من الضروري غسل محرك السيارة لهذه الأسباب!
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.23(1.36%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.84(1.18%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.48(0.67%)   BPC: 3.73(3.04%)   GMC: 0.79(3.95%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(0.00%)   ISH: 1.00(2.04%)   JCC: 1.52(0.65%)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(0.00%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.92(0.76%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.83%)   TPIC: 1.95(0.00%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.99%)  
10:27 صباحاً 13 حزيران 2017

من الضروري غسل محرك السيارة لهذه الأسباب!

وكالات - الاقتصادي - من الضروري غسل المحرك للأسباب التالية:

يسبب المحرك الوسخ إلى زيادة في درجة حرارته والى ظهور بعض صوت خشن للمحرك.

توسخ السطح الخارجي لأي محرك تؤدي إلى خلل في عملية الإشعاع الحراري ومن ثم إلى زيادة في سخونة المحرك.

المحرك الوسخ ينهار بصورة أسرع – (فأن زيادة سخونة الزيت يقلل من كفاءة الزيت وعملية التزييت مما يؤدي إلى تكسر مكونات المحرك).

الوسخ الثابت على جسم المحرك سيدخل إلى داخل المحرك و إلى خزان الزيت ويلوث بالتالي الزيت ويسبب في سرعة انهيار المكونات الداخلية للمحرك وربما يؤدي الى تعطيل المحرك كلياً.

الأوساخ والرطوبة يمكن أن تعطل التوصيلات الكهربائية والدوائر الإلكترونية الملحقة بالمحرك وبالتالي عدم قدرة على تشغيل المحرك.

المحرك الوسخ يزيد من خطر نشوب النار والحريق – فالزيوت والمشتقات النفطية مواد شديدة الاشتعال.

الاوساخ وبما تحتويه من زيوت وشحوم هي عدو للأسلاك الكهربائية فأنها تعجل في تيبسها وانهيار عازليتها وتخلق المشاكل في عمل الأجهزة الكهربائية, أو احتراق واشتعال الأسلاك نفسها.

وساخة المحرك ستحد من ملاحظة أي تلف في الحشوات بين الأجزاء المعدنية للمحرك وكذلك أي شروخ قد تحدث في جسم المحرك.

المحرك الوسخ يقلل من قيمة السيارة وسيهرب المشتري أن أردت بيعها, هذا مما يستوجب رفع كل الأوساخ قبل عرضها للبيع.

لذا أن كنت تحب سيارتك فعليك بغسل محركها مرة واحدة كل سنة على أقل تقدير

إن كان محرك السيارة يبخر الزيت أو يرشحه للخارج أو كنت لا تأخذ الحيطة والعناية عند استبدال الزيت والجو كثير الغبار, فيحب غسل المحرك مرات أكثر.
غسل المحرك ضروري أيضا لأنه سيسهل عليك عملية خدمة المحرك وفحصه دون أن توسخ نفسك وملابسك.

أعتمد على عمال مركز الخدمة لغسل محرك السيارة فهم سيعالجون المحرك بعناية أكثر حيث تتوفر لديهم المعدات والآلات والمواد اللازمة للتنظيف علاوة على الخبرة المتراكمة, ( في بعض الأحيان يصعب تشغيل المحرك بسهولة بعد أجراء عملية التنظيف).

محاذير وخطورة غسل المحرك في البيت بنفسك.

مع شيوع وكثرة استخدام الدوائر الإلكترونية للسيطرة على عمل السيارة (في السيارات الحديثة خصوصا) فانه من المحتمل تعريضها للضرر أو للتلف خلال عملية الغسل لان بعض هذه السيارات تعمل على الحواسيب ويتم فحص المركبة عن طريقها ووصول اي شيء لهذه الاجهزة للمركبة يعرضها لخطر كبير , لهذا فأن العمل الذاتي قد يكون محفوف بالمخاطر أو بالمجازفة على أقل تقدير, فالخبرة هنا ضرورية جدا.

