تعرف على الأسباب التي قد تتسبب في اهتزاز سيارتك على سرعات مختلفة!
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
12:28 مساءً 17 آذار 2017

تعرف على الأسباب التي قد تتسبب في اهتزاز سيارتك على سرعات مختلفة!

وكالات - الاقتصادي  - هناك العديد من الأسباب التي قد تتسبب في اهتزاز سيارتك على الطريق فمع مرور الوقت قد تلاحظ أن سيارتك بدأت في الاهتزاز حتى على الطرق السليمة والمتوازنة فاهتزاز السيارة أو ارتعاشها يعود إلى قائمة طويلة من الأسباب التي قد تكون بسيطة ويمكنك تشخيصها بنفسك أو قد تكون علامة لمشكلة أكبر عليك الالتفات لها بسرعة لكي لا تشكل لك خطرا خاصة عند القيادة على سرعة عالية.. تتناول القائمة أكثر الأسباب شيوعا لاهتزاز السيارة.

1- المحرك
ليعمل محرك السيارة بشكل صحيح فإنه في احتياج إلى الهواء والوقود والاشتعال فإذا ما غابت أو اختلت واحدة من تلك العناصر تسببت في دورة غير متوازنة داخل المحرك مما يتسبب في الاهتزاز ويمكنك تشخيص السبب بأنه من المحرك إذا ما توافرت أعراض معينة أو بعضها وهي الاهتزاز أو الرعشة أثناء التسارع أو الارتجاف كما لو كانت السيارة تسير فوق مطبات صغيرة أثناء الحركة أو إذا ما سارت السيارة لمسافة بشكل سليم ثم بدأت في الاهتزاز كل تلك هي أعراض لعدم اتزان دورة الحرق أو تآكل قاعدات المحرك.

2- المحور
تمتلئ سياراتنا بالأجزاء المترابطة التي تعتمد على الالتفاف في حركتها ضمن مقاييس دقيقة وتعتمد في الأساس على المحور (عامود الكردان) الذي إذا ما حدث والتوى قد يتسبب في عدم اتزان الحركة المنقولة من المحرك إلى العجلات وبالتالي إلى الاهتزاز أثناء حركة السيارة وقد يتسبب تصادم السيارة في التواء المحور، وهناك أيضا قضيب الحركة المسئول عن نقل الحركة من المحرك إلى العجلات الخلفية في سيارات الدفع الخلفي الذي قد يتسبب التواؤه في حدوث نفس الأعراض إلى جانب ذلك قد يكون السبب في الغطاء المطاطي الموجود على رأس عامود الكردان.

3- الفرامل
إذا ما كانت السيارة تهتز فقط في حالة الضغط على الفرامل فإنه من المرجح أن تكون الفرامل ذاتها هي التي تتسبب في المشكلة وبشكل عام فإن السبب في الاهتزاز قد يكون الجزء الدوار في الفرامل وهو الجزء الذي تقوم الاسطوانة في حالة الفرامل الاسطوانية بالضغط عليه لإيقاف العجلات وتقوم الأقراص أيضا في حالة الفرامل القرصية بتثبيته وفي حالة عدم تساوي سطح ذلك الجزء فإنه يتسبب في عدم إمساك الاسطوانات أو الأقراص به بنعومة مما يتسبب في الاهتزاز وفي تلك الحالة يجب إصلاح أو تغيير ذلك الجزء من قبل أحد المتخصصين.

4- العجلات
مشكلة الاتزان بين العجلات أمر شائع إلا أن السبب لا يكون دائما في اتزان العجلات أو الزوايا بل قد يكون في محور العجلة ذاته الذي يتم تثبيت المسامير به وإذا ما افترضنا أن المسامير تم تثبيتها بشكل جيد فإن التذبذب في تلك الحالة قد يشير إلى محامل العجلات التي يتم تصميمها لتدوم بعمر السيارة ذاتها إلا أن الاستخدام المفرط للعجلات في أوضاع استثنائية مثل السير على الطرق غير الممهدة قد يتسبب في تلفها وبالتالي يجب استبدالها وهناك أيضا مقدار اتزان العجلات الذي يمكن اصلاحه عن طريق الترصيص أو عن طريق تغيير العجلات.

5- الإطارات
تعد من أهم أسباب اهتزاز السيارة فهناك قائمة طويلة من أعراض الاهتزاز التي تنتج عن مشكلات الإطارات إلا أن أبرز تلك الأسباب تتلخص في عدم اتزان الإطارات الذي يتسبب في اهتزاز السيارة على سرعات معينة ويمكن إصلاح ذلك عن طريق ضبط اتزان الإطارات أو يمكن أيضا أن يكون هناك انفصال أو تمزق في سطح الإطار المطاطي مما يعني أن الإطار يجب استبداله إضافة إلى ذلك من الممكن أن يكون الإطار غير متساو على العجلة مما يتطلب استبدال الإطارات الخلفية مع الأمامية وهي العملية التي يجب أن تتم طبقا لتعليمات صانع الإطارات وبالطبع قد يكون أحد الأسباب الهامة في الاهتزاز هو الشكل غير الدائري للإطار والذي يستوجب تغييره.

Loading...