البنك الاسلامي العربي يفتتح فرعاً جديداً في الخليل
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(1.72%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.75%)   AZIZA: 2.48(3.33%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.80(1.81%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.19(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(2.86%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.95( %)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(0.00%)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
9:32 صباحاً 18 كانون الأول 2016

البنك الاسلامي العربي يفتتح فرعاً جديداً في الخليل

الخليل - الاقتصادي - افتتح رئيس مجلس إدارة البنك الاسلامي العربي د. عاطف علاونه، الفرع الثالث للبنك في محافظة الخليل، بحضور مساعد محافظ الخليل د. رفيق الجعبري ومدير دائرة انضباط السوق في سلطة النقد علي فرعون ممثلاً عن محافظ سلطة النقد عزام الشوا، وبحضور رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل المهندس محمد غازي الحرباوي ورئيس مجلس أمناء رايطة الجامعيين أحمد سعيد بيوض التميمي ورئيس بلدية الخليل د. داود الزعتري ورئيس جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في الخليل الحاج سميح ابو عيشة ورئيس جمعية أصدقاء المريض عبد الكريم الزغير ورئيس نقابة تجارة المواد الغذائية في الخليل عبد الحيي قفيشة، ونائب مفتي الخليل الشرعي يسري عيده، ومدير عام البنك الاسلامي العربي سامي الصعيدي ولفيف من رجال الاعمال والمهتمين.

وقال فرعون في كلمته نيابة عن محافظ سلطة النقد:" في البداية انقل لكم تحيات وتهاني رئيس سلطة النقد المحافظ عزام الشوا، على افتتاح هذا الفرع، ومزيداً من الفروع لتقديم الخدمة والعمل المصرفي الاسلامي في فلسطين، البنك الاسلامي العربي، من البنوك الاسلامية الرائدة والذي أسس العمل المصرفي في فلسطين، ونتطلع للمزيد من الخدمات المصرفية الاسلامية في فلسطين".
وتحدث فرعون عن نشأة المصارف الاسلامية ودورها في زيادة التعاملات التجارية في فلسطين خلال العقدين الاخيرين، مشيراً الى دور سلطة النقد في وضع المحفزات لهذه المصارف والبنوك، واشار الى تشكيل هيئة رقابة شرعية عليا تخدم العمل المصرفي الاسلامي في فلسطين خلال العام 2017، داعياً المواطنين لعدم الخوض في تفاصيل ليس لهم علاقة بها، موضحاً هناك من ينتقد العمل المصرفي الاسلامي مطالباً اياهم بترك الامر لهيئة الرقابة الشرعية في تلك المصارف.

وطالب البنوك الاسلامية بالاهتمام أكثر بالمسؤولية الاجتماعية، وخاصة في مجالات القرض الحسن لتطوير المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر، ومشيداً في الوقت ذاته بالمسؤولية المجتمعية للبنك الاسلامي العربي.
من جانبه نقل الجعبري تحيات محافظ الخليل كامل حميد، وأكد على حاجة محافظة الخليل للبنوك والمصارف الاسلامية التي ستعمل على تسهيل المعاملات ورافدة للاقتصاد الوطني الفلسطيني، وشدد على اهمية زيادة الدعم من خلال البنك الاسلامي العربي من خلال برامج مختصة ومدرة للدخل مع تقديم النصح والارشاد بهدف رفع المستوى الاقتصادي.
وقال الجعبري:" لدينا الكثير من الافكار والشماريع لدى فئة الشباب وهي بحاجة للدعم وتقديم التسهيلات ونحن في محافظة الخليل جاهزون للمساعدة في هذا المجال بهدف دفع العجلة الاقتصادية في المحافظة والوطن، ونحن ننتظر من البنك برامج أكثر تلبي احتياجات محافظة الخليل".

وتحدث الشيخ عيدة عن أهمية المصارف والبنوك الاسلامية في المعاملات التجارية مبيناً الحكم الشرعي من وجود هذه البنوك، وأشاد بإدارة وموظفي البنك الاسلامي العربي على جهودهم وعملهم الدؤوب وحرصهم على ان يتوافق البنك الاسلامي العربي مع شرعنا الحنيف. كما وتحدث عن العلاقة بين البنك الاسلامي العربي ودار الافتاء ليس على مستوى الخليل فقط بل على مستوى الوطن، وطالب بالمزيد من التنوع في المرابحة والتعاملات التجارية الاسلامية من قبل البنك الاسلامي العربي مع مراقبتها بشكل تام من قبل هيئة الرقابة الشرعية داخل البنك، مشيراً الى ان الفتاوى التي تقدمها دار الافتاء للبنك هي مجانية.

وأكد الحرباوي على اهمية افتتاح فرع جديد للبنك الاسلامي العربي في محافظة، ومطالباً البنك بايلاء المحافظة معاملة خاصة وتحدث عن ارتفاع البطالة في الخليل ودور البنك الاسلامي بالتقليل من هذه البطالة من خلال تسهيل التعامل بهدف تغيير الصورة النمطية عن البنوك الاسلامية والتجارية، مطالباً بتوضيح طبيعة عمل البنك الاسلامي العربي للمواطنين، مشيراً الى دور غرفة الخليل في توضيح مثل هذه الامور من خلال عقد بعض الورش والنزوات الخاصة بذلك.
كما وتحدث عن دور الخليل في الناتج الوطني وحجمها الاقتصادي، مطالباً البنك الاسلامي العربي بوضع برامج مخصصة وخاصة لمحافظة الخليل في مجالات الصناعة والزراعة بهدف التقليل من حدة البطالة.