يستعمل في الغسل سوائل قابلة للاشتعال ( مثل المذيبات وافضلها البنزين الخ … ) وذلك لإزالة الأوساخ والدهون العالقة, فخطر الاشتعال مع قلة أو انعدام الخبرة شيء محتمل بل متوقع.

عملية التجفيف بعد أتمام الغسل شيء مهم وتحتاج إلى إمكانيات يجب توفيرها, إضافة إلى معالجة العطلات الكهربائية إن حصلت.

كيف وبماذا يغسل المحرك؟

أولا يجب أن نعرف بأن مواد التنظيف العادية لا تصلح للغسل, لكي لا تتلف المحرك وملحقاته التي يجب أن يستخدم لها سوائل خاصة تزيل الأوساخ دون أتلاف للملحقات والتركيبات الأخرى.

قد تبدو بعض مواد التنظيف متشابهة كالشامبوهات ولكنها في الواقع مختلفة من حيث تأثيرها الجانبي, كذلك استخدام الكازولين (زيت الكاز) في قشط الأوساخ يكون ضار جدا للتوصيلات والتراكيب الكهربائية والتوصيلات والاحزمة المطاطية.

استخدام البنزين أو النفط أو تراكيب أخرى قد تسبب الاشتعال و الحريق, أن لم تتخذ التحوطات اللازمة, فأن كنت مصراً على التصرف والغسل بنفسك فأستخدم مواد تنظيف الصحون شائعة الاستخدام.

يمكن استخدام مادة الصفوة البيضاء White Spirit في إزالة التراكمات والشحوم.

بعد الغسل – فان عملية التجفيف مهمة جدا.

بالطبع يمكنك أن تقشط الأوساخ عن المحرك بنفسك, وبغسله بالشامبو غسل الصحون وبعد ذلك نفخه بالهواء المضغوط بواسطة الضاغط أو المكنسة الكهربائية, لكن بدلا من الحصول على نتائج جيدة فربما ستحصل على نتائج سيئة, لكن تذكر أن التجفيف الناقص أيضا هو خطر جدا.

انتبه اثناء غسيل السيارة ان تقترب مواد النتظيف من شمع الاحتراق لان عند وصول هذه المواد الى الاخير يؤدي الى عدم القدرة على تشغيل السيارة
وإذا وصلت مادة النتظيف كمنظف الصحون مثلاً مع الماء الى شمع الاحتراق قم بتجفيفها جيداً من الماء وانتبه جداً جداً على مواقع الاسلاك قبل عملية الفك من اجل اعادة تركيب الاسلاك بالمكان الصحيح لكيلا تحدث اي مشكلة

وبالتالي فالمحرك النظيف ليس يبهج النفوس فقط وإنما يساعد في بيع السيارة بسرعة فيغري المشتري على الشراء وبأن السيارة معتنى بها وغير مهملة.

ولكن قبل كل شيء اسمعوا راي بعض الخبراء

أوضح الخبراء الألمان أن التنظيف الشامل للمحرك قد يؤدي إلى حدوث أضرار وتلفيات به، لذلك ينبغي ألا يتم غسل المحرك إلا في الحالات الاستثنائية فقط، مثلاً عندما يكون المحرك متسخاً بشدة من جراء تسريب الزيت.

وتجدر الإشارة إلى أن كتلة المحرك في السيارات عادةً ما تكون محمية ضد الصدأ والتآكل من قبل المصنع، لذلك ينبغي تكليف إحدى الورش الفنية المتخصصة عند الرغبة في غسل وتنظيف المحرك بشكل تام؛ لأن مواد التنظيف المستخدمة يمكن أن تتسبب في الإضرار بطبقة الحماية من الصدأ والتآكل.

ويقوم خبراء تنظيف السيارات برش منظف بارد على كتلة المحرك، بعد ذلك تتم معالجة المحرك بمواد حافظة للحماية من الصدأ والتآكل. وتحذر الهيئة الألمانية من استعمال أجهزة التنظيف بالضغط العالي؛ لأن تيار الماء القوي قد يؤدي إلى حدوث تلفيات في الوصلات الكهربائية والأجهزة الإلكترونية مثل المولد الكهربائي أو صناديق المصاهر .

Loading...