أهم سلبيات ومشاكل التيربو في السيارات
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
6:45 مساءً 19 شباط 2017

أهم سلبيات ومشاكل التيربو في السيارات

وكالات - الاقتصادي- لتيربو من أشهر الابتكارات بعالم السيارات على مدار السنوات الماضية، والتي حازت اعجاب الكثيرين وخاصة من محبي السباقات والقيادة على سرعات عالية ، ولكن هل فكرت يوماً فيما يحمله هذا النظام من سلبيات ، هذا ما سنتحدث عنه  في السطور التالية

من خلال هذا التقرير ، سنتعرف سوياً عن أهم السلبيات والمشكلات التي تنتج عن استخدام نظام التيربو في السيارة ، ولكن قبل ذلك ، علينا أولاً أن نشير إلى كيفية عمل هذا النظام في السيارات وأنواع التيربو ، فقط من خلال التقرير التالي :

ما هي آليه عمل التيربو في السيارة ؟

لتيربو هو أحد الإبتكارات الحديثة التي تزود بها محركات السيارات و التي تعمل على زيادة ضغط الهواء القادم من فلتر الهواء الخاص بالسيارة وتوجيهه نحو المبرد وذلك قبل التوجه إلى غرفة الاحتراق في المحرك ، حيث يتكون التيربو في محرك السيارة من ريشتين أو ما يطلق عليهم البعض عجلتين ، فالعجلة الأولى منها تقع عند جهة العادم الخاص بالسيارة والعجلة الأخرى منه فتقع في جهة الهواء الصافي ، و عند حدوث عملية الاشتعال في المحرك ، فعادة ما يخرج غاز العادم و عندما يخرج يقوم بتدوير عجلة التيربو التي تقوم هي الأخرى بدورها من خلال تدوير ريشة الهواء الصافي في الجهة الأخرى و بالتالي يؤدي هذا الأمر إلى زيادة ضغط الهواء الذي يصل إلى المحرك ، مما يزيد من عدد لفاته ويزداد معه سرعة السيارة بشكل كبير ، و خاصة أثناء القيادة في السباقات أو على الطرق السريعة .

و بعد ان  تحدثنا عن آليه عمل التيربو في السيارة ، علينا أن نشير إلى أنواعه وأهم السلبيات او المشكلات التي تحدث بمحرك السيارة نتيجة الاعتماد عليه اثناء القيادة.

أنواع التيربو :

1- شاحن تيربو فردى (Single turbo)  وهو ما يعتمد على شاحن واحد فقط في المحرك .

2- شواحن تتابعية (Sequentiol turbo) وهي تعتمد على شاحنين في المحرك إحدهما كبير وهو الشاحن الأساسى والثاني صغير وهو ما يستخدم فى البداية بحيث تكون سرعة دورانه أسرع بكثير من الكبير والقوة التى سنحصل عليها منه سوف نحصل عليه فى زمن أقل بكثير من نظيره الكبير.

3- Twin turbo وتستخدم فى هذه الطريقة شاحننين من نفس الحجم فى هذه الطريقة سوف نحصل على ضغط أكبر من الطريقتين السابقتين

أهم سلبيات ومشكلات التيربو أثناء القيادة :

لأن التيربو من صنع البشر ، فمن الوارد أن ينتج عنه بعض السلبيات أو المشكلات في السيارة نتيجة استخدامه ، ومن أبرز هذه السلبيات او المشكلات هي ما يلي :

يؤكد خبراء السيارات على أن هناك بعض السليبات التي تم ملاحظتها على السيارات نتيجة استخدام التيربو ، و من أبرز هذه السلبيات على المستوى النظري و العملي هو التأخير بين وصول غازات العادم إلى التيربو ومن ثم تأخير توجيه الهواء المضغوط إلى غرفة الاحتراق في السيارة ، مما يجعل التيربو في السيارة يحتاج إلى بعض الوقت من أجل اظهار قوته الأساسية ، و عادة ما تظهر هذه القوة بشكل مفاجئ ، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على قوة المحرك وأداءه على المدى البعيد .

ولعل من أبرز المشكلات أو السلبيات التي تم ملاحظاتها تنتج عن التيربو في السيارات ايضاً هو حدوث تشققات أو تلف للريشة الموجودة بين قوسين العجلة ، الامر الذي يؤدي الى خروج الزيت من العادم ، كما يدل هذا الأمر على تهالك التيربو في السيارة .

Loading...