بحث إقامة منطقة صناعية للصناعات الثقيلة
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.13(%)   AIG: 0.16(0.00%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.32(0.75%)   AZIZA: 2.57(%)   BJP: 2.85(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.75(2.60%)   GMC: 0.76(0.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.14(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(%)   JPH: 3.60( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.49(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65(2.94%)   NIC: 2.98( %)   NSC: 2.95( %)   OOREDOO: 0.75(0.00%)   PADICO: 1.01(1.94%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.98(0.50%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.04( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.09(0.91%)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.76(5.00%)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.17(2.50%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 5.85(4.88%)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
9:42 صباحاً 23 شباط 2017

بحث إقامة منطقة صناعية للصناعات الثقيلة

رام الله - الاقتصادي - بحث محافظ بيت لحم اللواء جبرين البكري، مع اتحاد الحجر والرخام إمكانية إقامة منطقة صناعية للصناعات الثقيلة، وعلى رأسها صناعة الحجر والرخام في المنطقة الجنوبية الشرقية لمحافظة بيت لحم، وفق رؤية مشتركة بين الاتحاد وبلدية بيت فجار، وتطبيقا لما جاء في الخطة الإستراتيجية التي نفذتها المحافظة نهاية العام الماضي.
جاء ذلك خلال استقبال المحافظ البكري في مكتبه وفدا من اتحاد الحجر والرخام، برئاسة المحامي سميح ثوابتة رئيس اتحاد الحجر والرخام وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد، ومدير مديرية الاقتصاد الوطني ببيت لحم باسم عدوان، وممثلين عن بلدية بيت فجار، حيث تم مناقشة ما ورد في الخطة الإستراتيجية لمشروع المنطقة الصناعية للمنشآت الثقيلة الممكن إقامتها جنوب شرق المحافظة.
وأشار البكري إلى أن السلطة بمختلف مؤسساتها وأجهزتها من اجل الارتقاء بمختلف القطاعات في محافظة بيت لحم، مؤكدا ان قطاع صناعة الحجر من أهم القطاعات الاقتصادية.
ولفت البكري إلى وجود المناطق الصناعية في بيت لحم، مشيرا إلي أهمية وجود قطاع الحجر في المنطقة الصناعية، حيث يعكس وجود لصناعة الحجر، سيما ان المنطقة بشراكة فرنسية فلسطينية، مما سيساعد على تطوير هذا القطاع.
وتطرق البكري الى المنطقة الصناعية الجديدة بدعم من بولندا، حيث الحديث يدور عن منطقة صناعية تكنولوجية، مشددا على أهمية أن تكون صناعة الحجر متواجدة في مثل هذه المنطقة حال انجازها.
وحول موضوع إقامة اتحاد الحجر والرخام وبلدية بيت فجار المنطقة الصناعية للصناعات الثقيلة أكد البكري أهمية البدء في الإعداد للمشروع من قبل البلدية، بتحديد موقع وقطعة ارض، ومن ثم تخصيصها للمشروع من قبل وزارة الحكم المحلي وتحويلها رسميا، ومن ثم البدء بالعمل على المخططات التفصيلية، مشددا على أهمية التعاون مع اتحاد الحجر والرخام والقطاع الخاص مع وجوب أن تكون المنطقة الصناعية للحجر بعيدة عن السكان.
