لماذا تظهر سرعة اضافية في علبة " ناقل الحركة " ؟
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(%)   AIG: 0.19(5.56%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.40(3.23%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(0.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(3.36%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 3.00(1.69%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76( %)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.14(0.24%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16(1.75%)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
10:14 صباحاً 19 آب 2017

لماذا تظهر سرعة اضافية في علبة " ناقل الحركة " ؟

ناقل الحركة في السيارة مهم جداً وعدم تواجده يمنع السائق من التمتع بالقيادة لانه لن يتمكن من زيادة سرعته على الإطلاق.

وتكثر أنواع علب التروس في المركبات إلا أن أبرزها يبقى ذلك الأوتوماتكي لاسيما وأنه سهل القيادة ولا يتطلب منك القيام بأي مجهود.

وعند شراء مركبتك يقوم البائع بإطلاعك عن عدد السرعات المتواجدة في ناقل الحركة  "الجير " ، إلا أنك تتفاجأ أحياناً خصوصاً إذا كنت تقود على الطرقات السريعة بأن سرعات القير قد زادت (البعض يشعر بأن قير السيارة المؤلف من 5 سرعات بات يحتوي على 6 سرعات).

هذا الأمر عزيزي القارئ ليس صحيحاً فعلبة التروس من المستحيل أن تظهر فيها سرعة إضافية، من هنا ولو كنت من هؤلاء الأشخاص المذكورين لا بد أن تطلع على التالي الآن.

قير السيارة
إن اعتقادك بأن السيارة بات لها سرعة إضافية يعود إلى تماسك كلتش البطيخة (البطيخة معناها محور العزم) في الجير والذي – أي الكلتش – وبمجرد أن تواجد في مكانه سوف يشعرك بأن السيارة قد أصبحت “ثقيلة” نوعاً ما على سرعة معينة فتلاحظ بأن الـ RPM قد انخفض وأن السيارة زادت تروس في القير الخاص بها.

هذه البطيخة التي تكلمنا عنها تعمل كالكلتش في الجير اليدوي، وهي تقوم بنقل العزم من المحرك إلى الجيربوكس.

نقل القوة المذكورة يتم هيدروليكياً أي من خلال ضغط الزيت إلا أن القوة المذكورة تفقد القليل من عزمها، لذلك كان لا بد من كلتش داخل البطيخة كي يُصار إلى الحفاظ على كامل القوة من دون أي هدر لها.

لوحة العدادات
في هذه الحالة ومن خلال معطيات معينة يقوم حساس بإعطاء الأمر للكلتش بأن “يقفل” الدائرة في البطيخة حتى تبقى القوة التي تنتج عن المحرك والتي تمر عبرالجير بوكس كما هي، فتشعر بأن السيارة بات لها تروس إضافي.

في النهاية من غير المنطقي أن تظهر سرعة إضافية في سيارتك والسبب الذي يجعلك تشعر بتواجدها يعود إلى كلتش “البطيخة”

Loading...