أسباب ظهور تصفير الفرامل ( المكابح ) في السيارة وطرق علاجها
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(1.72%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.75%)   AZIZA: 2.48(3.33%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.80(1.81%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.19(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(2.86%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.95( %)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(0.00%)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
12:20 مساءً 14 شباط 2017

أسباب ظهور تصفير الفرامل ( المكابح ) في السيارة وطرق علاجها

وكالات - الاقتصادي - تعد منظومة الفرامل ( المكابح ) من أجزاء الهامة التي يتوقف عليها نسبة كبيرة من عنصري الامان والسلامة اثناء القيادة ، ونظراً لكثرة استخدامها فهي أيضاً من القطع الأكثر عرضه إلى الأعطال، وتظهر بداية هذه الأعطال من خلال مجموعة من المؤشرات الهامة والتي تنذر باقتراب التلف التام ، مما قد يعرض حياة قائد السيارة ومن معه إلى الخطر ، ومن أبرز هذه العلامات هو التصفير الذي يصدر من منظومة الفرامل ( المكابح)

في التقرير التالي سنشير إلى أسباب صدور تصفير من منظومة الفرامل أو المكابح أثناء قيادة السيارة ، فضلاً عن طرق معالجتها ، فقط من خلال السطور التالية :

يشير أحد خبراء السيارات إلى أن صوت التصفير الذي ينتج عن منظومة الفرامل ( المكابح)  له العديد من الأشكال والأنواع ، وكل نوع منهما له أسبابه المختلفة

 
أنواع الصفير الذي يصدر عن منظومة الفرامل ( المكابح ) في السيارة وطرق علاجها :

الصفير الحاد من المكابح والمصاحب إلى رجة في المقود :

إذا لاحظت أن منظومة الفرامل أو المكابح في سيارتك تصدر بعض الأصوات والتي تتشابه كثيراً مع أصوات الصفير الحادة ، ويصاحب هذا الصوت حدوث رجه أو رعشه في المقود الخاص بالسيارة ، ففي هذه الحالة ، غالباً ما تعاني سيارتك من حدوث المشكلة في التيل أو المخدات الخاصة بالمكابح ، وغالباً ما تكون هذه المخدات قد انتهيت أو تآكلت بالكامل ، وربما المشكلة بدأت تتفاقم حتى وصلت إلى حدوث احتكاك بين حديد الفرامل مع حديد الديسك أو أسطوانة الفرامل الموجودة في السيارة , لذلك وفي هذه الحالة ، فينصح بسرعة التوجه إلى أقرب مراكز الصيانة لتغيير التيل الخاص بالفرامل ( المكابح  )، حتى لا يتسبب هذا الأمر فيما بعد إلى تآكل الأسطوانه الخاصة بالفرامل ، ومن ثم يتطلب هذا الأمر ضرورة تغييرها أو إعادة نحتها من جديد .

حدوث تصفير بسيط يصدر من منظمة المكابح في السيارة :

وتعد هذه العلامات من المؤشرات الأولية التي تنذر ببدأ تلف منظومة الفرامل بالكامل في السيارة  ، وحتى يمكن انذار السائق بهذا الأمر ، لجأت العديد من شركات تطوير السيارات إلى الاستعانة بقطعة نحاسية ووضعها في التيل الخاص بالفرامل ، وهذا الأمر يعمل على إضاءة لمبة الفرامل في الطابلو الخاص بالسيارة عند اقتراب تآكل التيل أو المخدات في السيارة ، وحتى لا يضطر السائق فيما بعد إلى تغيير الأسطوانة الخاصة بالفرامل , كما هناك نوع أخر ويبدأ عمله عند اقتراب انتهاء التيل حيث تبدأ القطعة النحاسية الموجودة في نهاية التيل بالإحتكاك بالمتبقي من تيل الفرامل أو المكابح ، وفي هذا الأمر علامة انذار بضرورة تغيير التيل الخاص بالفرامل في أقرب وقت ممكن .

حدوث الصفير الناتج عن سلندر الفرامل او المكابح :   

تحتوي فرامل السيارة ( المكابح ) على قطعة تسمى سلندر الفرامل ، والتي تقوم بالضغط على تيل الفرامل وبالتالي يقوم الأخير بانسداد الأسطوانة الخاصة بالفرامل , هنا يتم تحويل الطاقة الحركية إلى  طاقة حرارية عن طريق الاحتكاك , ومع كثرة الاستخدام قد يتأثر السلندر أو المكبس الخاص به بعامل الحرارة  ، لهذا فيجب على فني السيارات أن يقوم بفحص سلندر الفرامل جيداً والقيام بتزييته من الداخل أو القيام بتغييره مع التشديد على اختيار نوعية ممتازة من التيل تقاوم الحرارة ، مما يزيد من عمرها الإفتراضي ، للحفاظ على منظومة الفرامل في السيارة أطول فترة ممكنة وتجنب حدوث الصفير الذي يصدر عن الفرامل (  المكابح ) ينبغي تشحيم مسامير الفرامل عند كل تغيير لها ,  والمسامير الماسكة للسراج

Loading...