اقترب الشتاء.. هذا ما يجب أن تفحصه في سيارتك؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.04(3.70%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.27(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.82(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.70(1.07%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.12(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.79(%)   PADICO: 1.01(%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.91(0.00%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.68(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(0.00%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(%)  
12:46 مساءً 29 أيلول 2016

اقترب الشتاء.. هذا ما يجب أن تفحصه في سيارتك؟

رام الله - خاص الاقتصادي - تستعد وزارة النقل والمواصلات بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور في الضفة الغربية لإطلاق حملة للفحص الشتوي الاسبوع المقبل.

وأكد مدير عام المرور في الضفة الغربية المقدم أبو زنيد أبو زنيد لـ" الاقتصادي "أن شرطة المرور ووزارة النقل المواصلات، أنهتا استعداداتها لإطلاق الحملة الهادفة إلى التأكد من إجراءات الأمان والسلامة في المركبات، مشيرا إلى أهمية هذه الحملة خاصة مع ارتفاع نسبة الحوادث في فصل الشتاء.

وأشار أبو زنيد إلى أن الحملة الشتوية ستستمر من شهر تشرين الأول المقبل لغاية شهر نيسان من العام القادم، منوها إلى ضرورة أن يتخذ السائق عدة أمور للتأكد من سلامة المركبة مع بداية فصل الشتاء.

ومن هذه الإجراءات: الكوابح، وسلامة المقود، والإطارات، والإضاءة، والماسحات، والتدفئة، وأشار إلى أن معظم الحوادث الخطرة في فلسطين  ناجمة عن الإهمال وقلة الاحتراز وعدم مراعاة القوانين وعدم اتباع أنظمة الأمن والسلامة في المركبة.

ونوه ابو زنيد أن الحملة الشتوية تأخذ أهميتها هذا العام كون أن الأرقام تشير إلى ارتفاع الوفيات الناجمة عن حوادث السير في فلسطين مؤخرا، إذ تم تسجيل 111 حالة وفاة في الضفة هذا العام حتى نهاية شهر ايلول، بينما سجل طوال العام الماضي 110 حالات، ما يعني ضرورة التشديد على إجراءات السلامة العامة في المركبات.

ويبلغ عدد المركبات المرخصة في فلسطين قرابة 298 ألف مركبة موزعة في الضفة الغربية وقطاع غزة، حتى نهاية العام الماضي 2015.

ويؤكد عبد الناصر نخلة مدير دونيميتر المصري في البيرة، أن السيارة قبل بدء الفحص الشتوي يتم تأهيلها وإعادة ترتيب وضعها الفني ضمن فحص يجرى في الدونميتر او احد المراكز الفنية المعتمدة من قبل وزارة النقل والمواصلات.

وأشار إلى أن الفحص يتركز على إجراءات السلامة والأمان الواجب توفرها في المركبة، مؤكدا أن السائقين يجب أن يتأكدوا من سلامة الأمور التالية خاصة أن عيوب المركبة تظهر عادة في فصل الشتاء:
 
1- الاطارات: يجب انت تخلو من التشققات، وفرزاتها بارزة بموجب ما ينص عليه النظام، إذ يعد فحصها امراً في غاية الأهمية لان اي خلل فيها قد يتسبب بحوادث مميتة.

2- الاضاءات: ومنها انواع، فهناك الإضاءات الأمامية وهي اهمها، إذ يجب أن تضيء بموجب القانون لمسافة 30 متراً في حالة إعطاء الضوء "الواطي" ولمسافة 90 مترا في حالة الضوء العالي، بالإضافة إلى أنوار الفرامل والخاصة بالضباب، والرجوع للخلف، والأضوية الخلفية، والعاكسات.

3- التدفئة: يجب التأكد من صلاحيتها ومدى قدرتها على هواء ساخن قادر على إزالة البخار من الزجاج وخاصة الأمامي.

4- فحص الهيئة الأمامية من المركبة: إذ يجب التأكد من سلامة المقود "الستيرنك" وكل ما يتعلق بأجهزة الحركة من زمبركات و"صنوبرصات" وغيرها.

5- الزيت: يجب أن يكون زيت المحرك صالحا للاستخدام حسب عدد الكيلو مترات، وضمان عدم اختلاطه بالماء كي لا يتسبب بأي خلل فني.

6- البريكات (الفرامل): يجب التأكد من سلامة مجموعة الفرامل الأمامية والخلفية و"الهاندبريك" واستبدال التالف منها.

7-البطارية: يجب التأكد من قوة البطارية ومستوى الاسيد فيها  واستبدالها إذا كانت ضعيفة. 

8- ماسحات الزجاج: تأكد من صلاحية ماسحات الزجاج ونظام بخ الماء واستبدل التالف منها. 

9-نظام التشغيل: تأكد من صلاحية نظام التشغيل وانه يعمل بشكل جيد وذلك من خلال استبدال الأسلاك التالفة والتأكد من الوصلات وأنها مغطاة باللاصق بشكل جيد ومحكم.

10-  التأكد من وجود المرايا على الجانبين بالنسبة لسيارات الشحن ، والحافلات ،و سيارات الركوب المتوسطة.

11- التأكد من صلاحية رافعات الزجاج في سيارات الركوب الصغير العمومي.

12- التأكد من صلاحية حزام الأمان.

من جهة ثانية، أكد نخلة ضرورة توفير مجموعة من الأمور عند قيادة السيارة عموما وفي فصل الشتاء خصوصا منها: 

- اطفائية: إذ يعد توفيرها أمرا في غاية الضرورة في حالة حدوث حريق.

- اسعاف اولي: في حالة وقوع حادث لابد أن تتوفر معدات الاسعاف الأولي للقيام لمداواة اية حالة طارئ قبل وصول الاسعاف.

- الاطار الاحتياطي: في حالة وقوع خلل فني وثق الإطار لابدّ للمركبة أن تحتوي على إطار احتياطي واحد على الاقل لضمان مسيرتها إلى حين الوصول إلى مصلح الإطارات، بالإضافة إلى احتواء المركبة على المعدات اللازمة لمعالجة الخلل في حال ثقب الإطار منها "رافعة صغيرة" خاصة برفع العجلات "جاك"، وأداة نفخ "كومبريصة"، وشواكيش خاصة بالحافلات الكبيرة.

Loading...