وكالات - الاقتصادي - أشارت دراسة حديثة إلى أن مستخدمي موقع "فيسبوك" ينقسمون إلى أربع فئات، بدءاً بالناس الذين يسعون إلى بناء شبكة علاقات اجتماعية عبر الموقع، وصولاً إلى محبّي الظهور وجذب انتباه الآخرين.
وصنفت الدراسة الصادرة عن فريق في "جامعة مورمون بريغام يونغ"، في ولاية يوتا الأميركية، المستخدمين كالآتي: مطورو العلاقات، الناشطون الإلكترونيون، مهووسو الـ "سيلفي"، ومتابعو الآخرين، وفقاً لصحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية.
وتعرفوا إلى ميزات الأنماط الأربعة، وصنفوا أنفسكم:
1- مطورو العلاقات: يتفاعلون مع منشورات الآخرين على الموقع، ويستخدمون ميزات إضافية متوفرة على "فيسبوك"، لتعزيز علاقاتهم خارج العالم الافتراضي. بالنسبة إلى هؤلاء المستخدمين، يشكل الموقع امتداداً لحياتهم الواقعية.
2- الناشطون الإلكترونيون: لا يميلون إلى مشاركة تفاصيل حول حياتهم الشخصية على الموقع، لكنهم يحرصون على "إعلام المتابعين بالأحداث"، ويلجؤون إلى أساليب أخرى للتواصل مع الأهل والأصدقاء.
3- مهووسو الـ "سيلفي": يلجؤون إلى "فيسبوك" كي يروجوا لأنفسهم، إذ يحرصون على مشاركة صورهم وفيديوهات لهم، بالإضافة إلى المنشورات النصية، لجذب "الإعجابات" والحصول على الاهتمام. ويعتقدون أن مدى شعبيتهم بين الآخرين يقاس بكمية الإشعارات التي يتلقونها عبر الموقع. وأشار أحد القائمين على الدراسة، كريس بويل، إلى أن الصورة التي يقدمها مهووسو الـ "سيلفي" إلى العالم الافتراضي "ليست دقيقة بالضرورة".
4- متابعو الآخرين: يستخدمون "فيسبوك" لمراقبة الآخرين، إذ لا ينشرون معلومات شخصية عن أنفسهم، ويحرصون على متابعة حركات أصدقائهم كافة، ويشبهون المتسوقون الذين ينظرون إلى واجهات المحلات من دون شراء أي شيء.