وكالات - الاقتصادي - يقضي الركاب في المتوسط بالولايات المتحدة 42 ساعة عالقين في الازدحام المروري سنوياً، وفقاً لتقرير أعده معهد تاكساس لوسائل النقل.
ولا تُعد مدن الولايات المتحدة قد اقتربت حتى من المدن الأكثر ازدحاماً.
وليس من الغريب أن تُصنف شركة النقل TomTom مدينة لوس أنجلوس على أنها أكثر المدن أزدحاماً في الولايات المتحدة حيث تحتل المرتبة الـ12 على مستوى العالم.
لكن العديد من المدن قد بدأت دعم قيادة الدراجات لتقليل الازدحام المروري وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
أصبحت الدراجات الآن في كوبنهاغن أكثر من السيارات، وهذا لأول مرة في تاريخها منذ عام 1970، وهو العام ذاته الذي بدأت فيه السلطات جمع البيانات عن السيارت والدراجات كوسيلتين للنقل وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي.
وخلال العام الماضي تنقلت بالمدينة 256 ألف و700 دراجة في المدينة مقارنة بـ252 ألف و600 سيارة.
ووضعت شركة التصميم Copenhagenize المُتخصصة في استشارات التصميم العمراني ومقرها كوبنهاغن وبروكسل قائمة مؤشر نصف سنوي بأكثر المدن الصديقة للدراجات على مستوى العالم.
وأجرت الشركة تقييماً لـ 122 مدينة يصل عدد سكانها إلى 600 ألف شخص بدءاً بالمدن الأقل فالأكثر استخداماً للدراجات لعام 2015.
5- أيندهوفن - هولندا
بذلت مدينة أيندهوفن بهولندا جهوداً كبيرة لتُصبح أكثر صداقة للدراجات.
انتهت أيندهوفن في عام 2012 من تصميم دوار مُعلق في الهواء من أجل الدراجات يُطلق عليه هوفن رينج "Hovenring" حيث تستخدمه آلاف الدراجات أسبوعياً وفقاً لمقال موقع غيزمودوا عام 2013.
4- مدينة ستراسبورغ - فرنسا
تمتلك مدينة ستراسبورغ أكثر من طريق لقيادة الدراجات يبلغ طول هذه الطرق 300 ميل بحسب مؤشر شركة Copenhagenize.
ويوجد في مدينة ستراسبورغ نظام لمشاركة الدراجة يُسمي Vélhop إذ يسمح هذا النظام بتأجير الدراجات على المدى الطويل.
3- أوترخت - هولندا
احتلت مدينة أوترخت رقم 3 في مؤشر شركة Copenhagenize، وتعكف المدينة على بناء أكبر حديقة دراجات تحت الأرض بالعالم.
وستنتهي من المشروع الذي تبلغ تكلفته 48 مليون دولار عام 2018 بحسب موقع أخبار هولندا وتستوعب المنشأة 12.500 دراجة.
2- أمستردام - هولندا
نلاحظ أن هولندا تجتاح قائمة المدن الأكثر صداقة للدراجات. وهناك 18 مليون دراجة في البلاد وفقاً لاتحاد راكبي الدراجات Fietsersbond بأمستردام، ويتعدى عدد الدراجات في أمستردام عدد الأشخاص.
1- كوبنهاغن - الدنمارك
ليس من المفاجئ أن تحتل كوبنهاغن قمة التصنيف وبالأخص الآن حيث يزيد عدد الدراجات في كوبنهاغن عن عدد السيارات.
وبحسب مؤشر شركة Copenhagenize لعام 2015 لا تزال المدينة تستثمر في مجال البنية التحتية للدراجات وبالأخص الجسور المُخصصة فقط للدراجات.