تعرف على عدد الفلاتر الموجودة بالسيارة و مواعيد تغييرها
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.81(4.71%)   ARKAAN: 1.29(%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.45(2.68%)   BPC: 3.62(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(0.00%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.21(0.83%)   TPIC: 1.95(0.00%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(%)  
11:01 صباحاً 08 أيار 2017

تعرف على عدد الفلاتر الموجودة بالسيارة و مواعيد تغييرها

وكالات - الاقتصادي - هناك سيارات مصممة على وجود 6 فلاتر أو أكثر و هناك سيارات أقل من هذا العدد حسب الماركة و الموديل و ما تحتوية من كماليات و فى الغالب نجد معظم السيارات الحديثة و المكيفة و الأوتوماتيك بها 6 فلاتر.

1/ فلتر زيت المحرك و هو الفلتر الذى يقوم بتنقية الزيت الداخل للمحرك و يحافظ على صفات الزيت فيه و عدم القيام بصيانته أو تغييره فى الوقت المحدد و الموصى به يؤدى إلى أرتفاع درجة حرارة المحرك و ظهور صوت بالمحرك فى أثناء السير و فى الغالب يتم تغييره فى المتوسط كل 10 آلاف كيلو.

2/ فلتر هواء المحرك و مهمته تنقية الهواء الداخل إلي عملية الأحتراق بالسيارة فيمنع تسرب الرمل و الغبار حيث يعتمد تشغيل المحرك على خليط من الوقود و الهواء “البنزين و الأكسجين” فالبنزين يدخل عن طريق البخاخات و الهواء يدخل عن طريق القربة الخارجية و مهمته تصفية الهواء الداخل و تنقيته من الشوائب و عدم تغييره يؤثر على أرتفاع درجة الحرارة و ظهور صوت للمحرك و أهتزازات المحرك و تقطيع و زيادة أستهلاك الوقود و يجب تغيير فلتر الهواء كل 20 ألف كيلومتر على الأكثر أو كل 10 ألآف كيلو متر فى المدن الأكثر تلوثآ.

3/ فلتر هواء المكيف و يوجد داخل المكييف و وظيفتة تنقية الهواء القادم من الخارج لداخل المقصورة ذاتها و يتم تغيرة كل حوالى 50 ألف كيلو.

4/ فلتر زيت المكييف و يوجد فى بعض السيارات دون غيرها و يتم تغييرة كل 40 ألف كيلو متر و قد يزيد أو يقل قليلاً حسب الأستهلاك.

5/ فلتر البنزين و هو مهم جداً بالسيارة و موجود فى جميع السيارات التى تسير بالبنزين و وظيفتة تنقية و تصفية البنزين من الشوائب للحفاظ على البخاخات و مداخل الوقود و جعلها سليمة و نظيفة و مكانه داخل الكبوت عند مدخل البنزين للمحرك أو فى طرف خزان الوقود و يتم تغييرة كل 60 ألف كيلو متر و فى بعض السيارات الحديثة يكون العمر الأفتراضى له 350 ألف كيلو متر أو أكثر.

6/ فلتر زيت الأوتوماتيك و يوجد بالسيارات الأوتوماتيك و هو المسئول عن سلاسة الحركة و التنقلات بين التعشيقات و هذا الزيت ينتقل مع جزيئات الأحتكاك إلي أسفل الكرتيل و هو خزان الزيت السفلى فتجتمع الرواسب و مع مرور الزيت من خلال الفلتر تبقى هذه الجزيئات حتى لا ترجع إلى داخل التروس
الحساسة جداً و يجب تغييرة كل 30 ألف كيلو متر إلى 40 ألف كيلو متر.

ملحوظة :- من الممكن تغيير و فحص كل هذه الفلاتر فى أثناء أجراء عملية الصيانة الدورية على السيارة كما يمكن تغييرها بنفسك فهى لا تتطلب فى تغيير الفلتر الواحد سوى 10 دقائق و يكفى أن يلقى المرء نظرة على الفلتر القديم كى يندهش من كمية الشوائب و كى يتأكد من أهمية تغييره.

Loading...