وكالات - الاقتصادي - لعلامة الشهيرة لهوليوود هي أهم معالم مدينة لوس أنجليوس الأمريكية. وقد يعتقد من يراها أنها مجرد شعار لكلمة ” هوليوود” تم تثبيته على تل حجري فقط، إلا أن هناك الكثير من الحقائق خلف هذا الشعار الشهير.
مكان العلامة كان في الأصل محجر للجرانيت
قبل تثبيت علامة هوليوود في عام 1923، لم تكن المنطقة ساحرة وجذابة كما هي الآن. فقد اشتراها رجلا أعمال هما Eli Clark و Moses Sherman في عام 1905. ولم يعتقدا للحظة أنها ستكون مركز لأهم معالم مدينة لوس أنجيلوس، فقد خططا لأن تكون محجراً للجرانيت ذو الجودة العالية. وظلت المنطقة لسنوات معمل لتصنيع الجرانيت إلى
أن تم استئجار المنطقة لإقامة مسرح خارجي، ومن هنا بدأ التغيير. ولا يمكن أن ينكر أحد أن التغييرات التي حدثت بعد ذلك جعلت المنطقة من أكثر المنطاق سحراً في العالم.
سميت التلة بهذا الاسم نسبة لصاحب أول ستوديو في المنطقة وهو Don Lee. وفي تلك الفترة كان من السهل على أي شخص يمتلك المال أن يفتتح استوديو إذاعي خاص به. وقد نجح هذا الشخص في الإذاعة ثم انتقل إلى تكنولجيا التلفاز الحديثة آنذاك.
تم اختيار الاسم HOLLYWOOD LAND كإعلان للمنطقة السكنية التي ستخدم التطور السينمائي في المنطقة، فلم يكن نشر إعلانات عن المنطقة في الصحف كافياً، وهذا الاسم مستوحى من القصص الخيالية التي يحبها غالبية الناس ولذلك فكر المستثمرون أنه اسم جذاب. وقد كلفهم بناء الشعار وتثبيته في التلة 21000 دولار أمريكي. ولكن هذه التكاليف عادت أضعاف مضاعفة كأرباح بسبب الدعاية المدروسة، فجميع السكان في الضواحي السفلية من التل أصبحوا قادرين على رؤية الشعار، دون الحاجة لإعلانات الصحف والراديو. وبعداشتهار المنطقة، تم تقليص الاسم إلى هوليوود، فقد أصبح هذا الاسم المختصر الدارج للتلة والمنطقة.
علامة HOLLYWOOD LAND الأصلية لم يكن من المخطط أن تبقى طويلاً على التلة، فقد كانت مثل أي لوح إعلاني يتم إزالته بعد أن يؤدي غرضه الدعائي. لكن العلامة فيما بعد أصبحت أيقونة تميز ضاحية تينسيل، ولذلك قرر سكان المدينة في عام 1949 الاحتفاظ بالشعار، مع إزالة كلمة LAND للاختصار.
وفي بداية السبعينيات، كانت المدينة تحت الصيانة، وقرر فريق الصيانة أن هذه العلامة هي أ:ثر ما يميز المدينة ولذلك يجب الاحتفاظ بها على الرغم من التخريب والإهمال الذين لحقا بها. وكالعادة لم يتوفر المال الكافي لهذه المهمة، فقرر نجوم هوليوود صيانة رمز مدينة السينما. ومن خلال حفلات خيرية تبرع فيها كل منهم ب28000 دولار لصيانة العلامة لسنوات قادمة. الكثيرون شاركوا في هذه الحفلات، ولكن أبرز من ساهم في حماية الشعار كان المغني Alice Cooper الذي اشترى حرف “O” يهتم به بنفسه.
وبعد الصيانة، لم تعد حروف العلامة من الخشب، بل أصبحت من المعدن المطلي. وتم تثبيتها بواسطة طائرة هيلوكبتر، ويتم طلاؤها كل فترة باللون الأبيض الناصع فتظهر في أشعة الشمس متلألئة وملفتة.