وأكد البكري أهمية الطرح معلنا دعمه للفكرة، حيث أوضح لوفد اتحاد الحجر والرخام انه سيقوم بمخاطبة ديوان الرئاسة ورئيس الوزراء لوضعهم في تفاصيل المقترح والخطة لإقامة هذه المنطقة من اجل أن تقوم الحكومة والرئاسة بدعمها وإقرارها ضمن مشاريع الحكومة المستقبلية لبحثها مع المانحين والممولين لما لها من أهمية في تطوير صناعة الحجر وفتح أفاق اقتصادية وخلق فرص عمل لأبناء شعبنا مثمنا طرح الاتحاد والبلدية.
ودعا البكري إلى ضرورة أن تكون المخططات والرؤية نموذجية وتأخذ كافة الأمور بعين الاعتبار، مشددا على أهمية العمل مع الجهات المختصة وعلى رأسها وزارات الاقتصاد والحكم المحلي وهيئة المدن الصناعية، مشيرا إلى أهمية إعداد دراسات تفصيلية حول الموضوع خصوصا في مجال المياه والكهرباء.
كما طرح البكري فكرة إنشاء معرض دائم لصناعة الحجر في المنطقة الصناعية من اجل العمل على ترويج صناعة الحجر بفلسطين على المستوى الدولي.
من جهته، قال ثوابتة أن الاتحاد يعمل على مستوى الوطن، مشيرا إلى أن عدد أعضاءه بلغ 800 عضو، فيما يتكون مجلس الإدارة المركزي من ثماني أعضاء، هذا إلى جانب وجود مجالس فرعية في عدة محافظات، كما أشار إلى أن فلسطين تصدر الحجر إلى 72 دولة، وان الحجر يشكل نسبة مرتفعة من الدخل والاقتصاد القومي.
ولفت ثوابتة إلى أن الاتحاد يواجه بعض الإشكاليات، أهمها عدم وجود منطقة صناعية متخصصة، كما في بيت فجار والدهيشة التي تحتوي على مجموعة من مصانع الحجر في بيئة غير منظمة، وبالتالي فان الاتحاد بمجلس إدارته الجديد يسعى لتنظيم قطاع الحجر والرخام، ومما شجعه على البدء بوضع تفاصيل خطته لإقامة منطقة صناعية ثقيلة خاصة بصناعة الحجر هو ما سمعه عن إمكانية إنشاء منطقة صناعية جديدة، مما يساهم في تطوير الصناعات الفلسطينية وعلى رأسها صناعة الحجر.
وقدم ثوابتة للبكري شرحا عن عمل الاتحاد في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى انه حقق انجاز مهم في موضوع استخدام الديناميت بصناعة الحجر من خلال التعاون مع شركات ومؤسسات فلسطينية في المناطق التابعة للسلطة، ومن خلال شركة منفذة في مناطق المصنفة سي، مما يحسن من العمل في قطاع استخراج الحجر.
وأكد ثوابتة أن الاتحاد عمل ويعمل على إعداد مخططات ودراسات حول التكلفة التي نحتاجها لإقامة منطقة صناعية للصناعات الثقيلة، موضحا أن الاتحاد يأمل بالحصول على دعم المحافظ في رؤيته، سيما ان الخطة الاستراتيجية التنموية للمحافظة والتي أشرفت المحافظة على وضعها نصت على أهمية إنشاء منطقة صناعية للصناعات الثقيلة .
كما أكد ثوابتة أن الاتحاد يعمل على حل إشكاليات الشركات والمصانع مع الضرائب والبنوك على المستوى الداخلين إلى جانب العمل على زيادة التصدير والحصول على تسهيلات اكبر، خصوصا على المعابر من خلال زيادة عدد السيارات التي تنقل الحجر من الأراضي الفلسطينية تمهيدا لتصديره.
وأشار إلى أن الاتحاد يعد كتيبا خاصا وفق الكود الدولي لصناعة الحجر في الأراضي الفلسطينية يتضمن ٨٥ نوع حجر بالشراكة مع جهات ايطالية موضحا انه و خلال الشهر القادم سيتم الإعلان عنه.
واتفق البكري واتحاد الحجر والرخام وبلدية بيت فجار ومديرية الاقتصاد الوطني على التواصل بشكل دائم من اجل متابعة هذا الملف، من اجل إحراز تقدم فيما يتعلق بإنشاء هذه المنطقة الصناعية.

 

الايام الالكترونية

Loading...