ويعمل المحرك دورة عمل متكاملة ، وتتكون من مجموعة من الأشواط:
شوط الشفط: والذي يتحرك به المكبس الموجود في الاسطوانة ، من أجل زيادة مساحة الغرفة للسماح لدخول الوقود ، من خلال صمامات خاصة في بنية الأسطوانة ، إلى داخل غرفة الاحتراق.
شوط الضغط: وفيه يحدث انعكاس للمكبس في اتجاه الحركة ، مما يحدث إغلاق في فتحات تزويد الوقود ، من ثم تقليص المساحة الخاصة بغرفة الاحتراق ، لكي يتم توليد الضغط اللازم للاحتراق.
شوط الاحتراق: عندما يصل المكبس لأعلى نقطة ، يحدث احتراق للوقود المضغوط ، بالتالي يؤدي ذلك إلى انفجار ، مما يتسبب في تمدد الهواء لدفع المكبس، هو من ردود الفعل القوية والمغايرة لاتجاه ، ويتم بعد ذلك تحريك العمود الناقل للحركة ، من أجل ايصالها إلى العجلات.
شوط طرد العادم: عند اكتمال الشوط السابق، يرجع المكبس إلى النقطة السفلية له، مما يتيح فتح الصمام من أجل التخلص من العوادم الناتجة عن شوط الاحتراق، نتيجة لدوران ناقل الحركة الذي يعود إلى المكبس ، ثم تبدأ دورة أشوط جديدة.
أجزاء محرك السيارة:
1- الاسطوانات و هي غرفة الاحتراق يتم فيها ضغط الوقود من ثم توليد الانفجار الكافي لتمدد الهواء داخل المحرك.
2- المكابس وهي عبارة عن قطع معدنية صلبة ، تتحرك داخل الاسطوانات ، من أجل ضغط حيز الاسطوانة ، وامتصاص رد الفعل الصادر عن الاحتراق.
3- مصدر الشرارة الكهربائية هو حسب نوع الوقود الذي يتم استخدامه في تشغيل محرك السيارة.
4- غرف الاحتراق وهي التي تحدد حجم وسعة المحرك ، ويتم فيها انضغاط الوقود بالتالي زيادة تقليل حيز غرفة الاحتراق.
5- عمود الكامات ويعمل على تحريك المكابس إلى الأعلى والأسفل.
6- عمود التوصيل ويوصل بعمود نقل الحركة.ش