وكالات - الاقتصادي - خلال مواسم التنزيلات في الأسعار نكون متحمسين جداً، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بالملابس، مع ذلك فإنه شيئاً فشيئاً تبدأ عملية الاختيار من بين مجموعة كبيرة من الخيارات أمر مرهق للغاية وقد نغادر السوق دون شراء أي شيء، على الرغم من التنزيلات الكبيرة في الأسعار، لكن الحيرة في ذلك الوقت تصيبنا بالتعب وتؤثر سلباً على قدرتنا على التركيز بالشكل المطلوب ليس فقط في عملية الشراء بل أيضاً في أداء باقي مهامنا اليومية! لكن ما هو السبب وراء ذلك وهل حقاً الحيرة لها دور كبير في التأثير على إنتاجيتنا؟
عندما تم سؤال الملياردير الشهير عالمياً مارك زوكربيرج عن سر ارتداء القميص الرمادي، كان ردّه بأنه يشعر بالامتنان لقدرته على الاستيقاظ بشكل يومي وخدمة مئات الملايين، لذلك يريد أن يبسّط كل ما يقدر عليه في حياته، وبهذا يركّز أكثر على اتّخاذ القرارات في الجوانب المهمة في حياته.
تستغرق عملية الاختيار من بين مجموعة كبيرة من الأشياء وقتاً أطول بكثير، وفي الغالب لا يكون هذا الأمر في صالحك.
عند وجود الكثير من الخيارات المتاحة، فإنه في كثير من الأحيان نميل إلى تجاهل أفضل شيء واختيار الأشياء الغير جيدة.
يمكنك أن تنقذ نفسك من العبء الزائد على الدماغ من خلال الحد من الخيارات التي أمامك، إذ إن الوقوف أمام الخيارات الكثيرة من شأنه أن يحد من وقتك وطاقتك.
على سبيل المثال، لو نفذ من عندك مسحوق الغسيل، فبكل بساطة قم بالاستعاضة عنه بواحد من نفس النوع. هكذا أنت لا ترهق عقلك وستحد أيضاً من الخيارات الكثيرة ولا تضيع الكثير من الوقت.
المصدر: ابو نواف