دليلك الشامل لتصبح مديراً مكروهاً (الجزء الأول)
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.15(2.54%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.61(0.38%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.94(3.30%)   ARKAAN: 1.32(0.00%)   AZIZA: 2.75(4.84%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(%)   BPC: 4.00(2.44%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 1.99(%)   ISBK: 1.41(2.76%)   ISH: 1.10(%)   JCC: 1.59( %)   JPH: 3.83( %)   JREI: 0.28( %)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47( %)   NAPCO: 1.03( %)   NCI: 1.76(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.83(1.22%)   PADICO: 1.00(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.00(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.13(0.00%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(0.00%)   PRICO: 0.28(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.13(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.70(4.48%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.90(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.37(%)   VOIC: 7.64(4.95%)   WASSEL: 1.00(0.00%)  
5:52 مساءً 01 تشرين الأول 2016

دليلك الشامل لتصبح مديراً مكروهاً (الجزء الأول)

وكالات - الاقتصادي - هل يوجد بيننا ذلك الموظف الذي لا يشكو من مديره؟! ربما يكون حالة نادرة، لذلك عندما سأل المدون فو لو، متابعيه على موقع فيسبوك، عما يجعل المدير مكروهاً، تلقى سيلاً عارماً من الردود.

فيما يلي، نستعرض أبرز هذه الردود كما أوردتها صحيفة The Guardian البريطانية في تقرير لها:

1- اقحم نفسك في كل قرار

لا تسمح باتخاذ أي قرار مهماً كان متواضعاً دون فرض وجهة نظرك، ولا بد أن تصر على أن تكون صاحب الكلمة النهائية في كافة الجوانب لكل مشروع، ولا تتخذ تلك القرارات في الوقت المناسب، بل انتظر حتى اللحظة الأخيرة، ثم ضع الآخرين تحت ضغط إنجاز العمل.

2- أجبر الجميع على العمل وفق جدولك الزمني

تأخر 20 دقيقة على كل اجتماع، غادر مبكراً، ثم انفجر غضباً عندما يتخذ مرؤوسوك قراراً بدون توجيهاتك. 
3- صَحح الأخطاء البسيطة كي تبرهن أنك نابغة

راجع الخطابات واعتمدها، بمجرد طباعة الخطاب، غير رأيك بخصوص كلمة تافهة، وعند توقيع وثيقة معينة، عدِّل عشوائياً بقلمك قاعدة نحوية أو تهجئة حتى ولو كانت صحيحة، وحتى لو تأكدت ذات مرة أن وثيقة ما صحيحة تماماً، أرسل أحد موظفيك لإعادة طباعتها.

4- ارفض إعطاء أي نصائح

لا تعلق نهائياً على أي عمل سواء كان تعليقاً إيجابياً أو سلبياً، وبالغ في ردة فعلك عندما يخفق من حولك في استنتاج ما تريد، وتذكر أن إبداء النصح المناسب يمنح الموظفين البهجة ويرفع حماستهم للعمل، ولست في حاجة لذلك.

5- ابذل الوقت في أشياء ليست مهمة وتجاهل الأكثر أهمية

أصر على أداء مهام شخص آخر والتي يمكن تأجيلها لوقت آخر، واترك مهامك الأساسية تتراكم على مكتبك بهدف تعطيل إنجاز الأعمال المهمة.

6- عطل موظفيك عن أداء مهامهم، ثم عاقبهم على تقصيرهم

مثلاً، وظف شخصاً ليكون مستشارك القانوني، ثم امنعه من التواصل المباشر مع المكاتب القانونية، ومن ثم امنحه تقييماً منخفض لأدائه بسبب عدم تطوير تلك العلاقات.

7- لا تتعلم مهارات جديدة، ولا تنمِّ المهارات الموجودة

إذا كنت مشرفاً على عمل في مكان ما، لماذا تتعلم مهارة جديدة طالما عندك من ينفذها لك؟ لا تتعلم حتى أبسط مبادئ التكنولوجيا، مثل كيفية عمل مرفقات البريد الإلكتروني، فلتأمر أحد موظفيك الصغار بأداء هذه المهمة بجانب عملهم.

8- تعامل مع الناس كما لو كانوا حمقى

تعامل مع موظفيك ذوي الخبرات التي تتخطى العشر سنوات بنفس الطريقة التي تتعامل بها مع المتدربين، ثم أخبرهم أن هؤلاء المتدربين أكثر تقبلاً للنصح.

9- لا تجادل حول أي شيء إلا إذا كان تافهاً

احصر مناقشاتك في الأمور البسيطة والأشياء التافهة، فلا تخبر أحداً مطلقاً عن التحديات المهمة كتأخر الرواتب أو التغيرات في بنود الميزانية أو تقليص الإدارات أو عن مستشار جيد قد وظفته للتو.

10- لابد أن تكون متناقضاً وأفعالك غير متوقعة

يجب عليك دائماً وضع موظفيك في حالة توتر من خلال تناقض أنماط تعاملك شكلاً وموضوعاً من حيث التوقعات وإبداء النصح ورؤيتك المستقبلية للمنظمة، فالجميع يحبون تغيير أماكن عملهم، كما يجب أن تغير التوقعات في كل مرة تقابل فيها موظفيك، كأن توبخهم مثلاً بسبب عدم تحقيق المستهدفات الجديدة التي أخبرتهم بها للتو، وبسبب إضاعة أوقاتهم في محاولة تحقيق مستهدفات الشهر السابق، ثم تطلب منهم كالمعتاد أن يؤيدوا قراراتك.

Loading...