أسباب ظهور تصفير الفرامل ( المكابح ) في السيارة وطرق علاجها
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
12:20 مساءً 14 شباط 2017

أسباب ظهور تصفير الفرامل ( المكابح ) في السيارة وطرق علاجها

وكالات - الاقتصادي - تعد منظومة الفرامل ( المكابح ) من أجزاء الهامة التي يتوقف عليها نسبة كبيرة من عنصري الامان والسلامة اثناء القيادة ، ونظراً لكثرة استخدامها فهي أيضاً من القطع الأكثر عرضه إلى الأعطال، وتظهر بداية هذه الأعطال من خلال مجموعة من المؤشرات الهامة والتي تنذر باقتراب التلف التام ، مما قد يعرض حياة قائد السيارة ومن معه إلى الخطر ، ومن أبرز هذه العلامات هو التصفير الذي يصدر من منظومة الفرامل ( المكابح)

في التقرير التالي سنشير إلى أسباب صدور تصفير من منظومة الفرامل أو المكابح أثناء قيادة السيارة ، فضلاً عن طرق معالجتها ، فقط من خلال السطور التالية :

يشير أحد خبراء السيارات إلى أن صوت التصفير الذي ينتج عن منظومة الفرامل ( المكابح)  له العديد من الأشكال والأنواع ، وكل نوع منهما له أسبابه المختلفة

 
أنواع الصفير الذي يصدر عن منظومة الفرامل ( المكابح ) في السيارة وطرق علاجها :

الصفير الحاد من المكابح والمصاحب إلى رجة في المقود :

إذا لاحظت أن منظومة الفرامل أو المكابح في سيارتك تصدر بعض الأصوات والتي تتشابه كثيراً مع أصوات الصفير الحادة ، ويصاحب هذا الصوت حدوث رجه أو رعشه في المقود الخاص بالسيارة ، ففي هذه الحالة ، غالباً ما تعاني سيارتك من حدوث المشكلة في التيل أو المخدات الخاصة بالمكابح ، وغالباً ما تكون هذه المخدات قد انتهيت أو تآكلت بالكامل ، وربما المشكلة بدأت تتفاقم حتى وصلت إلى حدوث احتكاك بين حديد الفرامل مع حديد الديسك أو أسطوانة الفرامل الموجودة في السيارة , لذلك وفي هذه الحالة ، فينصح بسرعة التوجه إلى أقرب مراكز الصيانة لتغيير التيل الخاص بالفرامل ( المكابح  )، حتى لا يتسبب هذا الأمر فيما بعد إلى تآكل الأسطوانه الخاصة بالفرامل ، ومن ثم يتطلب هذا الأمر ضرورة تغييرها أو إعادة نحتها من جديد .

حدوث تصفير بسيط يصدر من منظمة المكابح في السيارة :

وتعد هذه العلامات من المؤشرات الأولية التي تنذر ببدأ تلف منظومة الفرامل بالكامل في السيارة  ، وحتى يمكن انذار السائق بهذا الأمر ، لجأت العديد من شركات تطوير السيارات إلى الاستعانة بقطعة نحاسية ووضعها في التيل الخاص بالفرامل ، وهذا الأمر يعمل على إضاءة لمبة الفرامل في الطابلو الخاص بالسيارة عند اقتراب تآكل التيل أو المخدات في السيارة ، وحتى لا يضطر السائق فيما بعد إلى تغيير الأسطوانة الخاصة بالفرامل , كما هناك نوع أخر ويبدأ عمله عند اقتراب انتهاء التيل حيث تبدأ القطعة النحاسية الموجودة في نهاية التيل بالإحتكاك بالمتبقي من تيل الفرامل أو المكابح ، وفي هذا الأمر علامة انذار بضرورة تغيير التيل الخاص بالفرامل في أقرب وقت ممكن .

حدوث الصفير الناتج عن سلندر الفرامل او المكابح :   

تحتوي فرامل السيارة ( المكابح ) على قطعة تسمى سلندر الفرامل ، والتي تقوم بالضغط على تيل الفرامل وبالتالي يقوم الأخير بانسداد الأسطوانة الخاصة بالفرامل , هنا يتم تحويل الطاقة الحركية إلى  طاقة حرارية عن طريق الاحتكاك , ومع كثرة الاستخدام قد يتأثر السلندر أو المكبس الخاص به بعامل الحرارة  ، لهذا فيجب على فني السيارات أن يقوم بفحص سلندر الفرامل جيداً والقيام بتزييته من الداخل أو القيام بتغييره مع التشديد على اختيار نوعية ممتازة من التيل تقاوم الحرارة ، مما يزيد من عمرها الإفتراضي ، للحفاظ على منظومة الفرامل في السيارة أطول فترة ممكنة وتجنب حدوث الصفير الذي يصدر عن الفرامل (  المكابح ) ينبغي تشحيم مسامير الفرامل عند كل تغيير لها ,  والمسامير الماسكة للسراج

Loading...