وكالات - الاقتصادي - يعد رأس المحرك من أهم الأجزاء التي تتوقف عليها عمل المحرك ، ففي حالة اصابة هذا الجزء بالأعطال تتحول السيارة بأكملها الى قطعة من الحديد لا حول لها ولا قوة ، و نظراً لأهمية هذا الجزء في السيارة ، يتسائل الكثيرين حول كيفية التعرف على إصابة هذا الجزء من المحرك بالتلف أو الأعطال ، وهل يمكن اكتشاف ذلك بأنفسنا ؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال السطور التالية :
كيفية يمكن اختبار رأس المحرك بأنفسنا في السيارات :
يؤكد خبراء السيارات على أن هناك مجموعة من الخطوات والتي يمكن من خلالها اختبار إذا كانت رأس المحرك في السيارة قد أصابها الأعطال أم لا ، مشيراً إلى أن هذه الخطوات لا تحتاج إلى فني متخصص للقيام بها ، بل على العكس يمكن لقائد السيارة القيام بها بنفسه ، تعرف على هذه الخطوات من خلال السطور التالية :
الخطوة الأولى : تشغيل المحرك :
تبدأ خطوات الكشف عن الأعطال التي تصيب رأس المحرك في السيارة بتشغيل محرك السيارة أولاً ثم الانتظار لمدة دقيقتان على الأكثر ، حيث ينصح الخبراء بأن يظل المحرك بارداً أثناء هذا الاختبار
الخطوة الثانية : قم بفتح الغطاء الخاص برادياتير السيارة :
و في الخطوة التالية نقوم بإزالة الغطاء الخاص برادياتير السيارة ، وبعد القيام بذلك، عليك بوضع يديك أعلى الفتحة الخاصة برادياتير السيارة أي في المكان الخاص بالغطاء ، و يقصد من القيام بهذه الخطوة هو إحكام غلق هذه الفتحة بالتالي يعمل ذلك على منع دخول أو خروج الهواء إلى الرادياتير الخاص بالسيارة أو منه .
الخطوة الثالثة : الضغط على دواسة الوقود في السيارة :
أما في هذه الخطوة ، فأنت تحتاج إلى مساعدة شخص آخر ، حتى يمكنه أن يقوم بالضغط على دواسة الوقود الخاصة بالسيارة في حين تقوم أنت بغلق الهواء عن الرادياتير الخاص بالسيارة و منع الهواء من الدخول أو الخروج إلى محرك السيارة يقوم الطرف الاخر بالضغط على دواسة الوقود في السيارة ، و الجدير بالذكر أن القيام بهذه الخطوات يجب أن يتم عندما تكون درجة حرارة محرك السيارة باردة ، حتى لا تتعرض يديك إلى الحروق نتيجة ارتفاع درجة حرارة الماء الموجودة في الرادياتير الخاصة بالسيارة أو بفعل البخار الساخن الذي يخرج منها ، لذلك يجب أن تتم هذه التجربة كما اشارنا من قبل خلال دقيقتان على الأكثر من بدأ تشغيل محرك السيارة ، اي عندما يكون المحرك يتمتع بدرجة حرارة باردة ، و يتلخص دور الطرف الآخر في الضغط على دواسة البنزين أو الوقود لــ 6 مرات متتالية ، بحيث لا يتعدى عدد لفات المحرك في كل مرة 4 RPM في العداد عند الدعسة الواحدة ، و أثناء ذلك يجب أيضاً أن تظل تغلق فتحة الرادياتير بيدك .
الخطوة الرابعة : علامات تلف رأس المحرك في السيارة
في هذه الخطوة و بعد الانتهاء من الضغط لـ 6 مرات على الدواسة الخاصة بالوقود في السيارة عليك أن تترك المحرك يعمل بشكل عادي مع استمرار اغلاق فتحة الرادياتير في السيارة بيديك ، ثم بعد ذلك ارفع يدك من على فتحة الرادياتير ، فاذا لاحظت اندفاع الماء الموجود بالرادياتير بقوة لأعلى بخارج الرداتير ، فهذا يشير إلى وجود تلف في رأس المحرك بالسيارة ، و اذا لم يندفع الماء إلى الخارج ، فهذا يعني أن رأس المحرك بحالة جيدة و لا تحتاج إلى أي صيانات في الوقت الحالي .