وكالات - الاقتصادي - في حين أن الغالبية العُظمى منا تستخدم انستقرام لمشاركة صور الأطعمة والسيلفي وغيرهما، هناك آخرون يستخدمونه لجني أموالٍ طائلة، حيث تم الإعلان مُؤخرًا عن أول قائمة تضم أغنى أغنياء المشاهير الذين يجنون أرباحاً من موقع انستقرام، وقد جاءت النجمة الأميركية سيلينا غوميز في صدارة القائمة بتحقيقها مكاسب هائلة بلغت 425 ألف جنيه إسترليني (حوالي 550 ألف دولار أميركي) عن كل منشور.
سيلينا غوميز
نَشَر موقع هوبر إتش كيو، وهو موقع لجدولة المنشورات على انستقرام، أول قائمةٍ من نوعها تضم أكبر الرابحين من موقع انستقرام، وقد اشتملت القائمة على أبرز 20 شخصية يكوِّنون أكبر الثروات في مجالهم.
تم جمع هذه القائمة باستخدام مزيج من البيانات السرية والمعلومات المتاحة للجمهور، وقد احتلت نجمة البوب سيلينا غوميز صدارة القائمة، إذ قيل إنَّها تجني 425 ألف جنيه إسترليني (حوالي 550 ألف دولار أميركي) عن كل منشور تنشره لمتابعيها البالغ عددهم 122 مليون شخص.
كريستيانو رونالدو
تليها بفارق ضئيل الفنانة الأميركية كيم كارداشيان، ثم شقيقاتها، كايلي جينر، وكيندل جينر، وكلوي كارداشيان، وكورتني كارداشيان، وضمت قائمة العشرة الأوائل لاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وعارضة الأزياء البريطانية كارا ديليفن، وعارضة الأزياء الأميركية جيجي حديد، ولاعب كرة السلة الأميركي ليبرون جيمس.
هدى قطَّان
أمَّا بالنسبة للشخصيات المؤثرة في الشبكات الاجتماعية، كانت الصدارة من نصيب خبيرة التجميل العراقية هدى قطَّان، التي ذكر التقرير أنَّها تجني 14 ألف جنيه إسترليني (حوالي 18 ألف دولار أميركي) عن كل منشور تنشره لمتابعيها البالغ عددهم 20.5 مليون شخص.
وجاء خلفها مباشرةً الممثل الأميركي كاميرون دالاس، والعارضة الأميركية جين سيلتر، ثم مدوِّنة التجميل البريطانية زوي ساج، المُلقبة بزويلا، والتي ذُكر بأنَّها تجني 10 آلاف جنيه إسترليني (حوالي 13 ألف دولار أميركي) عن كل منشور.
وضمت القائمة شخصياتٍ مؤثرة أخرى مثل، نجم الإنترنت الأميركي ناش غرير، والمؤلفة الإيطالية كيارا فيراجني، والمدوِّنة الأميركية جولي سارينانا، والعارضة إيمي سونغ، والمدوِّنة الأميركية دانييل بيرنشتاين، والمصوِّرة الأميركية ليز إيزفاين.
ناش غرير
كيف يجني هؤلاء كل تلك الأرباح من منشورٍ واحد؟
يقول مايك باندر، وهو شريك مؤسس في موقع هوبر إتش كيو: “يُعد انستقرام في الوقت الحالي أداة تسويق فعَّالة للغاية للعلامات التجارية، ومن الرائع رؤية كيف يتمكن مشاهير وشخصيات مؤثرة من جني أموالٍ طائلة من حساباتهم على الموقع بهذه الطريقة الفعالة”.
وأضاف: “مع وجود نحو 700 مليون مستخدمٍ نشط شهرياً في جميع أنحاء العالم، يوفِّر الموقع ثروةً من العملاء المحتملين للعلامات التجارية التي تمتلك ميزانيةً كافية لاستغلال تأثير الشخصيات الموجودة في قوائمنا”.
وتابع قائلًا “في العامين الماضيين، أدركت مجموعة من المشاهير والشخصيات المؤثرة حقيقةَ أنَّ دعم بعض العلامات التجارية على موقع انستقرام يؤتي ثماره، وكما ترون في قوائم الأغنياء التي نشرناها، هناك أموال هائلة يمكن الحصول عليها”.