ما سر اختيار ألوان هذه العلامات التجارية الشهيرة؟
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.08(%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.70(%)   ARKAAN: 1.31(0.00%)   AZIZA: 2.67(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(0.88%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.50(%)   JPH: 3.58(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 3.00( %)   NSC: 2.95( %)   OOREDOO: 0.72( %)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.96(1.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.10( %)   PICO: 3.50(3.24%)   PID: 1.90( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.08( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.69( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.20(2.56%)   TPIC: 1.95( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.40( %)   VOIC: 5.29( %)   WASSEL: 1.02(0.00%)  
5:54 مساءً 22 أيار 2017

ما سر اختيار ألوان هذه العلامات التجارية الشهيرة؟

وكالات - الاقتصادي - بمظهر خاص يشترك في صنعه الرموز والشعارات والألوان، ويعد هذا المظهر أحد العوامل الرئيسية لنجاح العلامة وجذب العملاء إليها.

 

ــ كوكاكولا:

اللون: الأبيض والأحمر.

 

 

وفقاً لـ  "كوكاكولا" فإن الشركة حرصت على استخدام اللون الأحمر في تصميم زجاجاتها في العقد الأخير من القرن الـ 19 وذلك لتمييزها عن المشروبات الكحولية.

 

ــ فاينانشيال تايمز:

اللون: الوردي الفاتح.

 

 

قررت صحيفة "فاينانشيال تايمز" تغيير لونها إلى الوردي الفاتح الذي يشبه لون سمك "السلمون" في عام 1893 لتمييزها عن منافستها البريطانية "فاينانشيال نيوز" في ذلك الوقت.

 

ــ جوجل:

اللون: ألوان الطيف.

 

 

أوضح مصمم العلامة التجارية لـ "جوجل" "روث كيدار" أنه استخدم الألوان الأساسية (الأزرق والأحمر والأصفر) في التصميم، لكنه حرص في النهاية على إدراج أحد الألوان الثانوية وهو اللون الأخضر في حرف "L" للدلالة على طبيعة عمل الشركة التي تكسر القواعد وتبتكر الجديد.

 

ــ بي إم دابليو:

اللون: الأبيض والأزرق.

 

 

يشير اللونان الأبيض والأزرق اللذان يميزان علامة "بي إم دابليو" الألمانية إلى الألوان الرسمية لولاية "بافاريا" في ألمانيا.

 

ــ كادبوري:

اللون: البنفسجي.

 

 

تعتز علامة "كادبوري" كثيراً باللون البنفسجي، وقد رفعت عدة دعاوى قضائية للمطالبة باحتكار اللون واقتصاره على علامتها لكنها خسرتها جميعاً، وقد اختارت الشركة هذا اللون في مطلع القرن العشرين كنوع من المجاملة للملكة "فيكتوريا" التي كانت تعشق ذلك اللون.

 

ــ فيسبوك:

اللون: الأزرق.

 

 

ما قد لا يعرفه الكثيرون عن مؤسس "فيسبوك" الملياردير الشاب "مارك زوكربيرج" هو أنه مصاب "بعمى الألوان" للونين الأخضر والأحمر، لذلك فقد وقع اختياره على اللون الأزرق في تصميم علامة "فيسبوك" حيث يستطيع أن يراه جيداً.

 

ــ شل:

اللون: الأحمر والأصفر البراق.

 

 

عندما بدأت شركة النفط الرائدة "شل" نشر محطات الوقود التابعة لها بولاية "كاليفورنيا" في عام 1915 حرصت على اختيار الألوان البراقة الملفتة لتمييز علامتها عن منافسيها، ووقع اختيارها على اللونين الأصفر والأحمر وهما اللونان السائدان في العلم الإسباني، وهو اختيار ذكي نظراً لقوة التواجد الإسباني بالولاية.

 

ــ يو بي إس:

اللون: البني.

 

 

لم تغير شركة الشحن الرائدة "يو بي إس" من اللون البني الذي يميز علامتها منذ عام 1916، وأرجع مسؤولو الشركة سبب اختيار اللون البني إلى كونه كان يرمز إلى "قمة الفخامة والرفاهية" في ذلك الوقت.

 

ــ تيفاني أند كو:

اللون: الأزرق الفاتح.

 

 

في عام 1845 اختار مؤسس علامة "تيفاني" الفاخرة للمجوهرات "تشارلز لويس تيفاني" اللون الأزرق الفاتح لتمييز علامته، وقد يعود سبب ذلك إلى شيوع استخدام أحد أنواع الأحجار الكريمة زرقاء اللون في صناعة المجوهرات في القرن الـ 19، أو إلى كونه اللون المفضل لعرائس العصر الفيكتوري اللاتي كن يحرصن على تقديم دبابيس الزينة الزرقاء للمدعوين على سبيل المجاملة في ذلك الوقت.

 

ــ ستاربكس:

اللون: الأخضر.

 

 

كان الأمريكي "هوارد شولتز" يعمل لدى شركة "ستاربكس" التي لم تكن تقدم مشروب القهوة كما يعرفه العملاء حالياً، وقد حاول إقناع الشركة بتقديم مشروب "الاسبريسو" على قائمة المقهى، لكنها رفضت تماماً، فترك "شولتز" الشركة وأسس مقهاه الخاص الذي أطلق عليه اسم "جيورنال" (Giornale).
 

 وفي عام 1987 قرر ملاك "ستاربكس" الأصليون بيع الشركة إلى "شواتز" الذي غير العلامة  التجارية لتمزج بين رمزها التقليدي القديم ورمز "جيورنال" الذي يغلب عليه اللون الأخضر.

 

ــ ياهو:

اللون: البنفسجي.

 

 

هناك تفسيران وراء سبب اختيار اللون البنفسجي في تصميم علامة "ياهو"، فعندما ذهب الشريك المؤسس للشركة "ديفيد فيلو" لشراء لون الطلاء المناسب للمكتب في عام 1995 وجد متجراً يقدم تخفيضات كبيرة على الطلاء البنفسجي فقرر شراءه، وهناك تفسير آخر بأن "فيلو" ظن أن اللون الذي اختاره هو اللون "الرمادي" قبل أن يكتشف أنه "بنفسجي" في ظل قوة الإضاءة بالمكتب.

Loading...