دليلك الشامل لتصبح مديراً مكروهاً
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.09(%)   AIG: 0.16(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.31(0.43%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.76(%)   ARKAAN: 1.32(0.00%)   AZIZA: 2.47(0.00%)   BJP: 2.85(%)   BOP: 1.45(1.36%)   BPC: 3.70(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.13(2.59%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(%)   JPH: 3.60( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.49(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.98( %)   NSC: 2.95( %)   OOREDOO: 0.74(0.00%)   PADICO: 1.02(0.99%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.00(0.99%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.03( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.08( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.65(2.99%)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.17( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 5.56( %)   WASSEL: 1.07( %)  
8:44 مساءً 16 تشرين الأول 2016

دليلك الشامل لتصبح مديراً مكروهاً

وكالات - الاقتصادي - هل يوجد بيننا ذلك الموظف الذي لا يشكو من مديره؟! ربما يكون حالة نادرة، لذلك عندما سأل المدون فو لو، متابعيه على موقع فيسبوك، عما يجعل المدير مكروهاً، تلقى سيلاً عارماً من الردود.

فيما يلي، نستعرض الجزء الثاني من أبرز هذه الردود كما أوردتها صحيفة The Guardian البريطانية في تقرير لها:

11- انقل لهم مدى أهميتك من خلال الحديث طوال الوقت عن كم انشغالك

عملت مع مشرفة في وقتٍ سابق، كانت دائماً ما تخبرني أنها عملت لوقت متأخر من اليوم كما عملت أيضاً يوم العطلة، كأنه كلما كانوا منشغلين أكثر، كانت تلك إشارة على عملهم بجد أكثر من أي شخص آخر، وغالباً ما يكون هؤلاء الأشخاص الأكثر حديثاً أثناء العمل.

تذكر دائماً أن الحديث عن كم انشغالك، يحقق نتائج جيدة تماماً مثل إنجاز العمل على أرض الواقع.

12- قيم موظفيك بناءً على أهداف لم يسمعوا عنها قط

إذ عليك ربط نقاط المكافآت بالأهداف التي يستحيل تحقيقها على أرض الواقع.

13- قلل من قدر فريق عملك سواء كان السبب مهماً أو غير مهم

عند تأخر تسليم مسودة العمل في الوقت المحدد، قم برفعه ورميه أمام الموظفين أثناء اجتماعك بهم، ثم ارفع صوتك موبخاً إياهم عن عدم كفاءتهم الكفيل بإغلاق المنظمة، ثم أخبر الحضور كيف أن نجاح المنظمة ككل يعتمد على المعلومات التي اكتسبتها خلال الـ 15 سنة الماضية، وفي النهاية، أخبرهم بصوت مرتفع كيف أنك الوحيد الذي لديه أفكار واضحة، وأن الجميع لا يفكرون.

14- لا تحدد أولويات واضحة

لمح دائماً إلى أن آخر فكرة طرأت ببالك هي الأولوية القصوى، لكن لا تُعِد أبداً جدولة المواعيد النهائية الحالية، ودع أولوياتك تتحدد بناءً على آخر من تحدث إليك، أو حتى وفقاً لبرجك اليوم.

15- ذكر موظفيك ضمنياً وبفظاظة من آن لآخر بسلطتك عليهم

أطلق النكات كثيراً على موظفيك، ثم اضحك عليهم استخفافاً بهم، سيترسخ في أذهان فريق عملك حسك العميق بالفكاهة.

16- ذكر موظفيك مباشرةً وبفظاظة من آن لآخر بسلطتك عليهم

أثناء الاجتماع الأول لفريق العمل أو اليوم الأول في عمله كمشرف، قل "أعلم أنكم جميعاً قد فزتم بكل أنواع الجوائز التي تبرهن على أنكم الأفضل في هذا المجال، لكن أريدكم أن تتأكدوا من عدم وجود أدنى مشكلة عندي من إطلاق النار على من يقصر في أداء عمله".

17- تخطى الحدود الشخصية

على سبيل المثال، اصطحب عدداً من فريق عملك لتناول المشروب والوصول إلى أقصى حدود الثمالة المحرجة، بمرور الوقت ومع المزاح والأحاديث الودية، يتكون لديهم انطباع بأنك مأمون الجانب، لكن عندما يعودون للعمل في بداية الأسبوع، يجب أن تتعامل معهم وكأنك لم تخرج معهم، أو حتى تفاعلتم معاً كأصدقاء.

18- انتهك المساحات الشخصية لموظفيك

إذا أخبرك موظفوك أنهم لا يريدون عناق رئيسهم في العمل، فعانقهم كل يوم، واقترب منهم بطريقة مبالغ فيها عند تبادل الحديث، عانقهم بسبب وبدون سبب، وإذا وقفت للتحدث مع أحدهم، وأخذ خطوة للخلف بهدف خلق مساحة شخصية، تقدم خطوة للأمام تجاهه.

19- فوض موظفيك لأداء بعض المهام وفق رؤيتهم- ظاهرياً فقط

على سبيل المثال، قل لأحد موظفيك "أريدك أن تتخذ هذا القرار بنفسك، لا أريد أن أتدخل في هذا الموضوع، لديك الخبرة الكافية لذلك، أنت المسؤول عن هذا المشروع"، ثم في وقت لاحق "لقد اتخذتَ قراراً خاطئاً، إليك ما أردتك أن تفعله، الآن عليك تغيير كل شيء".

Loading...