من جانبه قال د. علاونه:" انه لمن دواع فخري وبالغ سعادتي ان التقي واياكم في هذه المحافظة العريقة التي يشهد لها التاريخ في ترسيخ التجربة المصرفية الاسلامية في فلسطين".
واضاف:" ان عملية تنامي المؤسسية للبنك الاسلامي العربي وانتشارها الجغرافي أمر نعتبره بغاية الاهمية باعتباره نقلة نوعية في مسيرة نجاح البنك وتكليلاً لانجازاته المتواصلة وسعيه الحثيث على مر السنين لمواصلة التطوير في هذه المؤسسة العريقة وتوسيع نطاق اعمالها وعملياتها وتنمية قدراتها لاستيفاء متطلبات قطاع المصرفية الاسلامية العريقة وتعزيز تجربتها مما سيمكنها من ترسيخ حضورها ومكانتها الرائدة في صناعة الصيرفة الاسلامية في فلسطين".

وتابع د. علاونه في كلمته:" لقد سعت الادارة العليا للبنك الاسلامي العربي ومنذ بدايتها لان تكون نموذجاً ريادياً وقصة نجاح يحتذى ويعتز بها، وذلك من خلال العمل بطريقة منظمة ومركزة لبناء شركة مصرفية قوية وكيان اقتصادي متين يعمل وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الاسلامية ويشكل جزءاً من اقتصاديات السوق المحلية والاقليمية وعنصراً من عناصر المنظومة المصرفية الاسلامية".
وقال:" لقد جاءت استراتيجية التوسع بالانتشار الجغرافي داخل الوطن وخارجه، بالاضافة الى عناصر اخرى سوف يتم الاعلان عنها في حينه انعكاسا لاستراتيجية البنك الجديدة وانطلاقاً من رؤى كوادر الادارة التنفيذية الحكيمة وحرصها على تطوير السياسات والبرامج وتوفير كافة الادوات اللازمة للنهوض بهذا القطاع والانتقال به من محيطه الحالي الى محيط واسع الافق يعمل باقصى امكانياته ويرسم لنفسه مكانة متميزة على الخريطة الاقتصادية الفلسطينية".

واضاف د. علاونه :" تنفيذا لاستراتيجية التوسع نحتفل اليوم جميعا بافتتاح فرع الخليل الحرس للبنك الاسلامي العربي الذي سيفتح آفاقاً جديدة للعمل والتنمية والبناء تصب في مصلحة اقتصاد محافظة الخليل ومواطنيها من متعاملين ومساهمين وشركاء وموظفين".
واستطرد قائلاً:" تحقيقاً للاهداف المنشودة من وراء انتشارنا الجغرافي فقد حرص البنك الاسلامي العربي خلال السنوات الماضية على بناء هياكل تنظيمية ادارية حديثة واعتماد سياسات ولوائح ومعايير عمل موحدة في كافة دوائر الادارة، وقد ارتفعت موجودات البنك من 300 مليون دولار عام 2011 الى 745 مليون دولار عام 2016 ومن المتوقع ان تصل الى حوالي 1.300 كليون دولار عام 2020، وفي نفس الفترات ارتفعت الودائع من 282 مليون دولار الى 605 مليون دولار ومن المتوقع ان تصل الى 1.100 مليون دولار في عام 2020، كما وارتفعت التمويلات من 133 الى 401 مليون دولار ومن المتوقع ان تصل الى 750 مليون دولار في عام 2020 وانعكست الارقام اعلاه في ارتفاع ارباح البنك من اقل من 900 الف دولار في العام 2011 الى 6.2 مليون دولار عام 2016 الى 15 مليون دولار عام 2020 ان شاء الله".

من جانبه أبدى الصعيدي سعادته البالغة لحضوره الى الخليل والذي يعتبرها انتاجية من الدرجة الاولى، وتحدث عن البرامج التي يعمل عليها البنك الاسلامي العربي وخاصة في المجال الزراعي بالاضافة الى البرامج الصناعية، مشيراً الى التطور الذي حققه البنك خلال الفترة الماضية بفضل ادارته الحكيمة والمراقبة الشرعية على كافة تعاملات البنك.
واشار الى ان للبنك الاسلامي مسؤولية كبيرة في تطوير المصارف الاسلامية، وتحدث عن المسؤولية الاجتماعية حيث يتربع البنك الاسلامي العربي على المرتبة الاولى في المسؤولية الاجتماعية وعلى رأسها التعليم والصحة مؤكداً بأن عمليات الصرف تتم وفق فتوى شرعية، وتطرق للحديث عن بعض انواع التعاملات التي يقوم بها البنك مشيراً الى وجود 60 قرض حسن للتعليم على كافة فروع البنك المنتشرة في فلسطين.

Loading...