وكالات - الاقتصادي - نجد الكثيرَ من المعلومات على عبوات تغليف الأطعمة، التي توضح مكونات ونسبة العناصر الغذائية التي يحتوي عليها المنتج، وتاريخ انتهاء صلاحية المنتج، وطرق حفظه، وغيرها من المعلومات المهمة.
لكن أغلبنا يلاحظ وجود مجموعة من الدوائر أو المربعات الملونة أسفل العبوة، التي لا نفهم سرَّ وجودها، ولا نهتمُّ لأمرها كثيراً.
سنوضح في هذا التقرير أهميتها الكبيرة خلال عملية التصنيع.
بداية.. ماذا تعني هذه الألوان؟
هذه الرموز تسمى (كتل الألوان) أو (بقع التحكم في العملية).
عادة ما تتميز بالألوان الأسود والسماوي والأرجواني والأصفر، وقد توجد على شكل مربعات أو دوائر.
ما أهميتها؟
هذه الرموز تمثل أشكال الحبر المستخدمة لإنتاج التصميم الموجود على الغلاف، وتحتوي على نفس المواد الأساسية المُستخدمة من قِبل الطابعات.
وبالتالي عندما تقوم الطابعة بفحص هذه الدوائر تتمكن من معرفة تركيبة الألوان المراد طباعتها.
كيف يمكن التأكد من جودة الطباعة؟
من هنا، إذا حدثت مشكلة خلال عملية الطباعة، فإنه يمكن للطابعة البشرية أو المحوسبة معرفة أين يوجد الخلل: هل نزلت كمية أكبر أم أقل من الحبر. ويقوم الماسح الضوئي بفحص هذه الألوان لمعرفة ما إذا كانت الألوان الموجودة على الغلاف متوافقة مع تركيبة هذه الألوان أم لا.
أي أن الطابعة تتأكد عبر هذه السلسلة من الدوائر الملونة إذا ما كانت الألوان المستخدمة في الطباعة مناسبة، وتتطابق مع درجة الألوان المرادة مسبقاً.
هذا الأمر بلا شك يجعل طباعة وتلوين التصاميم على المغلفات التي تقوم بها الطابعات أكثر دقة.
وهل يعتبر الأمر إجبارياً على شركات تصنيع الأغذية؟
قد تجد بعض العبوات التي تحوي هذه الرموز، وقد لا تجدها، وفي جميع الأحوال فإن هذا الأمر لا يعني شيئاً للمستهلك.
إن قرار وضع هذه الألوان هو حرية شخصية للشركة المصنعة، ولا تعد فرضاً أو إلزاماً، فهي عملية تفضيل حسب نوع الطابعة، ولكن نأخذ بعين الاعتبار أن الألوان قد تكون طبعت سابقاً وتمت إزالتها أو قصها خلال عملية التصنيع.
إن كان هناك لون أو اثنان مستخدمين في طباعة الأرضية الرئيسية للغلاف، فإنه في العادة تكون لهما مربعاتهما الخاصة، تحت اسم "ألوان التركيز"، هناك مثلاً على كيس مقرمشات الذرة "التشيتوس" على الأقل مربع واحد من اللون البرتقالي، وفي العادة أكثر من مربع بعدة درجات لون.
وماذا عن الرموز الأخرى التي نراها على عبوات تغليف الطعام؟
هناك العديد من الرموز مثل:
وهناك رمز يشير إلى أن المستهلك إذا أراد معلومات أكثر فسيجدها على طول المنتج.
وأحياناً يشير رمز إلى المدة التي يبقى فيها المنتج صالحاً للاستخدام بعد الفتح
ورمز يحثُّ على تدوير المنتج.
حرف "Q" ورمز الهاتف، يشيران إلى أنه يمكنك الاتصال برقم خدمة العملاء في حالة وجود أي استفسار أو شكوى.