متى ينتهي العمر الافتراضي لإطارات السيارات
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
10:35 صباحاً 25 شباط 2017

متى ينتهي العمر الافتراضي لإطارات السيارات

وكالات - الاقتصادي - إطارات السيارة ، جزء لا يتجرأ من منظومة عمل السيارة ، وعندما نتحدث عن منظومة الأمان بها ، فلابد أن نشير إلى كل ما يتعلق بالإطارات، وفي هذا الصدد فقد أشار الخبير السيارات الألماني سفين راديماخر على ضرورة فحص الإطارات قبل الانطلاق، وخاصة في الرحلات الطويلة، محذراً من استخدام الإطارات البالية أثناء السفر؛ نظراً لأن التآكل الموجود به سيتواصل أثناء السير حتى يصل لمرحلة التلف التام ، الأمر الذي قد يشكل خطورة على سلامة القيادة ، وهنا يبقى التساؤل ، متى يجب تغيير الإطار الخاص بالسيارة ؟ وكيف يمكن فحصه ؟

في التقرير التالي نتحدث سوياً عن الوقت المناسب لتغيير إطارات السيارة ، بالإضافة إلى كيفيه فحص كل إطار على حدة ، فقط من خلال السطور التالية :

متي يجب تغيير الإطار الخاص بالسيارة 

يجيب على هذا التساؤل الخبير الألماني مؤكداً على أنه يتعين على السائق استبدال الإطارات قبل السفر في الإجازات أو العطلات الصيفية ، وعن الوقت الأمثل للقيام بذلك هو عندما يقترب عمق مداس الإطارات من الحد الأدنى الموصى به والذي يبلغ 3 ملم.

وعلى الرغم من أن وجود العديد من اللوائح القانونية في بعض الدول تنص على ضرورة ألا يقل عمق الحد الأدنى لمداس الإطارات عن 6ر1 ملم، إلا أن الخبير الألماني يرى أن هذا العمق غير كافاً على الإطلاق لتوفير لتحقيق الالتصاق الكافي للإطارات على الطرق، وخاصة عند السير على الطرق المبتلة والتي تزيد من خطورة تعرض السيارة إلى الانزلاق، مشيراً إلى أنه كلما انخفض عمق مداس الإطار في السيارة ، كلما زاد معه نسبة خطورة تعرض السيارة للانزلاق أو ما يعرف باسم تعويم السيارة أثناء السير

وبوجه عام تنصح الجمعية الألمانية للفحص الفني (GTÜ) باستبدال إطارات السيارة بعد مرور ثمان سنوات كحد أقصى حتى في حالة إذا لا يزال يحتفظ بعمق مداس الموصى به ،كما يمكن معرفة العمر الافتراضي للإطارات من خلال رقم DOT المدون على جانب الإطار، وعادة ما يتضمن هذا الرقم على اسبوع وسنة الإنتاج، فعلى سبيل المثال يشير الرقم «1912» إلى أن الإطار تم إنتاجه في الأسبوع 19 من عام 2012.

خطوات فحص إطارات السيارة :

أما عن الطرق المثالية لفحص اطارات السيارة ، فقد أكد على أن هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لمعرفة إذا كانت هذه الإطارات تصلح للسير أم قد انتهى العمر الافتراضي لها ، ومن أبرز هذه الطرق ، ما يلي :

استخدام العملة المعدنية :

حيث يمكن لقائد السيارة قياس عمق مداس الإطارات في السيارة بسهولة وذلك عن طريق استعمال قطعة من العملات المعدنية، وإذا اختفت حافة العملة تماماً في أخاديد الإطار، فهذا يعني أنه لم يتم الوصول إلى حد التآكل الموصى به من قبل الشركة المنتجة ، ومازال هذا الإطار يمكنه أن يؤدي وظيفته بأمان في السيارة ، أما إذا  كان أكثر من ذلك فهذا يعني أن العمر الافتراضي لهذه الإطار قد انتهى ، ويجب تغييره على الفور .

كما ينصح بفحص ما إذا كانت هناك أضرار أخرى بالإطارات مثل الشقوق والانبعاجات؛ خاصة إذا كانت الإطارات قديمة نسبياً، ففي حال وجود مثل هذه العلامات فيجب تغييره على الفور ايضاً ، وأشارت جمعية الفحص الفني  للسيارات بمراجعة ضغط هواء في الإطارات بشكل دوري ، وخاصة عندما تكون السيارة باردة، مؤكدة على أن انخفاض ضغط الهواء بالإطارات يؤثر سلباً على إتزان القيادة ويزيد من معدل تآكل الإطارات، بالإضافة إلى أنه يزيد من مسافة الكبح، وبالتالي يزيد من خطورة تعرض الإطار للانفجار.

Loading...