10 نصائح للتغلب على ضغوط العمل
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.09(0.00%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.31(0.43%)   AQARIYA: 0.78(4.88%)   ARAB: 0.76(%)   ARKAAN: 1.32(0.00%)   AZIZA: 2.47(0.00%)   BJP: 2.85(%)   BOP: 1.48(0.68%)   BPC: 3.70(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(0.86%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(%)   JPH: 3.60( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.49(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.61(2.42%)   NIC: 2.98( %)   NSC: 2.95( %)   OOREDOO: 0.76(2.70%)   PADICO: 1.02(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.01(0.74%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07(3.88%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.08( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.65(2.99%)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.17( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 5.56( %)   WASSEL: 1.07( %)  
10:53 صباحاً 03 تشرين الثاني 2016

10 نصائح للتغلب على ضغوط العمل

رام الله - الاقتصادي- الوفد - كل منا يتعرض فى عمله لمجموعه من الضغوط التى تؤثر على نفسيته وإنتاجيته في العمل، وعدم القدره على التكيف والتعامل مع مشكلات وبيئه العمل نفسه أو المحيطين به كالمدير أو المرؤسين، فإذا وجد الرضا الوظيفى كلما أنتج الموظف والعامل وذلك لأنه يعمل فى مهنة يرتضيها ويحبها ويبدع فيها، خاصة إذا كان على علاقة جيدة بمن هم أعلى أو أقل منه فى الهيكل الوظيفى.

وأوضح الدكتور أيمن عيسى خبير التنمية البشرية، إن هناك بعض الأشخاص الذين يعملون في مجالات غير مناسبة لتخصصهم الدراسى او امكاناتهم، اوربما يحتاج عملهم إلى الأنتقال من مكان لاخر بشكل مرهق يعرضهم للاذى الجسمانى او النفسى، إضافة إلى أن في بعض الأحيان تكون الأدوار والمهام داخل العمل الواحد متداخلة ومتشابكه فى نوعية العمل والسلطات مما يعرض الموظف إلى ضغط عصبي مستمر وصراع دائم مع زملائه ومرؤسيه، كما أن بعض المشكلات المادية كالأجر الغير مناسب لطبيعة العمل أو تأخرصرف الرواتب يكون عامل غير محفز للاستمرار في العمل.

 وقال دكتور ايمن عيسى، إن العمل لساعات إضافية غير المنصوص عليها قانونا دون الحصول على بدلات، وأيضا  عدم وجود تامين اجتماعى أو صحى من أهم وأبرز الأسباب وراء عدم رضاء أورغبة العامل في الاستمرار فى العمل.

واضاف ان عدم الحصول على الترقيه المناسبه فى الوقت المناسب يكون من انواع الضغوط التى يتعرض لها العامل، كما إن الفصل التعسفي دائما ما يكون عامل ضغط للكثير من الموظفين وينعكس ذلك على انتاجيتهم.

لذا يقدم الدكتور أيمن عيسى خبير التنمية البشرية بعض النصائح والطرق للتغلب على ضغوط العمل  لمزيد من الأنجاز والصحة النفسية..

1-  حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب  وهو مبدأ سيساعدك على الرضا والقبول لاى مشكله ستواجهك .

2-  قاوم الاحساس بالتوتر والقلق وحاول التفكير فى حلول جديده تجنبك مواجهة الصدام او الخساره باى شكل .

3- فكر حتى "يؤلمك" التفكير، بمعنى انك يجب ان تفكر قبل اتخاذ اى قرار وقبل ان تواجه اى مشكله عليك التفكير والبحث عن اسبابها الحقيقيه اولا .

4-  كرر بينك وبين نفسك انك تستطيع التعامل مع اى مشكله مهما كان حجمها،  وانت بذلك تبرمج عقلك على انه يمكنه حل اى مشكله .

5-  الابتعاد بعض الشىء وأخذ قسط من الراحة كإجازة قصيرة من العمل يجدد ذهنك ويبعدك عن المشكلة ويقلل من الاثار النفسيه الناتجه عنها .

6-  طلب مشورة المتخصصين، لأن آرائهم ناتجه عن خبرات سابقة فى حل مشاكل مشابهه مما يوفر لك الوقت والاحساس بآثار الضغوط النفسية والجسمانية .

7-  نحن نعيش فى ثلاث دوائر  (الاسره -الاصدقاء-العمل ) فلا تخلط بين مشاعر غضبك او فرحك من كل دائرة بمعنى إنه عند حدوث مشكله مع زوجتك فزملائك فى العمل ليس لهم أى ذن .

8-  انظر إلى الأمور بإيجابيه أكثر وتحمل مسئولية أخطائك وكن محايدا وموضوعيا فى تفسيرك وحكمك على الامور.

9- حافظ على ابتسامتك قدر الامكان فهى جواز مرورك لقلوب الاخرين من حولك ، كما يجب عليك أن تكون مرنا فى تقبل اراء الاخرين ونقدهم لبعض اعمالك وارائك واحرص على الاعتذار فى حاله الخطأ .

10-  كلما اتقنت عملك كلما حصلت على ما يرضيك، ولكى يحدث هذا عليك الاهتمام بالتدريب والتطوير المهنى كلما سمحت لك الفرصه .

Loading...