مبيعات شيفروليه وهيونداي ونيسان تسيطر على %53.7 من السوق
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(1.72%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.75%)   AZIZA: 2.48(3.33%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.80(1.81%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.19(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(2.86%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.95( %)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(0.00%)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
11:03 صباحاً 05 تشرين الأول 2016

مبيعات شيفروليه وهيونداي ونيسان تسيطر على %53.7 من السوق

وكالات - الاقتصادي - استحوذت 3 علامات تجارية على %53.7 من مبيعات السيارات خلال الاشهر الثمانية الاولى من العام الجارى ، بقيادة «شيفروليه» التى حافظت على صدارتها فى قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا بالسوق المحلى، بحصة سوقية %21.5، مقابل %22.3 خلال الفترة نفسها من العام الماضى.

واحتلت العلامة التجارية الكورية «هيونداي» المركز الثانى، بعد نجاحها فى رفع حصتها الى %20.5، مقابل %16.8 عن نفس الفترة من العام السابق ، تلتها نيسان بواقع %11.7، بدلًا من %8.9.

يأتى ذلك بالتزامن مع تراجع مبيعات السيارات خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجارى، بنحو %26، محققة 137.6 ألف وحدة، مقابل 185.9 ألف، مقارنة بذات الفترة من 2015.

وسجل قطاع سيارات الركوب انخفاضًا بنسبة %25 لتصل مبيعاته إلى 97.4 ألف وحدة، مقابل 130 ألف، وكذلك انخفضت مبيعات الشاحنات بنسبة %26 لتصل إلى 24.9 ألف وحدة مقابل 33.6 ألف، كما انخفضت مبيعات الأتوبيسات بـ %32 لتسجل 15.2 ألف وحدة فقط، مقابل 22.3 ألف، خلال الشهور الثمانية الأولى من 2015.

وجاء المركز الرابع بقائمة السيارات الاكثر مبيعا من نصيب العلامة التجارية اليابانية «تويوتا»، التى استحوذت على %6.4 من مبيعات السوق، مقابل %9.2 خلال الشهور الثمانية الأولى من 2015، تلتها «كيا» بنسبة %5.4، مقابل %4.5، ثم سوزوكى، بواقع %4.7، مقارنة بـ %5.6، و«ميتسوبيشي» بنسبة %4.7، بدلًا من %4.2.

وجاءت «أوبل" فى المركز الثامن بواقع %3.9، مقابل %1.6، ثم «شيري» بنسبة %3.5، تبعتها فى المركز العاشر «بيجو» بنسبة %1.9، مقابل %1.7.

حلت «جيلي» فى المركز الحادى عشر بواقع %1.8، مقابل %3 خلال الشهور الثمانية الأولى من 2015، تبعتها «رينو» بنسبة %1.7، مقابل %5.4، فيما استحوذت العلامات التجارية الأخرى على مبيعات إجمالية بلغت نسبتها %12.1، مقارنة بـ %16.7.

وأظهر تقرير «أميك» تسجيل مبيعات السيارات المستوردة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجارى، تراجعًا بنسبة %33.2 لتصل لنحو 67.6 ألف وحدة، مقابل 101.2 ألف خلال نفس الفترة من 2015.

فى المقابل انخفضت السيارات المجمعة محليًا، بنسبة %17.3 لتصل إلى 70 ألف وحدة، مقابل 84.7 ألف وحدة، خلال الشهور الثمانية الأولى من 2015.
 

المصدر: جريدة المال

Loading...