وكالات - الاقتصادي - أعلنت شركة ديزني Disney للإعلام والترفيه، والمعروفة أيضاً باسم شركة والت ديزني، أمس الثلاثاء عن خططها لإنهاء اتفاق التوزيع مع نيتفليكس وسحب جميع أفلامها، على أن تبقى هذه الأفلام متاحة حتى نهاية عام 2018، واختارت بدلاً من ذلك إطلاق خدمتها الخاصة للبث المباشر للمستهلك في وقت ما خلال عام 2019 على أن تبدأ من الولايات المتحدة لتتوسع عالمياً لاحقاً، وجاء ذلك خلال إعلانها عن تقريرها الأخير للأرباح.
وصرح بوب إيجر الرئيس التنفيذي للشركة أن ديزني لديها علاقة جيدة مع نيتفليكس، إلا أنها قررت اللجوء إلى خيار آخر يتمثل بنقل المحتوى التابع لها من المنصة بحيث سوف يتم إزالة جميع الأفلام التابعة لها بما يشمل Marvel وجميع الأفلام التي تتبع إلى ديزني وبيكسار Pixar وMarvel وLucasfilm، كما أنها سوف تستثمر بشكل كبير في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية الحصرية للمنصة الجديدة.
وأضافت الشركة أنها سوف تطلق خدمة بث منفصلة مخصصة لمحتوى ESPN في وقت مبكر من العام المقبل 2018، وتحتوي هذه المنصة، والتي تضم حوالي 10 آلاف حدث رياضي إقليمي ووطني ودولي كل عام، على محتوى من MLB وNHL وMLS والرياضات الجامعية وحدث جراند سلام للتنس، وذلك بعد أن أصبحت قناة ESPN مصدر قلق متزايد للشركة بسبب تكلفتها العالية، بحيث تتيح إمكانية بيع القناة بشكل مباشر للمستهلكين فائدة كبيرة لديزني.
وتتجه ديزني في سبيل تشغيل هذه الخدمات إلى شراء أغلب ملكية شركة الإعلام الرقمي الموجودة تحت مظلة دوري البيسبول BAMTech مقابل 1.58 مليار دولار، والتي انفصلت عن شركة وسائل الإعلام الرقمية MLB Advanced Media في أغسطس 2016، وكانت Disney قد اشترت حصة في الشركة بحيث تبلغ نسبتها 33 في المئة، وتنوي الآن شراء حصة تبلغ نسبتها 42 في المئة.
وقد أدت هذه الأخبار إلى انخفاض أسهم نيتفليكس بعد ساعات قليلة من إعلان ديزني أنها سوف تسحب مكتبة المحتوى الخاصة بها من نيتفليكس، حيث انخفضت الأسهم بأكثر من 4 في المئة، ويشكل القرار الجديد لشركة الترفيه والإعلام ضربة كبيرة لخدمة البث نيتفليكس، نظراً لأنها توفر الكثير من المحتوى الجديد والمميز، وقد ساهم قرار ديزني بزيادة القلق حول إمكانية أن يحذوا حذوها الشركاء الآخرين لنيتفليكس، خاصة إذا في حال نجاح ديزني في مساعيها فيما يخص خدمة البث المباشر الجديدة.