وكالات - الاقتصادي - من المهم جدا أن تكون سيارتك في أفضل حال، وأن تقوم بفحصها باستمرار لعدة أسباب، منها أن اكتشاف العطل مبكرا، يقيك من تفاقم المشكلة و يوفر عليك مشقة العناء و الفاتورة المرتفعة، والسبب الأهم هو أن لا تتعطل بك السيارة في مكان بعيد، وبالتالي تصبح العملية صعبة عليك، لهذا إليك أهم 10 أشياء لابد أن تفحصها باستمرار في سيارتك حتى تحافظ على أدائها، ونبدأ بالرقم 10:
فلتر الوقود
وهي قطعة مهمة جدا، ومن الممكن أن تتسبب في عدم انتظام عمل المحرك، يتواجد الفلتر بين خزان الوقود وجهاز حقن الوقود على المحرك، وظيفته عزل الأوساخ أو الشوائب التي من الممكن أن تتواجد في الوقود عن المحرك، لابد أن يتم تبديل الفلتر دوريا، لأنه سيصل إلى مرحلة يمتلئ بالشوائب، وسيصعب مرور الوقود من خلاله مما قد يؤدي إلى عدم انتظام عمل المحرك، أو في بعد الأحيان إلى توقف المحرك.
موعد التغيير: كل سنتين أو 36000 كم
زيت المقود الآلي – الباور ستيرنج
من المهم جدا أن تتفقد مستوى الزيت في علبة زيت الباور ستيرنج، لأن نظام الباور ستيرنج يعتمد على الزيت بشكل دائم، واستخدم دائما الزيت الذي تعتمده شركة تصنيع السيارة، وإذا لاحظت أن مستوى الزيت يهبط باستمرار، فقم بزيارة أقرب مركز تصليح.
موعد التغير: فقط تفقد مستوى الزيت وقم بزيادته في حال نقصانه
البطارية
وبدنها لن تستطيع تشغيل المحرك، في الحقيقة ليس هناك ما تستطيع أن تفعله كي تطيل من عمر البطارية، لأن لها عمر افتراضي، وعليك تغييرها في موعدها، ولكن عند تبديل البطارية اشتري بطارية بنفس مواصفات البطارية القديمة، ولكن حاول أن تكون من البطاريات الحديثة الجافة، لأنها لا تحتاج إلى صيانة، وعمرها أطول.
احتفظ أيضا بكوابل الشحن في حال نفاذ الشحنة من البطارية كي تتمكن من تشغيل المحرك.
موعد التغير: سنتين إلى ثلاثة سنوات
فلتر الهواء
الهواء مهم جدا لإتمام عملية الاحتراق في المحرك، وإذا خف ضغط الهواء في المحرك، فأن عملية الاحتراق لن تتم بالشكل الصحيح، إن وظيفة فلتر الهواء هو عزل الغبار و الاتربة عن المحرك أثناء مرور الهواء من خلاله، من الضروري جدا إبقائه نظيفا، ليس بالضرورة أن تقوم بتغيره دائما، من الممكن تنظيفه أيضا من خلال ضاغط الهواء أو المكنسة الكهربائية.
موعد التغيير: كل سنة أو 20000 كم
زيت الجير والفلتر
كثيرا من السائقين يهملون زيت الجير و الفلتر، مما يؤدي إلى حدوث عطل في الجير، وتصليحه يكلف مبالغ طائلة، لهذا تفقد زيت الجير باستمرار، وقم بتغييره في موعده.
موعد التغيير: يختلف من سيارة لأخرى، إرجع إلى كتيب السيارة أو اسأل مركز الصيانة
شمعات الاحتراق أو البوجيات
بدون شمعات الاحتراق، لن يحترق الوقود داخل المحرك، وظيفتها تحديدا هو إطلاق شرارة كهربائية متقطعة طوال وقت تشغيل المحرك، ومع الاستخدام تقل فاعلية شمعات الاحتراق، عليك تغييرها دوريا لتضمن عمل المحرك بشكل صحيح.
موعد التغيير: 60000 كم
حزام التوقيت أو التايمينج بيلت
ويعتبر من أهم القطع في السيارة، فهو الذي ينقل حركة المحرك إلى مضخة المياه والمكيف والباور ستيرنج و الولد الكهربائي، وإذا انقطع أو تلف، ستتوقف السيارة عن العمل، لذا لابد من تغييره في موعده.
موعد التغيير: مابين 90000 كم إلى 120000
سائل المبرد
ولقد تعمدت أن أكتب سائل المبرد وليس مياه المبرد، حاول بقدر المستطاع أن تعبئ الراديتور فقط بالسائل الخاص للتبريد، لأن درجة غليانه مرتفعة، ويمنع الصدأ عن المبرد، من المهم أن تحافظ على مستوى هذا السائل في المحرك، لأنه يضمن تبريد المحرك وعدم ارتفاع درجة حراره.
موعد التغيير: تفقد مستوى السائل باستمرار.
الإطارات
وتعتبر من أخطر مكونات السيارة، لأن اعتماد الحركة من خلالها، وإذا لا قدر الله انفجر احد الاطارات على سرعة عالية من الممكن أن تتسبب بحادث، تفقد مستوى ضغط الهواء في الاطار، وميزانية الاطارات كذلك، وتأكد من تبديل الاطارات في الموعد المحدد.
موعد التغيير: كل 60000 كم
الفرامل
جزء مهم للغاية، فهو الذي يعمل على إيقاف السيارة أو تقليل السرعة، لذا يجب عليك دائما أن تقوم بتبديل الفرامل في الموعد المحدد.
موعد التغيير: كل سنتين أو 30000 كم