إحماء المحرك في الصباح … أمراً مفيداً أم مضر للسيارة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
10:24 صباحاً 23 شباط 2017

إحماء المحرك في الصباح … أمراً مفيداً أم مضر للسيارة

احماء محرك السيارة أو تسخينه كما يطلق عليه البعض من الأمور الشائكة في عالم السيارات ، والتي اثارت الكثير من الجدل على مدار السنوات الماضية ؛ فهناك من رأى أن عملية احماء المحرك أو تسخينه من الأمور الضرورية له ، هناك البعض الآخر ، والذي يرى أن هذا الأمر ليس له أي أساس من الصحة ، و لم يعود على محرك السيارة بأي نفع .

وبين هذا وذاك يقف العديد من قائدي السيارات حائرين و متسائلين ، أي منهما هو الصواب ؟ الإجابة تحملها لنا السطور التالية :

و المقصود بتسخين إحماء أو تسخين محرك السيارة هو تشغيل السيارة وهي بارد وتركها فترة حتى يأخذ زيت المحرك دورته كاملة بين أجزاء المحرك ويعود إلى مكانه مرة أخرى ، مما يساعد على احماء السيارة او المحرك ، و يظهر ذلك من خلال المؤشر الخاص بدرجة الحرارة في السيارة .


هل احماء المحرك او تسخين السيارة أمراً نافع أم مضر ؟

للإجابة على هذا التساؤل جاء أحد خبراء السيارات مؤكداً على انه ليس كل أنواع السيارات تحتاج إلى تسخين المحرك ، ففي السيارات الحديثة و التي تعتمد آلية عملها على نظام حقن الوقود في السيارة ، حيث يؤكد الخبراء على أن هذا النوع من السيارات لا يحتاج محركها إلى عملية التسخين أو الإحماء ، وبالتالي يمكن لقائد السيارة تشغيل سياراته و الانطلاق بها على الفور دون الحاجة إلى عملية التسخين ، أما عن النوعية الآخرى من السيارات و التي يمكننا القول انها بالفعل تحتاج إلى عملية التسخين هي السيارات التي تعمد في نظام تشغيلها على الكربيراتير ، وأضاف أن من أهم عيوب هذا النوع من السيارات هو انه لا  يقوم بتوزيع الوقود بشكل جيد على جميع الأسطوانات الموجودة في محرك السيارة ، مما ينتج عن ذلك حدوث صعوبة في تشغيل المحرك ، و خاصة أثناء فصل الشتاء و في الأجواء الباردة ، لذلك فهذا النوع من السيارات لابد لها من القيام بعملية التسخين أو الاحماء  للمحرك الخاص بها .

وعلى الصعيد الآخر ، فقد أضاف أحد خبراء السيارات مؤكداً على ان السيارات الحديثة حتى وإن طال مدة توقفها لعدة أيام ، فأنه يمكن أن تعاود عملها بشكل سريع وبسهولة تامة ، وعن السبب في ذلك فيرجع إلى احتواء المحرك الخاص بالسيارات الحديثة على علبة صغيرة يطلق عليها مخزن الضغط ، و تتخلص مهمة هذه القطعة في مساعدة المحرك الخاص بالسيارة على الاشتعال بشكل سريع  بحيث يصبح لا تحتاج الى عملية التسخين او الاحماء أبداً ، و هذا في مايخص الوقود , و بعد أن تحدثنا عن تسخين السيارة ، بالتالي أول ما يخطر ببال من يقرأ هذا المقال ، إذن ما هو الوقت المناسب للانطلاق بالسيارة ؟

يجيب على التساؤل أحد المتخصصين في مجال السيارات ، مؤكداً على أن الوقت المناسب للتحرك بالسيارة هو عندما تكتمل دورة التزييت في المحرك ، و عادة ما تختلف المدة التي تستغرقها كل سيارة عن الآخرى ، ففي السيارات الحديثة ، فلا تتعدى هذه المدة  أكثر من 10 ثواني ، أي بعد اطفاء جميع الرموز الخاصة بلوحة العدادات في السيارة ، ففي هذه الحالة ينصح بالتحرك بالسيارة بشكل مباشر ، وعادة ما تذكر هذه المدة في الكتالوجات الخاصة بالسيارات الحديثة ، اما عن السيارات القديمة فعادة ما تحتاج من حوالي 10 الى 15 دقيقة .

Loading...