فوائد تزييت السيارة باستمرار
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(3.66%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.73(0.27%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(4.00%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(1.27%)   PADICO: 1.00(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
2:45 مساءً 11 تشرين الثاني 2016

فوائد تزييت السيارة باستمرار

 وكالات - الاقتصادي - يجب تزييت أجزاء السيارة باستمرار ” ؛ جملة يكثر تداولها في عالم السيارات ، وهناك من يقتنع بها ، وهناك من يراه أمراً ترفيهياً غير هام بالسيارة ، وربما يرجع ذلك إلى عدم الدراية الكاملة بأهمية هذا الفعل ، حيث أن احتكاك سطحين معدنيين بسرعة كبيرة يؤدى إلى تآكلهما ، كما أن ارتفاع درجة حرارتهما قد يصل بهم الأمر الى التحامهما ، ونظراً لأن هناك بعض الأجزاء بالسيارة يجمع  بينهما حركة نسبية مما يستوجب فصل هذه الأجزاء عن بعضها حفاظاً عليها ولتقوم هذه الاجزاء بمهامها خير قيام ، وعادة ما يتم الفصل بين هذه الأجزاء باستخدام الزيت، فالتزييت يعنى فصل أى سطحين معدنيين بطبقة رقيقة من الزيت حتى لا يحدث تلامس معدنى بينهما .

أهم الفوائد التي يقوم بها التزييت بين أجزاء السيارة :

(أ) يساعد التزييت في التقليل من تآكل الأجزاء المتحركة في السيارة .
ب) يساعد التزييت في التقليل من الطاقة المفقودة التي تحدث نتيجة الاحتكاك.

(ج) يساعد التزييت على التقليل من درجة حرارة المحرك وتبريد أجزاءه .

وهنا يبقي التساؤل ، مما تتكون مجموعة التزييت في السيارة ؟  الاجابة تحملها لنا السطور التالية :

1- الزيوت:-

بالنسبة للزيوت الخاصة بالمحرك ، فيجب استعمال الزيت الموصى به من قبل الشركة المنتجة للسيارة ، مما يساعد على حماية أجزاء المحرك من التآكل ، الأمر الذي ينعكس على حماية الأجزاء من التلف وزيادة العمر الافتراضي له ، ويجب أن يتوفر بالزيت الأفضل المحركات هذه الخواص:-

يجب أن يحتوي زيت المحرك على درجة لزوجة كافية حتى تحت درجات الحرارة العالية.
– يجب أن يكون الزيت الخاصة بالمحرك يحتوي على درجة تبخر عالية.

كما يجب أن يكون الزيت الخاص بالمحرك يتمتع بدرجة تجمد منخفضة.
–يجب أن يكون الزيت لا يحتوي على خواص تتفاعل مع الأجزاء التى يلامسها من أجزاء المحرك بالسيارة .

–  يجب ألا يحتوي الزيت الخاص بالمحرك لا يحتوي على رواسب كربونية.

والجدير بالذكر أن هناك العديد من الشركات المخصصة لانتاج الزيوت الخاصة بالسيارة ، تقوم بانتاج زيوتاً مخصصة لفترة الشتاء ، وهي التي تتمتع بدرجة لزوجة منخفضة وزيوت أخرى مخصصة للصيف ولدرجات الحرارة المرتفعة ، وهي التي تتمتع بدرجة لزوجة منخفضة

2-الحوض المكان المخصصة للزيت:-

وهو عبارة عن خزان خاص بزيت المحرك ، وعادة ما يتم تركيبه أسفل المحرك ، ويتمتع بفتحان احدهما أعلى المحرك لوضع الزيوت ، والأخرى أسفل السيارة ليتم من خلالها التخلص من كمية الزيت بعد انتهاء فترة استخدامها .

2- المضخة الخاصة بالزيت:-

حيث يمر الزيت من الحوض إلى مصفاة ويتم  من خلالها حجز الشوائب ثم بعد ذلك يمر داخل المضخة لتدفعه إلى مرشح الزيت بالمحرك .

3- مرشح الزيت:-

يتم من خلاله حجز الشوائب الدقيقة التى مرت من مصفاة المضخة إلى ممرات الزيت ومع طول استخدام المرشح فانه ينسد بفعل الشوائب ، لذلك فاينصح باستبداله كل حوالى 10.000كم.

4- ممرات الزيت ( أعصاب الزيت):-

وخلالها يخرج الزيت من المرشح الخاص به إلى ممر الزيت الرئيسي اي عصب الزيت الرئيسي بالمحرك والذى يوزع على الممرات الفرعية  من اجل تزييت الأجزاء التي تحتاج الى التزييت وهى:-

– المحاور الرئيسية لعمود المرفق وكراسيه.

– محاور المرفق والنهايات الكبرى لأذرع التوصيل.

– عمود الحدبات وكراسيه.

أما التزييت للجدران الخارجية للكباسات والجدران الداخلية للأسطوانات الخاصة بالسيارة ، فيتم ذلك عن طريق الطرطشة عندما يتحرك الكباس لأسفل تنغمس النهاية الكبرى لذراع التوصيل فى حوض الزيت ، وعند تحركها لأعلى بسرعة عالية فيتم قذفه بكمية من الزيت إلى الجدران الداخلية للأسطوانات.

Loading...