وكالات - الاقتصادي - استحوذت 3 علامات تجارية على %53.7 من مبيعات السيارات خلال الاشهر الثمانية الاولى من العام الجارى ، بقيادة «شيفروليه» التى حافظت على صدارتها فى قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا بالسوق المحلى، بحصة سوقية %21.5، مقابل %22.3 خلال الفترة نفسها من العام الماضى.
واحتلت العلامة التجارية الكورية «هيونداي» المركز الثانى، بعد نجاحها فى رفع حصتها الى %20.5، مقابل %16.8 عن نفس الفترة من العام السابق ، تلتها نيسان بواقع %11.7، بدلًا من %8.9.
يأتى ذلك بالتزامن مع تراجع مبيعات السيارات خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجارى، بنحو %26، محققة 137.6 ألف وحدة، مقابل 185.9 ألف، مقارنة بذات الفترة من 2015.
وسجل قطاع سيارات الركوب انخفاضًا بنسبة %25 لتصل مبيعاته إلى 97.4 ألف وحدة، مقابل 130 ألف، وكذلك انخفضت مبيعات الشاحنات بنسبة %26 لتصل إلى 24.9 ألف وحدة مقابل 33.6 ألف، كما انخفضت مبيعات الأتوبيسات بـ %32 لتسجل 15.2 ألف وحدة فقط، مقابل 22.3 ألف، خلال الشهور الثمانية الأولى من 2015.
وجاء المركز الرابع بقائمة السيارات الاكثر مبيعا من نصيب العلامة التجارية اليابانية «تويوتا»، التى استحوذت على %6.4 من مبيعات السوق، مقابل %9.2 خلال الشهور الثمانية الأولى من 2015، تلتها «كيا» بنسبة %5.4، مقابل %4.5، ثم سوزوكى، بواقع %4.7، مقارنة بـ %5.6، و«ميتسوبيشي» بنسبة %4.7، بدلًا من %4.2.
وجاءت «أوبل" فى المركز الثامن بواقع %3.9، مقابل %1.6، ثم «شيري» بنسبة %3.5، تبعتها فى المركز العاشر «بيجو» بنسبة %1.9، مقابل %1.7.
حلت «جيلي» فى المركز الحادى عشر بواقع %1.8، مقابل %3 خلال الشهور الثمانية الأولى من 2015، تبعتها «رينو» بنسبة %1.7، مقابل %5.4، فيما استحوذت العلامات التجارية الأخرى على مبيعات إجمالية بلغت نسبتها %12.1، مقارنة بـ %16.7.
وأظهر تقرير «أميك» تسجيل مبيعات السيارات المستوردة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجارى، تراجعًا بنسبة %33.2 لتصل لنحو 67.6 ألف وحدة، مقابل 101.2 ألف خلال نفس الفترة من 2015.
فى المقابل انخفضت السيارات المجمعة محليًا، بنسبة %17.3 لتصل إلى 70 ألف وحدة، مقابل 84.7 ألف وحدة، خلال الشهور الثمانية الأولى من 2015.
المصدر: جريدة المال