في بداية تثبيتها كانت العلامة مزودة بأضواء صغيرة لجعلها ظاهرة في المساء، ولكن الأضواء تعرضت للسرقة والتخريب ولم يكن هناك حاجة لتجديدها. وعند صيانة العلامة، لم يجد أحد حاجة لإضاءتها ثانية، باستثناء بعض لقطات الأفلام ، لجعل العلامة تبدو أكثر جاذبية وسحراً. وخلاف لقطات الأفلام تلك، فقد أضاء شعار هوليوود مرتين، إحداهما في أولمبياد 1984، الذي عقد في لوس أنجيلوس، حين رأى سكان المدينة أن من المهم استعراض الأيقونة الأشهر في مدينتهم. ولكن الإضاءة الأشهر كانت في 31 ديسمبر عام 1999. فقد تم تزويد الشعار بأضواء وكان من المفترض إقامة عرض ليزر ضخم يبرز جمال المدينة وشعارها. إلا أن الأمطار أفشلت كل تلك المخططات، ومنذ ذلك الحين لم يفكر أهالي المدينة بإعادة إضاءة العلامة مرة أخرى.
بسبب الكثير من الأزمات التي مرت بها الممثلة Peg Entwistle، قررت الانتحار أخيراً. فزواجها فشل بسبب إدمان زوجها على الكحول، وبالرغم من أنها كانت ممثلة مسرح مرموقة، إلا أن مشاكل زوجها أثرت بشكل سلبي على سمعتها، مما أدى إلى عدم عرض أدوار عليها. لكن الغريب أنها قررت الانتحار بأن تسقط من أعلى علامة هوليوود. وقد يكون هذا الانتحار من الأسباب الكثيرة التي أعطت العلامة شهرة واسعة منذ بداية تثبيتها.
خلال أخد أحد سكان المدينة لكلبه في جولة في عام 2012، وجد شيئاً غريباً. وعند محاولته للتحقق، وجد أنه رأس إنسان مقطوع ومغلف بكيس نقود. عند تبليغ السلطت، تم اكتشاف هوية القتيل، وبعد التحقيقات، استطاع ت الشرطة من العثور على الجاني وسجنه مدى الحياة. الغريب أن يفكر أي شخص بالتخلص من جثة إنسان في مكان هو الأكثر شهرة في المدينة، بدلاً من إخفائه قدر المستطاع!
قد يعتقد الكثيرون أن الوصول إلى العلامة شيء سهل وممكن لأيٍ كان، إلا أن الحقيقة ليست كذلك. الممر الوحيد الذي يمكنك من خلاله الاقتراب إلى العلامة بارتفاع 1.2 ميل، وهو للتنزه على الأقدام فقط ولا يمكن للسيارات عبوره. كما أن سكان المنطقة يتذمرون دوماً من وجود السياح الذين يحاولون التجول في مدينتهم، مما جعل هؤلاء السكان يضعون إشارات زائفة لتوجيه السياح إلى طرق لا توصلهم للعلامة. كما حاول السكان لإقناع شركة جوجل بحظر الخرائط الخاصة بالمنطقة.
يبقى السؤال: هل يمكن لأي أحد حالياً أن يلمس حروف الشعار؟ والإجابة هي : لا. فمن غير القانوني أن يتم لمس الشعار أو الاقتراب منه بدرجة كافية لذلك وهناك عقوبات لكل من يتجرأ على فعل ذلك.
بالرغم من أن الاقتراب من الشعار ليس قانونياً، إلا أن الكثير من المجموعات قاموا بتغيير حروفه أكثر من مرة لتدل على كلمات أخرى. أشهر تلك التغييرات وأكثرها كانت على يد جماعة Danny Finegood and friends، والتي غيرت الشعار أكثر من مرة أشهرها في عام 1976، حين غيرتها الجماعة لتصبح “HOLLYWEED” أي العشبة الضارة المباركة. وللاحتفال بقانون السماح بزراعة الحشيش وتخفيف عقوبات حيازة الماريجوانا، احتفل أهالي كاليفورنيا بهذه المناسبة في الأول من يناير من هذا العام، وقاموا بإعادة تغيير الشعار إلى “HOLLYWEED” مرة أخرى.