تعرف على طريقة فحص رأس المحرك بنفسك في السيارة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
12:39 مساءً 21 شباط 2017

تعرف على طريقة فحص رأس المحرك بنفسك في السيارة

وكالات - الاقتصادي - يعد رأس المحرك من أهم الأجزاء التي تتوقف عليها عمل المحرك ، ففي حالة اصابة هذا الجزء بالأعطال تتحول السيارة بأكملها الى قطعة من الحديد لا حول لها ولا قوة ، و نظراً لأهمية هذا الجزء في السيارة ، يتسائل الكثيرين حول كيفية التعرف على إصابة هذا الجزء من المحرك بالتلف أو الأعطال ، وهل يمكن اكتشاف ذلك بأنفسنا ؟  هذا ما سنجيب عليه من خلال السطور التالية :

كيفية يمكن اختبار رأس المحرك بأنفسنا في السيارات :

يؤكد خبراء السيارات على أن هناك مجموعة من الخطوات والتي يمكن من خلالها اختبار إذا كانت رأس المحرك في السيارة  قد أصابها الأعطال أم لا ، مشيراً إلى أن هذه الخطوات لا تحتاج إلى فني متخصص للقيام بها ، بل على العكس يمكن لقائد السيارة القيام بها بنفسه ،  تعرف على هذه الخطوات من خلال السطور التالية :

الخطوة الأولى : تشغيل المحرك : 

تبدأ خطوات الكشف عن الأعطال التي تصيب رأس المحرك في السيارة  بتشغيل محرك السيارة أولاً ثم الانتظار لمدة دقيقتان على الأكثر ، حيث ينصح  الخبراء بأن يظل المحرك بارداً أثناء هذا الاختبار

 الخطوة الثانية : قم بفتح الغطاء الخاص برادياتير السيارة :

و في الخطوة التالية نقوم بإزالة الغطاء الخاص برادياتير السيارة ، وبعد القيام بذلك، عليك بوضع يديك أعلى الفتحة الخاصة برادياتير السيارة أي في المكان الخاص بالغطاء ، و يقصد من القيام بهذه الخطوة هو إحكام غلق هذه الفتحة بالتالي يعمل ذلك على منع دخول أو خروج الهواء إلى الرادياتير الخاص بالسيارة أو منه .

الخطوة الثالثة : الضغط على دواسة الوقود في السيارة :

أما في هذه الخطوة ، فأنت تحتاج إلى مساعدة شخص آخر ، حتى يمكنه أن يقوم بالضغط على دواسة الوقود الخاصة بالسيارة في حين تقوم أنت بغلق الهواء عن الرادياتير الخاص بالسيارة و منع الهواء من الدخول أو الخروج إلى محرك السيارة يقوم الطرف الاخر بالضغط على دواسة الوقود في السيارة ، و الجدير بالذكر أن القيام بهذه الخطوات يجب أن يتم عندما تكون درجة حرارة محرك السيارة باردة ، حتى لا تتعرض يديك إلى الحروق نتيجة ارتفاع درجة حرارة الماء الموجودة في الرادياتير الخاصة بالسيارة أو بفعل البخار الساخن الذي يخرج منها ، لذلك يجب أن تتم هذه التجربة كما اشارنا من قبل خلال دقيقتان على الأكثر من بدأ تشغيل محرك السيارة ، اي عندما يكون المحرك يتمتع بدرجة حرارة باردة ، و يتلخص دور الطرف الآخر في الضغط على دواسة البنزين أو الوقود لــ 6 مرات متتالية ،  بحيث لا يتعدى عدد لفات المحرك في كل مرة 4 RPM  في العداد عند الدعسة الواحدة ، و أثناء ذلك يجب أيضاً أن تظل تغلق فتحة الرادياتير بيدك .

الخطوة الرابعة : علامات تلف رأس المحرك في السيارة

في هذه الخطوة و بعد الانتهاء من الضغط لـ 6 مرات على الدواسة الخاصة بالوقود في السيارة عليك أن تترك المحرك يعمل بشكل عادي مع استمرار اغلاق فتحة الرادياتير في السيارة بيديك ، ثم بعد ذلك ارفع يدك من على فتحة الرادياتير ، فاذا لاحظت اندفاع  الماء الموجود بالرادياتير بقوة لأعلى بخارج الرداتير ، فهذا يشير إلى وجود تلف في رأس المحرك بالسيارة ، و اذا لم يندفع الماء إلى الخارج ، فهذا يعني أن رأس المحرك بحالة جيدة و لا تحتاج إلى أي صيانات في الوقت الحالي .

Loading...