وكالات - الاقتصادي - من المقرر أن تصبح مدينة هلسنجبورج في جنوب السويد مقر متحف جديد لأكثر المنتجات سوءا يحمل اسم "متحف الفشل".
وعندما يفتح متحف الفشل أبوابه يوم 7 يونيو، سيتمكن الزوار من مشاهدة أكثر الأفكار والمنتجات الفاشلة، من بينها منتجات ما بعد الحلاقة من هارلي ديفيدسون وغيرها.
ويقول صامويل ويست، وهو عالم نفسي وباحث في مجال الابتكار يساهم بمجموعته الخاصة من 50 ابتكارا فاشلا في المعرض، وهو أيضا أمين المتحف، إن "المتحف مبتكر"، لأن بعض الفاشلين لا يتعلمون من أخطائهم، ويحافظون عليها في سرية تامة.
ويضم المعرض الغريب بالمتحف مجموعة من العناصر من بينها قناع استخدم في أفلام الرعب التي تصنعها هوليود وأيضا قلم "بيك" مصمم للنساء، إلا أن النساء لم تهتم بدفع مبالغ نقدية إضافية من أجل قلم جاء باللون الوردي أو الأرجواني.
وهناك أيضا مجموعة من منتجات شركة هارلي ديفيدسون المصنعة للدراجات النارية، والمتمثلة في عطر ومنتجات تستخدم ما بعد الحلاقة تم إطلاقها عام 1994، كما سيتم عرض جهاز إلكتروني تم إنشاؤه خصيصا للتغريد من خلاله في عام 2009 وهو يعد الشكل الأولي لتويتر.
وذكر ويست أن تجربة شركة كوكا كولا بإنتاج مشروب بنكهة القهوة التي أطلقتها عام 2006، ستكون من بين العناصر المعروضة في المتحف.
والهدف من المتحف هو بعث الأمل من خلال تسليط الضوء على التجارب الفاشلة والتي تمكن الآخرين من التعلم من أخطاء غيرهم.