وكالات - الاقتصادي - موضوعنا اليوم حول أضرار الغاء الثيرموستات على محرك السيارة فالثيرموستات هي التي تسمح بمرور الماء الى خارج المحرك في اتجاه الرادياتير , ويتم ذلك عند وصول درجة الحرارة الى مستوى معين على حسب نوعية السيارات وفي الغالب تتراوح بين 80 و90 في مختلف السيارات , فهناك من يلجأ الى الغائها من محرك سيارته ويترك الماء يدور بشكل عشوائي مما يتسبب له في عدة أضرار لمحرك السيارة , وأهم هذه الأضرار هي :
– الثيرموستات توفر الحرارة المثالية لتشغيل محرك السيارة , فعندما نقوم بالغائها من السيارة , حرارة المحرك لاتصل الى المستوى المطلوب مما يؤدي الى عدم ثباث في أداء المحرك نتيجة للاحتراق الغير الجيد للوقود نظرا لانخفاظ درجة الحرارة , اضافة الى زيادة في استهلاك للوقود فعند ارتفاع معدل الحرارة في السيارة الى المستوى الطبيعي يقوم كمبيوتر السيارة بضبط الوقود بحيث يقلل منه , فالحرارة عامل مساعد في خفض استهلاك الوقود لكن عندما تكون في المستوى الطبيعي طبعا ,
– الزيت لايقوم بوظيفته بشكل جيد , كيف ذلك ؟
زيت محرك السيارة مصمم ليشتغل تحت ظروف معينة , أي في درجة حرارة مناسبة لكي يعطينا التزييت الأمثل للمحرك , فعند الغاء الثيرموستات حرارة المحرك لاتصل الى المعدل الطبيعي وبالتالي الزيت أيضا لن يصل الى أفضل ظروف عمله , فعندما يكون المحرك بارد يكون الزيت متخثر وثقيل مما يصعب انتقاله في جميع قطع المحرك , وعند تسخينه يصبح أكثر سلاسة وفعالية في عمله , وهنا قد تعاني من عدة مشاكل داخل محرك السيارة , نظرا لعدم وصول التزييت اليها بشكل كافي ,
– وكما ذكرنا فالغاء الثيرموستات سيؤدي الى عدم احتراق مثالي للوقود في السيارة , أي لن يكون هناك احتراق كامل نتيجة لانخفاض درجة الحرارة داخل المحرك مما سيؤدي الى زيادة التلوث أي زيادة الانبعاتاث المضرة بالبيئة والصحة , مما قد يسرع في تلف دبة الرصاص أو الكاتاليزر في السيارة
– فكمبيوتر السيارة يعتمد بشكل كبير على حساس الحرارة للقيام بمجموعة من العمليات التشغيلية في المحرك مثل التحكم بكمية الوقود في المحرك و التحكم بصمام الـEGR فعندما يكون المحرك بارد يقوم كمبيوتر السيارة بالغاء تشغيل هذا الصمام فتشغيله في البداية للمحركات التي تتوفر على التيرموستات يمكن أن يؤثر على سرعة المحرك , وينتظر الى حين ارتفاع درجة الحرارة , أما عند الغاء الثيرموستات فقد يتأخر كثير الوصول الى درجة حرار تشغيل الEGR.