في الأردن.. نصف حافلات الحجاج لم تجتز الفحص الفني
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(1.72%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.75%)   AZIZA: 2.48(3.33%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.80(1.81%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.19(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(2.86%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.95( %)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(0.00%)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
9:10 صباحاً 09 آب 2017

في الأردن.. نصف حافلات الحجاج لم تجتز الفحص الفني

عمان - الاقتصادي - (الغد الأردني) - بلغ عدد حافلات الحج التي اجتازت الفحص الفني 273 من اصل 523 تقدمت له لدى لجنة فحص حافلات الحج في إدارة ترخيص السواقين والمركبات، وفقا لرئيس هيئة تنظيم قطاع النقل البري صلاح اللوزي.

واوضح اللوزي لـ"الغد" ان عدم اجتياز بعض الحافلات للفحص الفني قد لا يتعلق بالضرورة بأن الحافلة غير مؤهلة للخروج للحج، وانما قد تكون امورا فنية بسيطة قد تتعلق بتعطل مكيف الهواء او ان سنة صنع اطارات الحافلات دون العام 2015، وتعتبر هذه الامور مانعا يحول دون حصول الحافلة على اجتياز الفحص الفني.

واكد اللوزي انه، وخلال الأيام الثلاثة الماضية، تقدم للفحص قرابة الـ 100 حافلة، اجتازه 7 حافلات فقط، مبينا إن الفحص الفني لحافلات الحج ما يزال جاريا.

وبين اللوزي ان الفحص الفني الاول لحافلات العمرة والحج يتم ضمن دوائر الترخيص بالامن العام، كي تستطيع الحصول على تصريح بالخروج، وبعد ذلك يأتي الفحص الثاني مجددا في مدينة الحجاج في معان للتأكد من ان الحافلة لديها جاهزية كاملة للخروج.

واوضح ان الفحص الثاني الذي يتم في معان هدفه التأكد من جاهزية الحافلات للمغادرة، خاصة وان الحافلة تكون قطعت من عمان لمعان ما يقارب 240 كيلو، وهي مسافة كافية للكشف عن اي عيوب بالحافلة ان وجدت.

واكد أن الفحص الفني للحافلات يمر بأربع مراحل على رأسها فحص الحافلات في إدارة الترخيص، وهناك تمنح الحافلة تصريح صلاحية ليتم استكمال الموافقات بناء عليه.

واوضح اللوزي ان المرحلة الثالثة من الفحص تجري في المدينة المنورة، أما الفحص الرابع يتم في مكة المكرمة، حيث يتم التأكد من صلاحية جميع الحافلات الفنية وتصويب وضع الحافلات المخالفة قبل العودة للأراضي الاردنية.

يذكر ان حوادث حافلات المعتمرين والحجاج الاردنين قد تكررت خلال السنوات الماضية، الامر الذي دفع الجهات المعنية لاتخاذ حزمة إجراءات مشددة لضبط عملية نقل الحجاج والمعتمرين برا، ووزعت الادوار بين هذه الجهات بشكل تكاملي لتحديد مسؤوليات كل جهة.

وتشترط التعليمات الجديدة إلى جانب الفحص الفني للمركبات وجود سائق معاون وتصريح أمني للسائقين، وأن لا تقل الرخصة عن الفئة السادسة.

Loading...