وكالات - الاقتصادي - تكنولوجيا السيارات ؛ عالم كبير مليئ بالخبايا والأسرار التي تظهر بمرور الوقت ، ومنها مازال لم يكتشف بعد ، لعل من أبرز وأهم الاكتشافات التي أطلت علينا خلال هذه الفترة هي الإطارات الذكية ، ربما يبدو المصطلح غريب نوعاً ما ، ولكن بعد قراءة السطور التالية ، سيتضح الأمر كثيراُ.
حيث أكد بعض خبراء السيارات أن خلال السنوات القليلة القادمة سيكون في مقدور إطارات السيارات إبلاغ السائق بطبيعة حالتها وسيرها من خلال تزويدها بعدد من وحدات الاستشعار التي سيتم زراعتها في المطاط الذي يصنع منه اطارات السيارة ،وجاء ذلك بعد عدد من التصريحات التي أدلها بها السيد نيكولاي سيتسر أحد المسئولين في شركة كونتنينتال الألمانية العملاقة المخصصة في تصنيع الإطارات وبعض العناصر الأخرى للسيارات ، وذلك خلال فاعليات معرض آي.أيه.أيه للشاحنات الذي يقام فاعلياته اليوم في مدينة هانوفر الألمانية ، وأضاف خلال حديثه أن هذه الشركة العملاقة أخذت خطواتها الفعلية لتنفيذ هذه التقنية على أرض الواقع ، ولكن حتى الآن لم يتم الاعلان عن الموعد الرسمي لخروج هذه التقنية الى النور وتداولها في الأسواق المحلية والعالمية .
عندما سؤال عن الموعد الرسمي لظهور هذه التقنية ، فأجاب نيكولاي قائلاً أن تحديد موعد ظهور هذه التكنولوجيا الجديدة الى النور ، لم يتوقف فقط على شركتنا فحسب ، وإنما ايضاً على الشركات الأخرى التي تقوم بانتاج المكونات الفرعية الأخرى والتي يتم استخدامها في تنفيذ هذه الأنظمة، فيما يتعلق أيضاً بمدى استعداد العملاء لدفع مبالغ إضافية مقابل الحصول على هذه القيمة المضافة ، فقد صرح السيد نيكولاي أنه حتى الآن لم يتم حسم هذا الأمر من قبل الشركة المصنعة ، مؤكداً على أن شركة كونتنينتال تعمل بالفعل خلال هذه الفترة على إنتاج تكنولوجيا وحدات الاستشعار في الإطارات الخاصة بالسيارات ، وسيتم تزويد وحدات الاستشعار في المطاط الخاص بالإطار نفسه ، والجدير بالذكر أن هذه الوحدات سوف تعمل على توفير بعض البيانات التي تتعلق بسلامة ضغط الهواء داخل السيارة ، بالإضافة إلى درجة الحرارة داخل الإطارات ، فضلاً عن تقنية التنبيه في حال تعرض هذه الاطارات إلى أي خطر طارئ مثل الانفجار او الثقوب وغيرها .
أضاف سيتسر أن استخدام نظام قياس حركة الإطارات أمراً متاحاً من الناحية الفنية ، وذلك من خلال توصيل أحد الحلول بوحدات الاستشعار في الإطارات، مشيراً إلى أن هناك بعض الحلول الاخرى التي تعد أرخص وأقل تكلفة ، بالإضافة إلى كونها أكثر عملية من حيث سرعة رصد حركة الإطارات، مثل التحليلات القائمة على وحدات الاستشعار والتي يتم من خلالها رصد معدل دوران هذه العجلات ،والجدير بالذكر أن محيط الدوران ينكمش تدريخياً مع تآكل الإطارات، كما يمكن لهذه الوحدات ان تقوم برصد معدل التسارع أو حتى استخدام كاميرات التصوير الحصول على البيانات اللازمة لمثل هذه التحليلات.
يقول سيتسر “ انه يجب فقط إيجاد التوزان المناسب، التكنولوجيا المناسبة التي توفر الحل المناسب بطريقة فعالة” مؤكداً على انه يأمل من شركة كونتنينتال خلال النصف الثاني من عام 2017 ان تقوم بإطلاق بوابة “كونتي كونيكت” للعملاء على الإنترنت والتي سوف تتيح للعملاء مراقبة ضغط الهواء ودرجة الحرارة في إطارات السيارات أو الشاحنات الخاص بالعميل بالكامل على مدار الساعة، كما تقوم فكرة هذه الخدمة الجديدة على نموذج ما يمكن أن توفره الحلول الرقمية من نماذج أعمال جديدة وتقدم الخدمات التي تتجاوز المنتجات الأصلية نفسها، وهو الاتجاه الذي كان أحد محاور معرض آي.أيه.أيه الأخير.