عند تعطل الفرامل ( المكابح) .. إليك خطوات توقف السيارة بشكل آمن
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(1.35%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.71(4.58%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.47(0.68%)   BPC: 3.73(%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.08(1.82%)   ISH: 1.00(0.00%)   JCC: 1.50(1.32%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(1.25%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.04(1.89%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(4.62%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.00%)   TPIC: 1.90(2.56%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
10:24 صباحاً 27 آب 2017

عند تعطل الفرامل ( المكابح) .. إليك خطوات توقف السيارة بشكل آمن

وكالات - الاقتصادي - أثناء القيادة، لا توجد سيارة على وجه الأرض غير معرضة للإصابة بالأعطال أثناء القيادة، ولعل من أخطر هذه الأعطال ، تلك التي تصيب منظومة الفرامل في السيارة، وخاصة إذا كانت السيارة تسير بسرعة كبيرة ، الأمر الذي يزيد من صعوبة توقفها .

في التقرير التالي ، سنشير إلى أهم الخطوات السريعة التي يجب اتباعها في حال التعرض إلى مثل هذه الأمور ، والتي بدورها تساعد على توقف السيارة في أسرع وقت ممكن ، وبدون أي خسائر ، فقط من خلال السطور التالية

خطوات تساعد على ايقاف السيارة في حال تعطل الفرامل ( المكابح ) بشكل مفاجئ أثناء القيادة .

الخطوة الأولى: ادارك حجم المشكلة والتصرف السريع

يجب إدراك حجم المشكلة ومحاول معرفة السبب وراء حدوثها ، حتى يمكن تحديد رد الفعل المناسب ، وفي هذا الصدد فقد أشار أحد المتختصين إلى أن هناك ثلاثة مشكلات هم الأكثر شيوعاً ، وهم كالأتي

الأولى : وتظهر هذه المشكلة في صورة انزلاق للقدم في حال الضغط على دواسة الفرامل ( المكابح ) في السيارة، والجدير بالذكر أن في هذه الحالة لن تؤثر الفرامل ( المكابح ) على سرعة السيارة على الاطلاق، وعادة ما يكون السبب وراء حدوث ذلك هو تعطل نظام الهيدروليك أو تسرب لزيت الفرامل، وذلك نتيجة لتلف خزان الزيت، أو ربما يكون السبب في حدوث هذا الأمر أيضاً هو إلى تلف “وسائد الفرامل أو تحركها من مكانها في بعض الأحيان.

أما عن المشكلة الثانية : وهي تشبه في أعراضها المشكلة الأولى ، ولكن ما يختلف عنها هو حدوث استجابة بسيطة للفرامل في حال الضغط عليها ، وعادة ما يحدث هذا الأمر  عند  اقتراب انتهاء زيت الفرامل في السيارة أو أن وسائط الفرامل أصبحت أقل سمكاً او سقطت من مكانها.

وعن المشكلة الثالثة وهي تصلب دواسة الفرامل أثناء القيادة او ما يطلق عليه اسم تبليط البريك في السيارة ، عادة ما يحدث ذلك نتيجة ارتفاع درجة حرارة أجزاء المكابح الداخلية في السيارة مما يؤدي إلى تلف الديسك الرئيسي للإطار في السيارة، ويظهر ذلك في صورة عدم استجابة دواسة الفرامل أوعدم قابلية تحريكها بشكل كامل عند الضغط عليها..

 الخطوة الثانية: رفع القدم تدريجياً من على دواسة الوقود   

عليك أن تقوم برفع قدمك من على دواسة البنزين بشكل فوري ومباشر فور  حدوث هذه المشكلة ، مما يساعد على التقليل من سرعة السيارة ، كما ينصح ايضاً بتعطيل أو إلغاء مثبت السرعة في السيارة إذا كنت تعتمد على استخدامه أثناء القيادة ، والجدير بالذكر أن معظم السيارات تفصل مثبت السرعة أوتوماتيكياً عند الضغطة الأولى على الفرامل”.

الخطوة الثالثة: الضغط على دواسة ( المكابح )

الضغط المتواصل على دواسة الفرامل والاستمرار في القيام بهذه الخطوة فيما يتعلق بالمشكلات الثلاثة الأولى ، فهذا الأمر سيساعد كثيراً على التخفيف  من سرعة السيارة؛ حيث أن الضغط المتواصل على دواسة الفرامل يعمل على توليد ضغط كافي على نظام الفرامل بالسيارة، يجعلك قادر على التخفيف من سرعة السيارة أو إيقافها ، كما يجب القيام بهذه الحركة لأكثر من مرة وبشكل مستمر، وحتى في السيارات الحديثة المجهزة بنظام “ABS” الذي لا يعمل إلا بعد الضغط بحده على دواسة الفرامل، فالقيام بعملية الضغط  على دواسة الفرامل (المكابح ) بأقصى قوة ممكنة من الأمور الهامة التي تأتي بنتائج إيجابية وتحقيق إستجابة ؛ حيث يؤدي هذا الفعل إلى تحرير وسائد الفرامل العالقة بالديسك الرئيسي للإطار.

 الخطوة الرابعة : استخدام الغيار العكسي بناقل الحركة

اما عن الخطوة الرابعة فينصح باستخدام غيار عكسي بناقل الحركة في السيارة، وهذه الخطوة تساعد على تقليل سرعة السيارة، تجعلها تصل إلى سرعة بطيئ أقرب الى المتوقفة تقريباً ، وفي حال إذا كانت سيارتك تعتمد على ناقل الحركة الاوتوماتيكي ، فينصح بالانتقال من وضعية الناقل الأوتوماتيكي “D”، إلى السرعة الأقل “وفقاً لما يتوافر بالسيارة ، أي الانتقال من D إلى 4 ثم 3 ثم 2 ثم 1، للوصول إلى الوقوف التام، مع مراعاة عدم الانتقال من السرعة  D إلى السرعة 2 أو 1 ، فهذا الفعل يمكنه ان يدمر ناقل الحركة في السيارة.

الخطوة الخامسة : الاستعانه بمكابح الطوارئ أو “فرامل اليد” أو “فرامل الوقوف”:

ولكن يحذر من القيام بهذا الفعل أثناء سير السيارة على سرعات عالية ، وخاصة إذا كانت السيارة تكسر حاجز 120 كيلو متر / ساعة  ، لذلك عليك القيام برفع ذراع الفرامل اليدوية بشكل خفيف تشعر معه بتخفيف سرعة السيارة، وقم بزيادة معدل رفعك لهذه الفرامل شيئاً فشياً وكلما خفت سرعة السيارة بشكل أكثر ،واحذر القيام بهذه الخطوة بشكل مفاجئ حتى لا يؤدي هذا الامر الى التفاف العجلات الخلفية في السيارة ، مما يزيد من خطر تعرضها الى الانقلاب لا قدر الله 

Loading...