الخاص بالسيارة على الاشتعال بشكل سريع  بحيث يصبح لا تحتاج الى عملية التسخين او الاحماء أبداً ، و هذا في مايخص الوقود , و بعد أن تحدثنا عن تسخين السيارة ، بالتالي أول ما يخطر ببال من يقرأ هذا المقال ، إذن ما هو الوقت المناسب للانطلاق بالسيارة ؟

يجيب على التساؤل أحد المتخصصين في مجال السيارات ، مؤكداً على أن الوقت المناسب للتحرك بالسيارة هو عندما تكتمل دورة التزييت في المحرك ، و عادة ما تختلف المدة التي تستغرقها كل سيارة عن الآخرى ، ففي السيارات الحديثة ، فلا تتعدى هذه المدة  أكثر من 10 ثواني ، أي بعد اطفاء جميع الرموز الخاصة بلوحة العدادات في السيارة ، ففي هذه الحالة ينصح بالتحرك بالسيارة بشكل مباشر ، وعادة ما تذكر هذه المدة في الكتالوجات الخاصة بالسيارات الحديثة ، اما عن السيارات القديمة فعادة ما تحتاج من حوالي 10 الى 15 دقيقة .

Loading...